أخبار وتقارير

الأحد - 31 ديسمبر 2023 - الساعة 01:36 ص بتوقيت اليمن ،،،

عاصم بن قنان الميسري


بسم الله الرحمن الرحيم ..(وجئتك من سبإ بنبإ يقين)

سورة النمل, الآية 41-42:

(قال نكروا لها عرشها ننظر أتهتدي أم تكون من الذين لا يهتدون *فلما جاءت قيل أهكذا عرشك قالت كأنه هو وأوتينا العلم من قبلها وكنا مسلمين) ...سبحان ربي اللهم اجعلنا من الذين يهتدون

هل نقل عرش ملكة سبأ..؟؟ ولماذا قيل نكروا لها عرشها ورفض نقله من قبل عفريت من الجن ؟؟.. ولماذا قالت كأنه هو فماذا رأت ؟؟

وانت تتدبر آيات الله سيفتح الله بصيرتك ويجعل بينك وبين الذين لايؤمنون بالآخرة حجابا" مستورا

لا اريدك ان تذهب الى جوجل وتفسير وشيخ لا كل ما عليك فقط ان تتدبر (افلا يتدبرون القران) ولم يقل الله عز وجل افلا يسألون، ثم اذا لم تستطع التدبر قد جعل الله لك السؤال من بعض عباده وقد خصهم بالذكر (فسألوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون) ثم يرشدنا الله عليهم في زمن النفاق والدجل ويصف لنا حال الذكر بقوله تعالى ( ص والقرآن ذي الذكر) فهنا حياتنا في القرآن والذكر وهنا العلم وهنا البصيرة والدستور والحياة ..نعود لموضوعنا وصبروا انفسكم واعيروني مسامعكم دقائق👇

قال تعالى في سورة النمل
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( فمكث غير بعيد فقال أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبإ بنبإ يقين * إني وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شيء ولها عرش عظيم * وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل فهم لا يهتدون ) اللهم هدايه لنا ولجميع المسلمين

-ابتدأت الحكاية وبختصار انه وبعد ما اوتي الله نبيه سليمان الحكمة والنبؤة والكتاب فهو الذي عنده علم الكتاب بقوله تعالى في سورة الأنبياء ( ففهمناها سليمان وكلا آتينا حكما وعلما وسخرنا مع داوود الجبال يسبحن والطير وكنا فاعلين)، وهي أول اجابة نفتتح بها حديثنا وهي خاتمه القصة في الآيات في سورة النمل لموضوعنا هذا قوله تعالى ( فلما جاءت قيل أهكذا عرشك قالت كأنه هو وأوتينا العلم من قبلها وكنا مسلمين) فما هو العلم الدي كانت تعلمه وتفهمه وما هو العلم الدي اتاه الله لمن قبلها مع المفارقة لكلمة وكنا مسلمين؟

فما هو علم الكتاب والأسباب ؟

وهذا ما عرفناه بفضل ربنا من علمه في كتابه وهي اشارة في قوله انه اوتي العلم لمن قبلها مقارنة بملكها وعلمها الذي وصلت اليه، ولكن مع الفارق الإسلامي وهو الرجل الصالح والنبي المؤمن الملك الصعب بن الحارث بن ذي مراثد بن حمير (ذو القرنين)، والذي سبقت حقبته قبل ملكة سبأ التي هي من نسله.

كما سنأتي على تفسير اسمها ونسلها وهو الرجل الذي عاش حقبة النبي إبراهيم عليه السلام وجاء في تفسير قوله تعالى على كبر نفوذه وكثر جنده ورجاله بقوله (وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق)

فمن هؤولاء الرجال الذين سيأتون من كل فج ملبين الا اذا كانوا حقا" مؤمنين ويتبعون رجل مؤمن كما انه ايضا"رافق الرجل الصالح والنبي الخضر عليه السلام في رحلتهم المعروفه الى اقاصي الارض بعلم الله المسبب في الأسباب الذي ذكره لنا على لسانه مخاطبا لذو القرنين في سورة الكهف ( حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة ووجد عندها قوما قلنا يا ذا القرنين إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسنا )،

حتى انني انوه لسبب ذكري سيرة الصعب ذو القرنين وسوف اورد نسبه لشيئ هام يروج له البعض بأن ذو القرنين هو النبي سليمان وهذا خطأ وهناك سنيين عديدة مابين ذو القرنين وسليمان والبعض يقول انه الإكسندر وهذا ايضا' خاطئ جدا"

فعلم الله في كتابه هو العلم الذي اتاه الله الكثير من اولياءه وانبياءه كما اوتي داؤود وابنه سليمان عليهما السلام بينما علم ملكة سبأ آنذاك في قومها لمن يكن علما" ربانيا" صحيحا" بل فيه زيف وباطل كما قال ربنا (وزين لهم الشيطان اعمالهم فصدهم عن السبيل فهم لايهتدون) ...فأترك الشيطان وصبر نفسك معي دقائق

واما على ذكر ملكة سبأ بقوله تعالى على لسان سليمان ( قال نكروا لها عرشها ننظر اتهتدي ام تكون من الذين لايهتدون ) فعرفنا عن مقصد تلكم الآية انها لم تكن من قوم يعبدون الاوثان والشركيات من الكواكب بل هي الحقبة الوحيدة عند تولي ملكة سبأ الحكم بعد ان مات ابيها وشتت بها وبقومها على يد احد رجال البلاط الحاكم بأنقلاب وعندما انكروا عليه قومه الفعل من الأقيال اراد ان يتزوجها لكي يحلل ملكه، فهربت مدة من الزمن وعادت وانتقمت واستعادت الحكم بتوافق جميع الأقيال من الملا

وقيل ان هذا الرجل هو من ادخل عبادة الشمس والاوثان بينما عرف عن دين اباءها واسلافها بالوحدانية لله وحده الرحمن او الرب ذي سماوي والذليل على ذالك تكرار كلمة الهداية مرتين في الآيات الاولى (وزين لهم الشيطان اعمالهم فصدهم عن السبيل فهم لايهتدون) اشارة واضحة للتدخل الشيطاني في عهدها كما سبق معنا وقوله تعالى ( قال نكروا لها عرشها ننظر اتهتدي ام تكون من الذين لايهتدون) اي انها تعود لطريق الهداية او تضل وتعرض مع القوم الذين لايهتدون..!!

-فمن هي ملكة سبأ ؟

في الاسرائيليات جاء اسمها بلفظ (عليسة) اي سيدة الشمس والصحيح كما في المراجع العلمية وكتب المفسرين وبإجماع الباحثين فهي الملكة بلقيس بنت الملك الهدهاد بن شرحبيل بن الملك عمرو بن أبرهة بن الملك بن الملك الصالح والنبي الصعب (ذو القرنين) بن الحارث ذي مراثد بن الهمال بن حمير الأصغر بن عاد المعروف بالنقوش القديمة بن شدد ابن الملك لقمان بن عاد بن الملك شداد بن عاد بن المعافر بن يعفر بن عامر ذو رياش بن يعفر السكسك بن وائل الدي تولي الحكم من حمير الملك الاكبر بن يشجب بن عبد شمس سبأ الأكبر بن يعرب بن قحطان بن هود بن عابر بن إرم بن سام بن نوح عليهم السلام

فهي من اسرة الملك والنبؤة ابا عن جد، وما ستجده في سير ملوك وحضارة اليمن القديمة لن تجده في اي حضارة اخرئ بالنسبة لاصاله وتجدر النسل والتسمية القومية والجغرافية للأرض جيل بعد جيل وبذالك لانجد في التأريخ اليمني العظيم اي شك او تخبط كما في بعض روايات للمؤرخين عن باقي الحضارات وهو الشيئ الدي جعل هذه الحضارة المباركة محاربة ومهمشة ومعقدة غايه التعقيد والتي لم تطرح علوم اسرارها للسطح كامله ليومنا هذا سوى مجرد ٢٠٪ فقط من عمر هذه الحضارة المباركة.

-واما في امر العرش :

بعد عن عرفنا مبدئيا" عن المحتوى الأقرب لليقين ويبقى لله العلم والغيب لاشريك له وانما اخدنا بتوصيته عز وجل (افلا يتدبرون- افلا يعقلون- افلا يهتدون) فنحن من عباده الدي اذا استجابوا لما امرهم اكرمهم بعطاءه بقوله تعالى( قل إن ضللت فإنما أضل على نفسي وإن اهتديت فبما يوحي إلي ربي إنه سميع قريب)

-فهل نقل عرش الملكة بلقيس ؟ ومن نقله ؟ وكيف ؟

قال تعالى على لسان سيدنا سليمان في سورة النمل(قال يا أيها الملأ أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين * قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإني عليه لقوي أمين * قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك فلما رآه مستقرا عنده قال هذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أم أكفر ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن ربي غني كريم * قال نكروا لها عرشها ننظر أتهتدي أم تكون من الذين لا يهتدون *فلما جاءت قيل أهكذا عرشك قالت كأنه هو وأوتينا العلم من قبلها وكنا مسلمين) ...والان افتح بصيرتك وتمعن فيما سأقوله 👇

بعد ما جاء النبأ من سبأ من الهدهد وكيف قال احطت بما لم تحط به ياسليمان اي الله يعلمه ان يتريث فبالأخير هو انسان ومع ذالك مابالك ان يؤتيه الله العلم والجن والشياطين والريح ومنطق الطير فكان الله يصور لنا عنايته بخلقه وانبياءه فكيف لملك يملك كل هذه الاشياء ويقال له في حضرته احطت بما لم تحط به الا لشيئ اراد الله له بأن لاتأخده العزه بالإثم امام قوم لهم فضل من قبل ومن بعد سليمان في نشر رساله الله وكيف شملهم الله في عنايته ولم يهلكهم كما اهلك القرون من قبلهم ..

ثم يجتمع سليمان بملإه ويقول لهم (يا ايها الملا ايكم يأتيني بعرشها قبل يأتوني مسلمين) فما ادراه بهدايتهم وإسلامهم قبل ان يسلموا الا بعلم من الله ثم الاشارة التانية للعناية الربانية (قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإني عليه لقوي أمين) وهنا الاشارة الحقيقة اذا كنا نعتقد انه تم نقل عرشها فالنقل هنا على لسان العفريت حقيقة سينقله من جدره ويأتي به وهذا شي منافي مع سير عملية الهداية الدي يرتب لها سليمان لملكة سبأ عند مجيئها وبرعايه الله فوق كل دي علم عليم فلم يقبل الفكرة سليمان وقال (قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك)

وهنا اهم نقطة في الحوار كله من الدي عنده علم من الكتاب فوق علم النبي سليمان ؟؟ وهل يعقل ان يكون هناك منهو عالم فوق علم النبي سليمان وعلم ربه من الكتاب (الزبور) الدي ورثه من ابيه داؤود ..قطعا" غير ممكن فأتركوا الروايات غير المنطقية التي تقول بأنه آصف بن برخيا وزير سليمان لكان القول فيه وقال وزيره ولم يقل الله بتعظيم (الدي عنده علم من الكتاب) ردا" على قول العفريت آتيك به واريكم اياه امامكم من علم التجلي للأشياء عبر منافذ الزمكان الدي اراها الله للنبي محمد صلى الله عليه وسلم بقوله تعالى ( الم ترى كيف فعل ربك بأصحاب الفيل) يامحمد (الم ترى كيف فعل ربك بعاد) الم ترى نعم كان يريه وهو بين اصحابه وامام من يحاججه في الله رؤيه ووحي ولاكنه تعالى اكرمه برويه اكبر ايضا" فكيف لا وهو الحبيب لله وخاتم الأنبياء والمرسلين بقوله تعالى(الم ترى الى الله كيف مد الضل) الرؤيه لله سبحانه وتعالى.

ثم يقول عز وجل (فلما رآه مستقرا عنده قال هذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أم أكفر ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن ربي غني كريم) ثم اعيد عليكم هذه الآيه لنفس الرجل في وادي النمل لسماعه للنمله (فتبسم ضاحكا من قولها وقال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين)

فتدبروا الآيه كيف اذا اتاك الله معجزة بسيطة وكشف لك بها عنها ضر او رزقك بها منفعه ماذا يكون شعورك تسبح الله وتشكر فضله بروحانيه عظيمة كما جاء في الايه الكريمة والملاء حوله يشاهدون منظر ذالكم العرش الدي تجلى بعلم الله امامهم حقيقة بكشف الحجاب الرباني للعين البسيطة لرؤية ماكشفه سليمان بتجلي العرش بينهم بشكله ولونه...ترى ما الحكمة من ذالك ولماذا اراد ان يكون أتيان العرش نضريا" وليس فعليا" بنقله من مكانه هو في قوله تعالى (قال نكروا لها عرشها ننظر أتهتدي أم تكون من الذين لا يهتدون *فلما جاءت قيل أهكذا عرشك قالت كأنه هو وأوتينا العلم من قبلها وكنا مسلمين) اولا" لكي ينظر الملاء حوله امام من يدور الحوار لكي لايصدقوه عليه ضنه وتأخدهم العزة بالأثم وتسول لهم نفسهم اشعال نار الحرب بعد ان رد الهدية المرسله من الملكة لسبأ قبل ان تبدئ مرحله العرش ..

تانيا" لكي يرى المكلفين بالبناء ذالك العرش وينكروا لها بناء مثله تماما" وهم ( والشياطين كل بناء وغواص)
ثالثا" وكما علمتم سر هذه القصه وهي (الهداية) وليس لأجل استعراض قوة او تفوق حضارات او لجل دعوة جاهلية او لنزعة عرقية او عقائدية فالدين هو الدين قديما" وحديثا" دين رحمه ورأفه وحكمة وبصيرة وهو القائل عز وجل ننظر اتهتدي ام تكون من الذين لايهتدون فتنكير العرش غرضه الهذاية والمعجزة كي يبهرها بدخولها لدينه ودين الله الحق فوق كل ما اوتيت وملكت وكما تفضل معنا مسبقا" بمسأله عدم النقل للعرش في قولها (قالت كأنه هو ) وهو القران العظيم لانقص فيه ولاريب فما الدي سيجعلها تقول كانه هو الا لحكمة وعلم تمتلكه هذه الأمرة العظيمة جعلها تعلم ان هذا الرجل تفوق عليها بالعلم ولم تقل نعم رغم تشابهة البناء والشكل وهو الشي الدي دفع سليمان ليأخدها لما هو ابعد من ذالك وهو اخدها للصرح الممرد من قوارير الدي سنأتي على دكره فيما بعد بأذن الله تعالى..!!!

(قيل لها ادخلي الصرح فلما رأته حسبته لجة وكشفت عن ساقيها قال إنه صرح ممرد من قوارير قالت رب إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين) والحمدلله رب العالمين

✍️بحث واعداد
عاصم بن قنان الميسري