أخبار وتقارير

الجمعة - 24 نوفمبر 2023 - الساعة 02:49 ص بتوقيت اليمن ،،،

عاصم بن قنان الميسري


يقع وادي برع اليوم على امتداد واسع من حدود لودر دثينة القديمة الى حدود أبين الدلتاء فقد حفظ لنا الموروث الشعبي مساجله بين شاعر من ال فضل والسلطان قاسم بن أحمد العوذلي :

اليوم ياوادي برع بااتنشدك
هو انته مقسم او انت عادك بالهماش
سيلك يسقي في اراضي مبعده
من شدة الجاهم ومن كثر الرشاش
شاعر فضلي

جواب السلطان قاسم بن احمد العوذلي
الحد ذا حدي وعاده ماكمل
محمي بهدبان الكراسي والنماش
وابن امطرف حده من امسيله وثم
الحد ذاحدي حيوده والجناش

وهناك نقشان في عقبة ووادي برع وهذا النقش التوحيدي نقش برع الأعلى (1) وادي برع - مديرية لودر - محافظة أبين

الابعاد : الارتفاع(68سم) والعرض(70سم) إرتفاع الحرف(6.5سم)

الوصف : حفر النقش على الجانب الأيمن للصخرة ويتكون من سبعة أسطر عثر عليها

مكتوب فيها بحسب أرقام الاسطر مايلي :

[1] م ع د ك ر ب| أ ش و ع | ب ن | ض ر ن
[2] و ج م ل ن | و أ ح ر م | و ز ع | م ض
[3] ح ي م | ب ن | أ ب ي د ع | ت ق د م | م ق
[4] ص ع ت| م و ج ل ن | ل ب ي ت |م ل ك ن | هـ
[5] ر ج ب | ب ر د أ | أ ل ن | ب ع ل |س م ي ن | ب و
[6] ر خ ن | ص ي د | ذ ل ث م ن ت | و ث م ن هـ ي | و
[7] ث ل ث | م أ ت م | خ ر ي ف ت م ..

اللفظ الصوتي للنقش :

معدي كرب أشوع من آل ضرن وجملن وأحرم قائد مضحيم بن أبي يدع تولى قطع صفائح - ألواح من الرخام للبيت الملكي المسمى هرجب بمباركة الإله سيد السماء بتاريخ شهر الصيد من السنة الثامنة و الثمانين و الثلاثمائة ..

المعاني والمفردات :

١-معدي كرب أشوع : قيل يزني ابوه الملك الشهير السميفع آشوع

٢-وجملن :الجمل شخص ثاني برفقته

٣-وأحرم : والحر قائد شعب مضحي بن ابي يدع الذي تولى قطع صفائح الرخام من الجبل

٤-أبي يدع : وهو لقب مكرب اي الكاهن الملك ملك متدين بصحيح القول ،

وهو اللغز الاعظم وهو الملك اب يدع بن يثع نبط إيل الملك والاسم المجهول معانيه والمنتشر بكثرة في ممالك معين وقتبان ونجران وهي مناطق عرفت بحلف (ابنا عم يثع) وهي مناطق لليوم تعتبر مذحجية علهية قامت بها ممالك ودويلات ، يقول بعض المفسرين أب يدع ملك ينتهي نسبه الى ال إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام وقد جاء اسمه في نقوش كثيرة منها في مدينة قرناو معين نقوش الجوف معبد المعبود نكرح

وفي نقوش نجران فقد جاء في احد النقوش قراءتي للنقش:

ع م ي ث ع/ب ن/ب ء ل م/ك ب ر/ن ج ر ن.
عم يثع زعيم نجران

عم يثع بن بئيل كبير نجران. ربما تكون زعامة دينية أو اجتماعية..

جدير بالذكر أن ألقاب ( عم يثع) و (أبو يثع) و (يثع) منتشرة في نقوش شبه الجزيرة العربية وخاصة في جنوبها ولكن لا أحد يعرف معنى الاسم (يثع) على وجه الدّقة. إلا أنه في الغالب لقب ملكي أو ديني مقدس.

٥-معبد هرجب : يذكر انهم اقتطعوا الرخام من جبال وادي برع لبناء معبد هرجب وهو بيت من بيوت الله وكان هذا العمل بمباركة إللاه السماء وهو نقش توحيدي ديني مقدس لذالك لايستبعد ان يكون اب يدع هو احد الملوك الأنبياء من درية ابراهيم عليه السلام الذين عاشوا في نواحي الهلال المذحجي ابين شبوة الجوف نجران مأرب البيضاء ومكيراس في رأس عقبة برع

صورة النقش من حوليه النقوش والاثار اليمنيه القديمه (ريدان) العدد الثامن 2013م

----------------------

إيضاحات تاريخية الهيروغلوفية

أول من فك رموز الهيروغليفية هو العالم العربي المسلم " أبو بكر أحمد إبن وحشية " عندما قارنها بحروف وأبجدية حروف المسند، توفي سنة 930 م وهو كيميائي و فلكي و عالم لغوي عربي عراقي نبطي مسلم، من أهل قسين، التي كانت قريبة من الكوفة،من علماء العصر العباسي .

١-يقول الباحث الألماني موللر أن إيجاد الكتابة بالحروف بعد الكتابة الهيروغليفية (المتجسدة برموز الحيوانات) كان في اليمن وان اليمنيين هم من اخترعوا الكتابة وليس الفينقيين ،وقد افضى موللر بأدلته وذكر: إن الفينقيين إنما بنوا كتابتهم على الكتابة العربية اليمنية، ثم إن اليونانيين اخذوا الكتابة عن الفينقييين وعنهم أخذ الرومان، فيكون اليمنيون هم الذين اوجدوا الكتابة في العالم وبهذا الإعتبار هم الذين الذين اوجدوا المدنية، وايده البروفسور هومل وغيره.

٢-ونجد ايضا" ان هاري إلمر يتحدث ب (حروف سيناء) التي تكون بين (الهيرغوليفية) و (المسند) وظهرت لها نصوص في سيناء وفلسطين، قائلا' (إنها أول كتابة أبجدية صوتية، ويبدو أن مبتكرها حرر نفسه من الكتابة الهيروغليفية التي لم تتسم بالكمال .

٣-وذكر الدكتور يوسف عبدالله في ( أوراق في تاريخ اليمن وآثاره) أن البروفيسور البرت جام قال : إن ما عرف بحروف سيناء لا بد أن تكون قد أنتقلت من أرض سبأ وذلك مع السبئيين الذين استقروا في شمال غرب الجزيرة العربية في تلك الحقب .

-وذكر أيضا المؤرخ جواد علي في كتابه (المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام)
إن الثمودية والصفوية واللحيانية والمسند، جميعها أبجديات من فصيلة واحدة رأسها المسند، أما ما قبل المسند فلا يعرف من أمره شيئا ، كما ذكر الحداد ان جواد علي قال ان القلم المسند من الأقلام العتيقة وأقدم من النبطي العربي وقد عثر على كتابات بالمسند في الخليج العربي ومصر وفلسطين والعراق والشام واليونان والحجاز والحبشة، فالخط المسند اليمني بالحبشة قد نقل إليها من قبل الأوسانيون الحميريون الذين هاجروا إليها ق.م وللان لا تزال مستعملة ومعظم حروف الكتابة الحبشية من المسند نتيجة للتأثر في اللغة والخط .

وكما وضحنا في المقال السابق علميا" ان أول من فك رموز الهيروغليفية هو العالم العربي المسلم " أبو بكر أحمد إبن وحشية ، من مؤلفاته : كتاب (شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام) و فيه فك شفرة 89 لغة ، وقد اكتشف ابن وحشية أن الرموز الهيروغليفية هي رموز صوتية وليست لغة لها أبجدية حرفية في القرن الثالث هجري وهكذا كانت لغة التواصل البشرية البدائية في كل مكان قبل ابتكار اللغة والحروف الأبجدية ،وحلّل العديد من رموزها قبل اكتشاف شامبوليون بل إن ترجمة إنجليزية لمخطوطة شوق المستهام من تحقيق المستشرق النمساوي جوزيف همر نشرت في لندن عام 1806 وذلك قبل أن يفك "شامبليون" شفرة اللغة الهيروغليفية سنة 1822م اثناء الحملة الفرنسية على مصر ، وكثير من المستشرقين إتهموا "شامبليون" بإطلاعه على كتاب "هامر" عن " إبن وحشية ".

هاولاء هم في الصورة أجدادنا العرب الهكسوس الأوسانيون حكام كل الأراضي والبحار على ضفتي البحر الأوساني (البحر الأحمر) بناة الحضارة الفرعونية الأولى بمئازرهم الشهيرة(المقاطب) وخناجرهم الشهيرة في الخاصرة كهوية وموروث يماني اينما وجد وفي مختلف الأزمة والعصور يعرف بهيئتة هذا هو تاريخكم كما يجب ان تعرفوه وهذة هي الحقيقة كما يجب ان تكون إذا اردتوا ان تفتخروا بميراث حضاري عظيم من الإنسان الى اللغة الى الحضارة والبناء .

من /مقبرة بناة الأهرام

الأوساني الصغير/ عاصم بن قنان الميسري