الرئيسية
|
اخبار عدن
|
اخبار وتقارير
|
اخبار اليمن
|
عرب وعالم
|
رياضية
|
منوعات
|
مجتمع
|
إجتماعيات
|
أسعار الصرف
|
في المنام
|
إعلانك
|
من نحن
|
الصورة تتحدث
شاهد الحشد اليومي في لحج..!
هكذا يعيش أطفال عدن..!
الطفل "شعيب" وطبق البيض
المزيد
مقالات الكتاب
لجان ليلية في المعسكرات الجنوبية
كرم أمان
المزيد
كتابات واراء حرة
أجندة "صهيونية" شريرة..!
طلال أبو غزالة
هو محامي الدفاع !
د. عارف محمد الحسني
بن غانم وبن مبارك..مواجهة نظام يرفض التغيير والبناء
محمد المسبحي
2025 .. عام التغيير أم استمرار الأزمات
محمد المسبحي
ك "عاهرة" تتحدث عن الشرف!!
محمد المسبحي
مصافي عدن تصنع المنجزات والأقلام الحاقدة لا يسرها الإنجاز
احمد السيد عيدروس
الحزبية طغت على الكفاءة في شغل الوظيفة!!
محمد المسبحي
حل مشكلة الكهرباء مفتاح نجاح حكومة بن مبارك
محمد المسبحي
المزيد
سدد فاتورتك عبر النت
اللهجات العربية الـ"30" وفق تصنيف "ISO" الأمريكي
أخبار وتقارير
الأحد - 22 أكتوبر 2023 - الساعة 11:55 م بتوقيت اليمن ،،،
عاصم بن قنان الميسري
إن تعلقي بتفاصيل اللغة العربية مؤخرا" ليس مصادفة بل من كمية المعجزات الروحانية والطاقة الحية الفيزيائية في قوة حروفها لكل حرف مهام وطاقة مختلفه عن الآخر وله استعمال والتي بسببها تعطى للشيئ روح هذا الأمر اكتشفته في جانب دراستي للأحرف المسندية العربية الذي اقوم حاليا" بكل جهد على إكمال هذا المشروع رغم ضيق الوقت والأنشغال لكني مصمم على أكمال هذة الدراسة المهمة لكي نعرف كيف كان يتم استخدام هذة الأحرف بطريقة صحيحة وتزوجيها ودمجها فيزيائيا" في ألقاب ملوكنا وفي الأسماء والصفات والكلمات ،
لذالك كنت اواجهة مشكله في معرفة معاني تلك المصطلحات والمسميات وماسبب تسمية إيل شرح ، وشرح إيل ، وكيف تحول لاحقا" في حروف العربية لأسم شرحبيل ويحمل ذات المعنى الواحد للأسمين الماضيين بالمسند ، وماهو معنى أسم (شرح عث) و(كرب إيل) وهما أسمين منفصلين لكن لايخلوا ذكرها من مقطعين أساسيين بين القوسين :من أسم القائد
المقتوي(شرح)عث ، والملك السبئي كرب (إيل) اذا" اسم الملك شرح إيل والملك إيل شرح لقب له مدلول طاقي كبير يتم استخدامه في عدة مسميات كاملا" او منفصلا" اكتشفت ذالك من خلال تتبعي لقواعد طاقة الاحرف الفيزيائية والروحانية في حروف المسند لكل حرف وهذا كان في خصائص الحرف (ش) فقط .
ثم في الحرف (ط) وقوته في العلو ايضا" لم تخلو دراسة طاقتة الفيزيائية الحيه من بعض المسميات في اول الكلمات مثل (ط)ائر لولاء الحرف طاء ماطار واعتلى ببيئته وفي الأسم العظيم (ط)الوت مامعنى دلاله الأسم وكيف تحول لملك في غمضة عين ، وكذالك للحرف(ط) في أسم وسط ونهاية الكلمة وتأثيرة كما جاء في أسم ملكنا العظيم المل(ط)ا(ط) الملك الملطاط بن السكسك بن وائل بن حمير.
وكذا حرف الضخ حرف(ع) وتأثيرة في الكلمات خصصنا له جانب في تأثير الحرف للأسم (عثتر) لماذا اسمه عثتر وليس مثتر او حثتر لماذا سبقت العين لتعطي الأسم دلاله وقوة روحانية وشملته اكثر النقوش المسندية الدينية وخصصنا له مقال هو الوحيد الذي نشرته.
لكن من خلال بحثي عن كل مايخص اللغة العربية الحية وجدتها فعلا" لغة حية بإعتراف الجامعة الأمريكية في باب (قائمة أسماء لهجات اللّغة العربيّة الحيّة وفق تصنيف ISO الأميركي) كذا جاءت نصا" حرفيا"(اللهجات الحية) وسأرفق لكم الرابط وجاء فيها لهجتنا العدنية ربطوها بالتعزية او ربطوهن ببعض وسميت العدنية التعزية
لكن السؤال الذي لم اجد له إجابة لماذا يتهرب هاولاء ولايعترفون بحقيقة حياة وعظمة هذة اللغة التي وهبها الله الحياة والتي جعلها باقية لاتموت الى قيام الساعة فحفظ فيها المقدسات كلها في كتابة القرآن العظيم وفيه التوراة وماتوارى منها والأنجيل وماتجلى منه والذكر في الرق المنشور كله في القرآن بلسان عربي مبين، وبها حفظ الله العرب ولسانهم رغم أنف كل كاره للعربية وأضدادها
نعم كانت هناك لهجات مثل الآرامية والآشورية والفينقية والمهرية والهيروغلوفية والسقطرية والأمهرية والحميرية وكان يتخاطب بها أقوام وأمم وشعوب وحضارات ولكن كل هذة اللهجات مشتقة من اللغة العربية الأم الذي يكره العالم العنصري الغربي تسميتها عربية فيطلق عليها مصطلح السامية واللهجات السامية ،
فلقد كتب قوم هود نصوصهم ونقوشهم بالعربية وكتب الآراميين والآشوريين ايضا" نقوشهم بالمسمارية العربية لذالك يتم النطق بنصوص ماتحتويه عند الترجمة وكتب المهريين والسقطريين والحميريين والسبئيين والمعينين اخبارهم بالمسند لذالك نقراءها اليوم حرفيا" بطلاقها عربية موزونه وكذالك قراءت ملكة سبأ نصوص كتاب سيدنا سليمان بطلاقة كما كتب لها هو ذالك نصا" عربيا".
وكذالك كتب موسى الالواح وكتب عيسى بن مريم بخط حميري نسخة من أقدم نسخ الإنجيل مكتوبة بالقلم الحميري كما وجدنا ذالك المصدر الذي يقول :
أنّ مكتبة الفاتيكان بروما ما زالت تحوي بين جدرانها أناجيل، غير هذه الأربعة التي بين أيدينا، تنبّأت في صفحاتها ببعثة نبي الإسلام صلى الله عليه وسلّم.
نسخة من الإنجيل مكتوبة بالقلم الحميري:
وقد ذكر الشيخ محمد جمال الدين القاسمي في تفسيره" محاسن التأويل" سورة الصف الآية 6 أنّ الشيخ محمد بيرم نقل عن رحّالة إنجليزي أنه رأى في دار الكتب البابوية في الفاتيكان نسخة من الإنجيل مكتوبة بالقلم الحميري قبل بعثة نبي الاسلام صلى الله عليه وسلّم، وفيها يقول المسيح: " ومبشرا برسول يأتي من بعد اسمه أحمد"!! لذالك الله عز وجل كتبها في القرءان كما هي في سورة الصف الايه6(ومبشرا" برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد)
صحيح اليوم ماتت اللهجات السومرية والآشورية والكنعانية والفرعونية والفينقية كلهجات عربية وبقيت اللغة العربية لأن تأثير اللغة في لهجاتهم كان مرتبط لسانا" وليس كتابة لذالك كان يمنع عليهم كتابة ابجدية حروف المسند وقد عثر المستكشفين جزء يسير من تلك النقوش التي فهموا انها تعود لحضارة ما من هذة الحضارات ولكن عند ترجمة نصوصها كانوا يستعينوا بحروف المسند لانعلم لماذا ،
حتى الهيروغليفية المصرية كما قال العالم الألماني موللر انهم استعانوا بحروف المسند لفك شفرة تلك النقوش المتمثله بشكل حيوانات تعبر عن معنى كلمات عربية حيث ان العالم العربي ابن وحشية كان له فضل أول من فك رموز نصوص الهيروغليفية وترجمها للعربية قبل ان يتعلم المستشرقين الكتابة
لذالك انقرضت كل تلك اللهجات وبقيت اللغة العربية في جنوب الجزيرة العربية ومنها خرجت أنظمة كتابة مطورة مثل الزبور والجزم الذي كتب به نصوص القرآن الكريم وينطق به لليوم لولاء وضع التنقيط والتحريك والتنوين لغير العرب من العجم عندما اضافوا ذالك في العهد العباسي ، ومن هنا يجب ان يعود أساس كل شيئ لأصله لكي نستعيد ولو جزء يسير من ماضي عزنا التليد .
بينما هناك سؤال لماذا لم تنقرض المهرية ولا السقطرية مثل باقي اللهجات القديمة وهي مصنفة ضمن أقدم اللهجات ؟
ج/ لان المهرية والسقطرية ارتبط بقاءها ببقاء اللغه العربية ووجودها عند أهلها صحيح السقطري والمهري يتحدث بلهجته ولكنه يكتب باللغة العربية الأم اذا" كيف حوت نصوص وأبجدية اللغه العربية شفرة واصوات مسيقى تلك الحروف والكلمات في اللهجات المهرية والسقطرية اذا لم تكن العربية هي الأم والمنشاء لكل تلك اللهجات ومنبعها الأصل لذالك بقيت هذة اللهجات لليوم .
دعونا نتعرف على أهم اللهجات العربية الحية في قائمة أسماء لهجات اللّغة العربيّة الحيّة وفق تصنيف ISO الأميركي
تأتي أهمّيّة هذا الفهرس من اعتماد أغلب الموسوعات المعاصرة على تصنيفاته، ما يعني بالتالي اعتماد أغلب الدراسات الجامعية كذلك على تصنيف ISO واستخدامه في بنية البحث العلمي.
تندرج اللّغة العربية تحت الترميز ISO 639-3 ضمن سلسلة تراميز اللّغات الحيّة في فهرس ISO في موسوعة إثنولوگ Ethnologue، وهذه القائمة هنا من الإصدار الخامس عشر للفهرس.
وتعرّف الموسوعة ترميز ISO 639-3 بأنّه فهرس لمجموعة من (اللّغات الحيّة ) ولاحظوا هنا مصطلح (حية) والتي رُمز لأسمائها بتراكيب من ثلاث أحرف. ويختلف فهرس هذا الترميز عن الترميز ISO 639-2 الذي يحتوي على لغات منقرضة وقديمة وتاريخية.
وتصدر هذه الفهارس عن منظمة SIL وهي منظمة غير ربحية تعمل مع المجتمعات المحلّية في جميع أنحاء العالم لتطوير حلول لغوية توسّع الاحتمالات لحياة أفضل.
وأنوّه إلى أنّ هذا الفهرس يتجاهل بعض اللّهجات العربية القديمة، ومنها مثلاً اللهجة العربية الصينية، التي لم تزل حيّة بين مسلمي الصين.
خارطة لهجات اللغة العربية الحية وفق تصنيف موسوعة إثنولوگ الأميركيةخارطة لهجات اللغة العربية الحية وفق تصنيف موسوعة إثنولوگ الأميركية.
تنقسم اللّغة العربية وفق فهرس ISO إلى فرعين:
• فصحى التراث: التي تسمّى في الفهرس Arabic ورمزها ara. وتصنّف على أنها لغة ميكرويّة بسبب ضآلة عدد مستخدميها في حياتهم اليومية.
• والفرع الثاني هو اللّهجات الحيّة.
لهجات اللغة العربية الحيّة الثلاثين وفق فهرس ISO هي:
١-العربية الصحراوية الجزائرية. ورمزها aao
٢-العربية الطاجيكية. ورمزها abh
٣-العربية البحرانية. ورمزها abv
٤-العربية العراقية. ورمزها acm
٥-العربية التعزية (العدنية). ورمزها acq
٦-العربية الحجازية. ورمزها acw
٧-العربية العُمانية. ورمزها acx
٨-العربية القبرصية. ورمزها Acy
٩-العربية الظفارية. ورمزها adf
١٠-العربية التونسية. ورمزها aeb
١١-العربية الصعيدية. ورمزها aec
١٢-العربية الخليجية. ورمزها afb
١٣-العربية جنوب الشامية. ورمزها ajp
١٤-العربية شمال الشامية. ورمزها apc
١٥-العربية السودانية. ورمزها apd
١٦-العربية البيضاء (الفصحى الحديثة). ورمزها arb
١٧-العربية الجزائرية. ورمزها arq
١٨-العربية النجدية. ورمزها ars
١٩-العربية المغربية. ورمزها ary
٢٠-العربية المصرية. ورمزها arz
٢١-العربية الأوزبكية. ورمزها auz
٢٢-العربية البدوية شرق المصرية. ورمزها avl
٢٣-العربية الحضرمية. ورمزها ayh
٢٤-العربية الليبية. ورمزها ayl
٢٥-العربية الصنعانية. ورمزها ayn
٢٦-العربية شمال العراقية (المصلاوية). ورمزها ayp
٢٧-العربية البابالية الهجينة. ورمزها bbz. وهي مع الأسف مهملة.
٢٨-العربية السودانية الهجينة. ورمزها pga
٢٩-العربية التشادية. ورمزها shu
٣٠-العربية الشحوحية. ورمزها ssh
التدوينة على مدونة البخاري
دمتم بخير
عاصم بن قنان
شاهد ايضا - الاكثر قراءه خلال 24 ساعة
طعنه في منزله.. كاميرا المراقبة تكشف وجه مهاجم سيف علي خان ...
وزير النفط يشكل فريقا حكوميا ويثير تساؤلات حول تهميش شبوة وحضرموت ...
شبوة ترفض تهميشها في قرارات قطاع النفط وتطالب بتمثيل عادل ...
القاضي الشعبي يقر تشكيل لجنة تعمل على حل قضايا قيمة إيجارات الشقق السكنية ...
باحث عدني يزور محكمة إستئناف عدن للكشف عن هذا الأمر ...
صورة.. شوارع الحوطة تتحول إلى فخاخ للمارة والمركبات ...
طلاب ومعلمو مدارس الارتقاء في عدن يطالبون بالقبض على قاتل المعلمة نسرين أديب ...
الزُبيدي يلتقي المبعوث الأمريكي تيموثي ليندركينج ...