أخبار وتقارير

الثلاثاء - 09 يناير 2024 - الساعة 12:33 ص بتوقيت اليمن ،،،

عاصم بن قنان الميسري


قبل أن نبدأ، دعونا نكون صادقين مع أنفسنا ومسيرة تاريخنا العظيم ، اقرؤا جيدا" وتتبعوا الحقائق فاليمن خزان تاريخي كبير لاينضب ومن غير المنطقي ان أبناءه اليوم لايعلمون حقيقة هذة الاحداث ويتبعون الخرافات ، انا أضع بين ايديكم الان دراسة تاريخية هااامه مفصله زمنيا" فحاول ان تقراء الموضوع لانني سأضعه بين ايديكم خالصاً مفصلا" دون اي جهد منكم وماعليك الا القراءة بتمعن واترك الجهد والوقت والكتابة علينا وهي واجبنا

سوف اقوم بتقسيم الموضوع هذا لمحورين اثنين :

١- روايات شعبية وقصة سيف بن ذويزن والفرس
٢- رواية تاريخية حقيقة من النقوش المزبورة في الصخور

وبين هاتين الروايتين سنستقرأ الحقائق المنطقية لقضية من أهم القضايا التاريخية التي استغرقت وقت اكبر من حجمها واثارت الجدل والخرافات والأساطير ..بسم الله نبدئ

1- سيف بن ذيزن والفرس في الروايات الشعبية والقصص

المتتبع في تاريخ العرب والساسانيين الفرس خصوصاً بين عرب اليمن الذي لاسواهم كان يطلق عليهم مسمى العرب وبين الفرس باليمن تجد ان الصراع أزلي وكر وفر هنا وهناك وأحقاد متراكمة منذ عهد وائل عبد شمس وهو وائل ابن الغوث الذي له جدارية شهيرة في بلاد الرافدين وهو يقوم بملاحقة فلول تعابين الجبال كما وصفتهم اللوحة وصورته برمز (النسر) الذي يسحق (الأفعى) ،

وتتوالى الصراعات الى زمن الملك شمر يهرعش عندما فتح بلاد فارس وتنوخ ، ويسجل النقش المسند رقم ٣١ -شرف- من معبد باران أن القائد القيل (ريمان ذو حزفر) قدم تمثالا ذهبيا إلى المعبد حمدا للإله على النصر والغنائم في الغزوات التى رافق فيها سيده (شمر يهرعش ملك سبأ وذو ريدان وحضرموت ويمانت) والتى شملت افتتاح بلدان (قفط / وصف / وكوك احدى اماراة مملكة فارس / وأرض تنوخ) والعودة منها بالنصر والعافية.

وقد كانت تلك الانتصارات ما بين عام ٨٢٠ - ٨١١ قبل الميلاد، وعلى ضوء ذلك قال المؤرخ شرف الدين في تعليقه عن النقش إنه (.. كتب عن أمر ملك كبير هو شمر يهرعش الذي بلغ سلطانه ذروة القوة ورفرفت راياته في الشام وفارس وغيرها) [تاريخ اليمن الثقافي - أحمد شرف الدين - ص ٦٣].

وبذلك يتعزز ما ذكرته كتب التاريخ التراثية عن مصادرها الأقدم حول واقعة افتتاح شمر يهرعش لبلاد فارس وما والاها كما جاء في تكمله النقش : وقوع الملك كيكاوس ملك فارس أسيرا لدى شمر يهرعش ثم أتى ابن الملك يتوسط إلى شمر يرعش ساعيا في إطلاق سراح أبيه واستعان بالأميرة (سعدى بنت شمر يرعش) فأقنعت الأميرة سعدى أباها شمر يرعش بإطلاق سراح كيكاوس الذي تم حبسه في بئر قديمة ولكن بشرط أن يعود ملك لبلاد فارس ومواليا" لدولة سبأ.

فأطلق شمر يرعش سراح كيكاوس حيث كما قال نشوان (عفا وسرحه بحسن سراح)، وفرض عليه أمورا حيث تذكر كتب التراث أنه (جعل شمر يرعش على فارس ألف درع يؤدونها كل عام ومثل ذلك الخراج سيوفا). ولكن الأهم من ذلك هو نشر السلام تأمين الطرق والأنشطة والمصالح التجارية والقواعد والمحطات التجارية لدولة سبأ وحلفائها الآراميين والتى تم نشرها في بلاد فارس.

وقد قال المؤرخ نشوان الحميري في قصيدته عن التبابعه يذكر فتح شمر يرعش لبلاد فارس ومشارقها ونبأ كيكاوس ملك فارس في شرح قصيدة نشوان الحميري:

أم أين شمر يرعشَ الملك الذي
ملك الورى بالعف والاسجاحِ

وأتى بمالك فارسٍ كيكاوسٍ
في القيد يرفل مثخناً بجراحِ

فأقامه في بئر مأرب برهةً
في السجن يجأر معلناً بصياحِ

فاستوهبت سعدى أباها ذنبه
فعفا وسرّحه بحسنِ سراحِ

عندما ننتقل ونوضح في هذا المحور الاول الخاص بالروايات الشعبية بعد الأسلام يجب ان نعلم انه كانت هناك حاله صراع متراكمة بين اليمنيين والفرس الى وقت معركة بدر كان هناك في الجوف باليمن معركة بين قبيلة مراد والحارث وبطون مذحج ، وبين باذان الفارسي وجيش الكساورة التابعين له وقبيله همدان اليمنية في هذا اليوم انتصر باذان وهمدان على قبيلة مراد واجلاها من الجوف ،

ثم في العام العاشر للهجرة انتقمت قبائل مذحج ومراد من هزيمتها الاولى وشنوا هجوم بقيادة قيس بن مكشوح وعمرو بن معدي يكرب وفروة بن مسيك المرادي وقيس بن الحصين بن قنان الذي قتل ابيه وثلاثه اخوانه في معركة الردم الاولى في الجوف وشنوا هجومهم على صنعاء وقتل فيها ابن باذان وسبيت زوجته وقتل كل جيشة واتباعه من قبيلة همدان وهنا دلاله واضحه لوجود الفرس ليس في اليمن كله وانما (في اقليم صنعاء )

ثم أغلقت القصة موقتا الى مابعد فتح الشام وفارس والى فترة العهد العباسي تحديدا" حيت تولى بشكل رئيسي الفرس والترك ادارة الخلافة الأسلامية في كل شيي حينها ظهر الكتاب والمؤلفين والرؤائيين وغير ذالك من هاولاء الشعبويين الذين حملوا حقدهم الدفين على عرب اليمن فاستمتعوا بالأنتقام ومن حينها ظهرت المرويات منها قصة ابرهة والكعبة وقصة ذويزن والفرس وكلها مرويات لأبن اسحاق الفارسي ونقل عنه وعنهم نقلوا ونشروا في كل الكتب الاسلامية والعربية كمرجع تاريخي مغلوط، وخلاصة تلك الرواية تقول :

ان سيف بن ذويزن بعد ان استولت الحبشة على اليمن ذهب الى ملك فارس بذل وطلب منه المساعده فمده بمال وقال سيف لاحاجه لي بمالك وانما اريد جنود يستردون لي اليمن ، ثم فكر مجلس الملك قليلا" وقرروا ارسال بعض المساجين والمجرمين معه وعددهم ثمانمائة رجل على ثمان سفن محمله منها سفينتين غرقتا بالبحر ،، الى ان تقول الرواية انهم طهروا اليمن وجاء عبدالمطلب يبارك لسيف ذويزن بالنصر فبشرة سيف بقدوم حفيدة وهو نبي اخر الزمن ...بس إلى هنا يكفي

اذا كان سيف ابن ذي يزن يعلم بنوة النبي محمد صلوات الله وسلامه عليه اذا كيف تقولون ان عبد المطلب وابو طالب ماتا كافرين على اقل تقدير تذكر الرواية انهم سمعو ذالك من سيف ابن ذي يزن عندما حذره بان يخفيه من اليهود ، وكان سيف بن ذويزن كان نصرانيا" وحتى صاحب كتاب سبائك الذهب وهو كتاب انساب يذكر قصه عرضيه وفي ذكر جد النبي كعب فيقول كان كعب يجمع قريش ويقول سيخرج من ولدي نبي فتبعوه وان ادركته لاتبعته وهذا الأمر البداية التي ستقودنا لكشف هذة الأسطورة الخرافية

اولاً : القصة الشعبية هذة تختلف من ناحية السرد من بلاد الى اخرى وانا ممن قراءت مخطوطات قديمة لقصة سيف بن ذويزن وتختلف القصص الشعبية من اليمنية الى المصرية وتشترك ان (سيف) له علاقة بالجن ولديه اخت جنية بالرضاعة

ثانياً : ان أم سيف هي بنت ملوك وزوجة ملك ( ابو سيف) من هو اسمه لا أحد يعرف ؟!، وقد اسرها الاحبوش وتزوجت ابرهة ،وان المدعو (مسروق) هو بالاساس اخو سيف من امه

ثالثاً :الحبشة كانت تعتنق الديانة المسيحية ولم يكونوا وثنيين واليمنيون يعتنقون الديانة اليهودية ويقال ان المسيحيون الذين كانوا باليمن كانوا يعانون من ظلم ذي جدن ( جد سيف من امه) وهذا ما دعا الاحباش لاحتلال اليمن لجانب الطمع في طرق التجارة وغيرها بتحريض بيزنطي للاحتلال فمنهو ذي جدن ؟! دققوا بكل التفاصيل لاننا سنحتاجها لاحقا"

رابعاً : ذي يزن ابو سيف في الروايات يقال له (النعمان بن عفير) لم يذهب الى كسرى لطلب المساعدة بل حارب الاحباش بكل شجاعة وبسالة حتى قتل بالمعركة، واسرت زوجته وابنه وتربى سيف بن ذي يزن في قصر غمدان، برعاية ابرهة زوج امه الثاني (ويقال ان هذا له علاقة بقصص الاحباش الشعبية انه سيأتي احد من داخل قصر الاحباش وينهي حكمهم في اليمن) اطلعت عليها من سابق

خامساً : يقال ان الحبشة ظلت تحتل اليمن تقريباً ٧٢ سنة، وقد ذكرت قصة ابرهة وكيف كانت نهايته في القرآن، سورة الفيل.

سادساً : الجيش الفارسي صحيح كان ثمان مئة على ثمان سفن، ولكن غرقت سفينتان، ووصلت الى الشواطئ اليمنية فقط ست سفن

سابعا" : يضيف اخر بقوله هو ان الجيش الفارسي لا يذكر مقابل اعداد القبائل التي تجمعت حول سيف بن ذي يزن الا ان الحرب كانت نفسية وهي من شجعت القبائل تأتي لتؤازر سيف وايضاً كانت حرب نفسية لان القائد الحبشي قتله ( اخو سيف) وأضعف من الجيش الحبشي وهزمه رغم ان الجيش كان اكثر عدد واكثر قوة وعتاد

ثامنا" : يقول اخر ان سيف بن ذي يزن لا يستحق ان يكون بطل وليس لديه حسنة الا انه اخرج الاحباش من بلده ومقولته الشهيرة: (استبدلنا اسياد باسياد) اي استبدل الاحتلال من الحبشة باحتلال من الفرس

---------------------------

الان قفل على كل هذا ..!!

حاولت تجميع لكم روايات ومصادر مختلفه من كل مكان اكتشفت ان كل منطقة تروي حسب توجهها العقائدي(فارسي يهودي حبشي نصراني) وابتلينا نحن اليمنيين بمخلفاتهم الفكرية هذة بشكل مقزز

ثم استنتجت حقيقة جعلتني افتح ملف غامض اذا ظهر بشكل صحيح وموثق من قبلنا كيمنيين سيبلع كل هذة الخرافات مثلما سبق ونسفنا خرافة قصة اصحاب الفيل وابرهة الحبشي والكعبة هذا الموضوع الاخر ولانه من نفس الراوي والحقبة الزمنية حاولت اشتغلت عليه أيضاً فوجدت ان كل هذة الروايات ماهي الا :

خلط عقائدي شعبوي بين قصة الملك التبع اليماني وحقيقة سيف بن ذي يزن عندما حاصر مسيحي نجران زمن الملك ذونواس ، وبين قصة الملك ابرهه الصباح (الحبشي) كما يقولوا عنه بأنه هو الذي حاول ان يهدم الكعبه وارسل له الله الطير الابابيل وحينها هرب اهل مكه للشعاب وقال أيضاً عبدالمطلب (للبيت رب يحميه انا رب ابلي )

طبعا" استخدمه الرواي في قصتين لفترتين مختلفتين في زمن سيف بن ذويزن وفي زمن ابرهة لاحظوا كمية التزوير والأستحمار الشعبوي الفارسي الكذوب الذي سنوضح لكم حجم دناءته وحقارته....

ياليتكم تعلموا الحقيقة كيمنيين ستختنقون من شدة الحسرة والظلم الذي نسج ضدكم وضد ملوككم بتزوير باطل للأسف حول حقيقة تاريخ هاولاء الملوك ، سننتقل الان للحقيقة ولكن لا اريد منكم احد ان يكمل القراءة الا ذو انتماء حقيقي لبلده ولكل من يبحث عن الحقيقة بمنطقها السوي لا للخرافات...تابع

2- سيف بن ذويزن في نقوش المسند

مبدئيا" احب ان اوضح لكم انني اجتهدت لسرد كل هذا التاريخ من النقوش لأهمية المسأله هذة التي هي عبارة عن خلط عقائدي شعبوي من قصة سيف بن ذي يزن عندما حاصر مسيحي نجران زمن الملك ذونواس وبسببه تدخلت الحبشة ،

وبين قصة الملك ابرهه الصباح الحميري الذي طهر اليمن من الأحباش واعوانهم واتباعهم واتباع الفرس والروم كما هو حاصل اليوم في وطننا من تدخلات دولية بإيادي محليه والسبب طرق التجارة والنفوذ والمكانه الاستراتيجية لليمن ووجب علينا ان نفند تلك الحقبة من تاريخ اليمن لآخر ثلاثة ملوك الى قبل البعثة النبوية وهي خلاصه مهمة لن تجد اي احد سبق ووضحها بهكذا ترابط تاريخي مؤرخ واحداث ، فحتى ولو طال المقال تابع للنهاية ..

١- نسب واسم سيف بن ذويزن :

يجب ان تعرف ان المسمى (سيف بن ذويزن) ماهو الا لقب لأحد اقيال وكبار آل ذويزن كان قائد في جيش الملك ذونواس ، اما اليزنيون فقد جاء في في نقش عبدان مديرية نصاب محافظة شبوة نقش يوثق كبار اسرة ذو يزن اليزنيين يعتبر هذا النقش رواية تاريخية كبيرة سجل فيها ملشان ذويزن هو وأولاده ١- الملقب سيف ذويزن ٢- واخيه معد كرب الملقب ب(مسروق) عند المسيحين و كل غزواتهم

وهذا ماجاء في اسطر النقش الاولى :

[1] ملشان أريم وأبنائه خولي يزد وشرحبيل ومعد كرب ومرثد ... أبناء ملشان وبريل يمجد وخولي يزد

[2] وشرحبيل أبناء معد كرب ، آل يزأن ويلغب وكبران أقيال مشرقن وضيفتن كتبوا ودونوا في هذا المسند...(هاولاء كلهم كبار آل ذويزن اليزنين)..

٢- زمن فترة ظهور ومكانه سيف بن ذويزن:

كل النقوش المسندية لن تجد فيها اسم (سيف بن ذويزن) كحاكم او قيل او اي صفة لم تذكرة النقوش نهائياً بهذا الأسم وهذة نقطه مهمة نثبت كم ان الفارسي ابن اسحاق دون عن اليهود بجهل دون معرفة عندما جعل منه ملكا" أولا اضافة لقصته الخرافية المخلوطة بفترة زمنية مقدرة بأكثر من خمسين سنه قبل ولادة النبي صلى الله عليه وسلم عاش فيها اليمن ثلاث فترات مصيرية لثلاثة ملوك نبتدئ اولا" بالملك ذونواس وسيف ذو يزن لنتعرف عليهم من وحي النقوش اهم شي دققوا في التواريخ الزمنية :

(سيف بن ذي يزن) وماعلاقته بالفرس..جاء ذكر هذا الرجل في نقش الملك ذونواس وحربه مع الأحباش كأول مواجهة وأول مره يذكر في نقش الشهير للملك يوسف آسار :

1] ليبارك الله إله السماوات والارض الملك يوسف أسار يثأر ملك كل الشعوب ويبارك الأقيال[2] لحي عت يرخم و(سميفع أشوع)و(شرح ال يقبل) وشرحبيل أسعد أبناء شرحبيل يكمل كبار اقيال قبائل ذو يزن و ذو جدن (الذين كانوا ) [3] رفاق سلاح سيدهم الملك يوسف أسار يثأر (عندما) تم احراق الكنيسة وقتل الأحباش في (معركة) ظفار .. وعلى حرب الأشاعر وحرب ركاب [4] وجزيرة فرسان و المخا وحرب وحصار نجران (ويباركهم لمشاركتهم) في صنع سلسلة (من التحصينات) في المندب ، وكانوا مجتمعين مع الملك وأرسلهم (للإلتحاق) بالجيش (الرسمي) وكذلك أفلح ونجح (جيش الملك)

[5] في الحصول على الفيء وما إمتلكوه (من الغنائم) بهذه الحملات (مقداره) اثنا عشر ألف وخمس مائة قتيل وأحد عشر ألف من السبي (الأسرى) وتسعين[6] ومائتين ألف من الإبل والبقر والضأن وكُتِبَ هذا النقش (عندما كان) القيل شرح إل يقبل ذو يزن مرابطاً على (حصار) نجران [7] ومعه قبائل همدان (من أهل) المدينة والبدو (ومعه أيضاً) صفوة الجنود من (رجال) ذو يزن و معه أيضاً بدو كنده و(رجال قبيلة) مراد و(رجال قبيلة) مذحج و الأقيال حلفائهم (الذين كانوا) مرابطين مع الملك على [8] (ساحل) البحر وتم عمل سلسلة تحصينات في المندب ، وهذا النقش (تخليداً) لذكر القتلى والغنائم والحملات والغزوات ..[9] وفي ختام الحملة / الحملات عادوا إلى منازلهم بعد ثلاثة عشر شهراً ، وليبارك الرحمن أبنائهم شرحبيل يكمل وهعان أسار أبناء لحي عت

[10] ولحي عت يرخم بن سميفع ومرثد ال يمجد بن شرح اليزنيين (كُتب هذا) النقش بتاريخ شهر ذو المذرأ (من سنة) ثلاثة وثلاثين[11] وستمائة حميريه (وهذا النقش) بحماية ( إله ) السماوات والأرض وحماية جنوده (الملائكة) لهذا النقش من كل خسيس ومخرب والرحمن العلي (ينظر ويرى)ويحمي (النقش) من كل من يخربه أو يشوهه ، كتب وتقدم لتدوين (النقش) بإسم الرحمن الكاتب تمام (الحائز على) الحظ (والرضى) من رب يهد والشاكر (له نعمته) ...انتهى

----------------------------

- كانت حرب طاحنة في البر والبحر :

اهم ما نريد ان نفهمه ان الملك يوسف آسار ذو نواس اثناء حربه الضارية مع الأحباش استعان بأقيال ذو يزن ، وذو جدن الحميريين بقيادة كبير ذو جدن (السميفع) الذي اصبح هو الملك بعد مقتل ذو نواس تحت وصايا الحبشة ثم بعد فترة أقام تمرد وثورة شعبية ضدهم وقتل هو وكل من معه كما جاء في نقش حصن الغراب بير علي /شبوة ثم بعد مقتل السميفع جرى البحث عن ملك من بيت ملك حميري أصيل وركزوا هنا فجرى التوافق والأختيار على أخطر من حكم من ملوك حمير وهو الملك /ابرهة بن الصباح الحميري الذي استطاع اخراج اليمن بحنكته السياسية من مربع الصراع الحبشي والفارسي والروماني

ولاحظوا معي الترتيب الزمني لملوك حمير اخر من حكم اليمن قبل البعثة لتددققوا في زيف وتضليل كل تلك الروايات ويعتبر أبرهة اخر الملوك وليس سيف ذويزن لكي ينبأ عبدالمطلب بقدوم النبي ، اما بخصوص اسرة ذو جدن فقد كان منهم القيل السميفع المذكور بالنقش للملك ذونواس هو وشرحبيل يحصب (سيف آل ذويزن) اي فارسهم فمنهو ؟!

آل ذو يزن اليزنين فقد جاء ذكرهم بالنقش بعد ذكر السميفع آشوع كبير اقيال ذو جدن ابناء عمومه ذو يزن ، فهو القيل(شرح ايل يحضب) المكنى بسيف اليزنيين ذو يزن ، وكذالك اخيه شرحبيل أسعد المعروف بأسم(بريل) في نقش عبدان وهما أبناء شرحبيل يكمل(كبار قبائل حمير) فأبناء شرحبيل يكمل ذويزن اليزنيين وابناء ذو جدن الجدنيين جاء ذكرهم في النقش هكذا بداية السطر الثالث : الذين كانوا [3] رفاق سلاح سيدهم الملك يوسف أسار يثأر (عندما) تم احراق الكنيسة وقتل الأحباش في (معركة) ظفار .. وعلى حرب الأشاعر وحرب ركاب هذا النقش (عندما كان) القيل شرح إل يقبل (ذو يزن) مرابطاً على (حصار) نجران ]

الجدنيين واليزنيين شاركوا سيدهم يوسف آسار ذو نواس حربه المذكورة من المندب الى نجران وتم تعيين القيل شرح ايل(ذويزن) على راس قوة عسكرية لمحاصرة نجران وتذكره المصادر السريانية بأنه رافقه اخيه (مسروق) الذي قتل اسرة الأسقف الحارث بن كعب المذحجي ، الان نفهم مبدئيا" منهو المدعو سيف ذويزن ، تبقى لنا وقت ظهورة وزمنه لنقارنه بالرواية الشعبية للفرس

اذا" حرب كبرى اشتركت فيها قبايل اليمن من حمير آل ذويزن وذو جدن وكذلك همدان وكندة ومذحج ومراد عدد القتلى بالالاف والاسرى مثلهم والغنائم بمئات الالاف هذا النقش مؤرخ بسنة 633 حميرية اخصموا منها 110 تصير 523 ميلادية اي قبل مولد النبي صلى الله عليه وسلم بخمسين سنة....
تعرفوا مامعنى ذالك..؟!

معنى ذالك ان القيل (ايل شرح يحصب فارس اليزنيين المكنى بلقب سيف آل ذويزن) مذكور قبل ولادة النبي صلى الله عليه وسلم بخمسين عام استناداً لتاريخ النقش اصدق مرجع بين ايدينا موثق ، لوخصمنا منها عشر سنوات من عمر سيف ذويزن بتبقى اربعين سنه قبل مولد النبي ، منها ثلاثين سنه حكم فيها الملك ابرهة بن الصباح وابنه يكسوم (شرحبيل) والسنوات الاخيرة شهدت اليمن ظهور عدة ملوك واقيال وتفككت بعد موت ابرهة من جديد وكل الاقيال والملوك الذين حكموا لاحقا" اي بعد موت ابرهة وموت سيف بن ذيزن قبله ، فكيف اخبر سيف بن ذويزن وقابل عبدالملطب عندما قال ابن اسحاق الفارسي بعد ان استجلب سيف بن ذويزن ستمائه مقاتل فارسي وغلب الأحباش جاءه عبدالمطلب يهنئه بنصره وبالمقابل بشره سيف بن ذويزن بولاده حفيدة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ..؟!

كيف ذالك ..؟!

لا احد يعلم كيف ولا احد يستطيع فضح هذة الخزعبلات الا اذا تتبع النقوش ، هنا الرواية ارادت اظهار سيف ذويزن كملك اخير لليمن قبل ولاده النبي صلى الله عليه وسلم ، مع ذالك سيف ذويزن عاش قبل تلك الفترة بل في زمن ذونواس قبل ولاده النبي بخمسون سنه حينها كلف بمهمة حصار نصارى نجران ،لكن لطالما ان الراوي خبيث فيجب فضحه لانه اراد ان يمحو سيرة الملك ابرهة الصباح ويشطبها من تاريخ اليمن التي بالفعل اوجعتهم وكانت فترة عصر ذهبي لليمن اثناء ملك ابرهة حينها استطاع الخروج من حروب الأحباش والفرس والروم واعاد إمبراطورية حمير واعاد طرق التجارة التاريخية التي تتأدئ منها فارس واعاد موسم الحج للمسلمين بديانه سيدنا ابراهيم من يهود ونصارى انجازات عظيمة قوبلت من نفس الراوي الذي تبنى قصة الفرس عندما زعم انهم حرروا اليمن من الأحباش وبنفس الوقت تجنى بخبث على الملك ابرهة -ابراهيم الصباح ونسب له رواية هدم الكعبة باطلا وزيفا وسبق ان نسفنا تلك الرواية من كل الجهات لان هذا الملك حقيقة اوجع الفرس والأحباش والروم

قصة ابرهة وقصة سيف بن ذويزن والفرس هي خرافات المضل الخرف الفارسي ابن اسحاق تبنت تلك الخرافات و المرويات الفارسية بالعصر العباسي ليثبتوا حاله شعبوية للفرس بين العرب واليمن ودائماً ماكان يجر ابن اسحاق برواياته ذكر عبدالمطلب لو تلاحظون في الاولى : عندما ابرهة بحسب زعمه اراد غزو الكعبة واستشهد بمقوله عبدالمطلب (للبيت رب يحمية) هو نفسه يستشهد بمقوله عبدالملطب في المره الثانية : عندما زعم انه وفد على سيف بن ذويزن بعد ان جلب الفرس وانتصر على الأحباش وهنئ سيف بن ذويزن وبشره سيف بن ذويزن بولاده حفيد عبدالمطلب الذي سيكون نبي اخر الزمان مع ان التوقيت هذا تاريخياً يعتبر قبل ولادة النبي صلى الله عليه وسلم بخمسون عام

نقوش اليمن واحداثه السياسية والصراعات والحرب كلها موثقة لانها مزبورة بالصخر اضافة لذالك انها اكتشفت مؤخرا" ولم تكن مشهورة زمن الخرافات الفارسية في العصر العباسي اي ان ظهورها نسف كل تلك الأقاويل ثم لاحظ معركة ضخمة صوروها لنا بالنقش وقتلى واسرى باالالاف بين الجانبين وقبائل عربية يمنية كبرى شاركت بالحرب ....ثم يأتي احدهم يحدثنا ان 600 اسير فارسي جلبهم ذو يزن احتلوا اليمن وطردوا الاحباش فهذة نقوشنا المزبورة تتحدث وليس كل مافي كتب الاخباريين صحيح.

كنت اريد ان اضيف أضافات تاريخية مهمة في تاريخ تسلسل الأحداث لملوك اليمن منذ فترة الملك ذونواس الى عهد الملك (ابراهيم) ابرهة بن الصباح الحميري لنتتبع أهم مراحل زمنية في تاريخ اليمن بالتسلل الزمني المؤرخ بالنقوش ولكن افضل ان يكون في الجزء الثاني بمشيئة الله وارادته

لكن السؤال الذي يطرح نفسه :

ماحقيقة حجم التواجد الفارسي في اليمن زمن البعثة ..؟!

هذا ماسنعرفه في الجزء الثالث وكيف ان شرحبيل يحصب (ذويزن) قتل والأحباش لايزالون يحكمون اليمن اي ان النقوش تنسف كل هذة الروايات الموضوعة اذ ان دخول الفرس لليمن كان موجود ولكن لوجود خفي غير ماجاء في الرواية المنسوبة لسيف بن ذويزن نهائيا" اذ ان النقوش تخبرنا انه قتل مع الملك السميفع هو واخيه معدكرب(مسروق) عندما ثاروا ضد الأحباش وبعدها تم تعيين الملك ابرهة الصباح خلفا" للسميفع ، سنستكمل هذة السيرة التاريخية الصحيحة بعيدا" عن خزعبلات المرويات في الجزء القادم.

#ملوك_وأقيال_اليمن
#سيف_بن_ذي_يزن_وزيف_إدعا_الفرس

الجزء الأول من هنا