أخبار وتقارير

الخميس - 14 مارس 2024 - الساعة 02:28 ص بتوقيت اليمن ،،،

عاصم بن قنان الميسري


1- تاريخ مذحج في النقوش المسندية منذ القرن الثالث قبل الميلاد

سنحاول في سلسلة تاريخية استقراء أهم واشهر واقدم النقوش التي فيها ذكر أقدم قبائل العرب، وارجو تفهم مقصد المصطلح (عرب) اذ كان يأتي ذكر مذحج وكندة في نقوش ملوك سبأ وذوريدان بلفض (عرب مذحج وكندة -عرب سبأ كندة ومذحج عله وقحطان ) وهذة القبائل كانت اللبنة الاولى لمايعرف بهوية العرب ولسانهم وهويتهم ،

هذه القبائل التي اجتمعت بمسمى (مذحج) ثم (مذحج وكندة ) ثم (كندة وعله) ثم (قحطان ومذحج بني عله) وهذة ابرز الاسماء التي وردت في النقوش المسندية والتي سنتتبعها الان بحسب المدة الزمنية كما ذكرت في النقوش والكتابات الاثرية القديمة في اليمن اختصرتها بدراسة مختصرة على ضو نصوص أشهر النقوش المسندية لأعظم ملوك اليمن وهي نقوش خاصة (بغزوات ملوك سبأ وذوريدان لبلاد فارس ) في ضل مشاركة جيوش العرب المذحجية التي كانت مخصصة بتأذيب الخصوم بذحجهم ودوسهم باللفظ الشائع بالنقوش(مذحجم)

ومذحج هي التي تأذب الخصوم فقد كانت مذحج وكندة وعله متخصصه بتأذيب خصوم العرب وملوك سبأ وذوريدان وحضرموت كما كانوا في صف ملكهم شمريهرعش الذي غزاء بهم الى ارض فارس في اكثر من نقش كأول ملك حالفوه وذكروا معه ضمن ساداته بلفض(عرب مذحج وكندة) ومنهم ملك العرب مالك بن معاوية حيث اخد مباركة ملكه شمر يهرعش كما جاء في النقش المسندي المكتشف في حرم معبد أوام بمأرب من عهد الملك شمر يهرعش



كان فرسان مذحج وكندة يمثلون الجانب العسكري والقبلي الذي لايتجزء من ضمن ممالك ملوك سبأ وذوريدان لما كانوا يمتلكونه من مخزون بشري وفرسان ضارية كالأسود متخصصون بالحروب ولاتنكس لهم رايه في اي حرب يخضوونها حتى ولو افنيوا عن بكره ابيهم لايعرفون تراجع ولا هزيمة وفي هذا الجانب استطعت ان اخصص دراسة مختصرة لأربعة من أهم نقوش ملوك سبأ وذوريدان في مراحل متعاقبة غزوا بها بلاد فارس عندما كان الفرس يحاولون ابتلاع اراضي الجزيرة العربية فكانوا يحرضون قبائل شمال الجزيرة ويدعمونهم لغزو قبائل جنوب الجزيرة العربية واليمن لما كان بها من خيرات وثروات وموقع استراتيجي هام ،

فكان ابرز من يتصدى لأفاعي جبال زاغروس الفرس واعوانهم اللخميين او الباراثيين او الميديين او غيرهم قبائل مذحج وكندة لتواجدهم في عمق الجزيرة العربية بشكل هلال ممتد من نجد الى الحجاز في تثليت وذات كهل ونجران .

2-تاريخ ظهور مذحج في النقوش

نبدأ من تاريخ النقوش المسندية فقط بقبيلة عريقة وكبيرة تنتشر بكثرة في اليمن والعراق والشام وهي قبيلة مذحج ، ومذحج حسب كلام النسابة العرب اسمه مالك بن ادد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ ، ومن مذحج عله بن جلد و مراد وبني الحارث وزبيد وعائذ الله وسعد العشيرة وعنس والحدا وقحطان وجنب وعبيدة وقبائل عربية كثيرة

النقش من الفترة c وهي فترة تؤرخ من القرن الثالث قبل الميلاد ، ويوجد بالنقش تَلف ادى لفقدان جزء من النص

النقش:
2_ .......و مذحج ورغضام وكل أبنائهم ...........
3_ ....... بذات بعدان وبذات حميم وبعم ذو ياسر وبامراهمو...

امرأهمو أي سادتهم ، وذات بعدان وذات حميم وعم آلهة سبئية قديمة

وهذا حسب علمي أقدم نقش يذكر مذحج إلى الان (. القرن الثالث قبل الميلاد ) وموثق بالرمز Ry159 في مدونة داسي العالمية للنقوش

3- تاريخ أول معارك مذحج ضد الفرس مع الملك شمر يهرعش

-فتح الملك شمر يهرعش لبلاد فارس :

جاء في كتاب المؤرخ /محمد حسين الفرح
يسجل النقش المسند رقم ٣١ -شرف- من معبد باران أن القائد القيل (ريمان ذو حزفر) قدم تمثالا ذهبيا إلى المعبد حمدا للإله على النصر والغنائم في الغزوات التى رافق فيها سيده (شمر يهرعش ملك سبأ وذو ريدان وحضرموت ويمانت) والتى شملت افتتاح بلدان (قط / وصف / وكوك مملكة فارس / وأرض تناخ) والعودة منها بالنصر والعافية.

وقد كانت تلك الانتصارات ما بين عام ٨٢٠ - ٨١١ قبل الميلاد، وعلى ضوء ذلك قال المؤرخ شرف الدين في تعليقه عن النقش إنه (.. كتب عن أمر ملك كبير هو شمر يهرعش الذي بلغ سلطانه ذروة القوة ورفرفت راياته في الشام وفارس وغيرها) [تاريخ اليمن الثقافي - أحمد شرف الدين - ص ٦٣].

وبذلك يتعزز ما ذكرته كتب التاريخ التراثية عن مصادرها الأقدم حول واقعة افتتاح شمر يهرعش لبلاد فارس وما والاها ووقوع الملك كيكاوس ملك فارس أسيرا ثم أتى ابن كيكاوس إلى شمر يرعش ساعيا في إطلاق سراح أبيه واستعان بالأميرة (سعدى بنت شمر يرعش) فأقنعت الأميرة سعدى أباها شمر يرعش بإطلاق سراح كيكاوس وأن يعود ملك لبلاد فارس ومواليا لدولة سبأ.

فأطلق شمر يرعش سراح كيكاوس حيث كما قال نشوان (عفا وسرحه بحسن سراح)، وفرض عليه أمورا حيث تذكر كتب التراث أنه (جعل شمر يرعش على فارس ألف درع يؤدونها كل عام ومثل ذلك الخراج سيوفا). ولكن الأهم من ذلك هو نشر السلام تأمين الطرق والأنشطة والمصالح التجارية والقواعد والمحطات التجارية لدولة سبأ وحلفائها الآراميين والتى تم نشرها في بلاد فارس.

النقش "Sh 31" للـقـائـد الـعـسـكـر اليـمـنـي ريـمـان الحزافري ، يتحدث فيه أنه قاد حملة عسـكـرية علـى " فارس" وأرض تنوخ وذلك بتوجيه من الملك العظيم (شمر يهرعش) كما شملت الحملة إخضاع ملك الأزد لسلطة سبأ ، سبق وأن قام بدراسته الدكتورة (إليسيا بريوليتا) والدكتور (منير عربش) ونشره في أكاديمية النقوش الفرنسية عام 2016م .
كما سبقهم في دراسته ونشره الباحث والمؤرخ (شرف الدين)

وهذا ما جاء في النقش :

[1] ريمن/ذحزفرم /وعننن/هقني/إل
[2] مقه/ثهون/بعل/أوم/صلمن/ذ ذهـ
[3] بن/ذ شفتهو/حمدم/بذت/خمرهو/أ
[4] تو/بن/ذ سهرتم/بوفيم/ومهرجتم/
[5] وسبيم/وغنمم/بكل/سبأت/شوعو
[6] مرأهمو/شمر يهرعش/ملك/سبأ/وذ
[7] ريدن/وحضرموت/ويمنت/وحمدم /بـ
[8] ذت /أتو/بوفيم /بكن/بلتهو/مرأ
[9] هو/شمر يهرعش/بعبر/ملكم/بن/كـ
[10] عبم /ملك/لـ أسد/وسبأ/ثتي/سبأتي
[11] ن/ و وزأ/مظأ/عدي/قطو صف/وكوك/مـ
[12] ملكتي/فرس/وأرض/تنخ/وخمرهـ
[13] و/إلمقه/أتو/بوفيم/وهفشحن/بـ
[14] ن/كل/ذبلتهو/مرأهو/وحمدم/ب
[15] ذت/أتو/بوفيم/بن/هجرن/صعدت
[16] ت/بأرض/خولن/بكن/وقههو/مرأ
[17] هو/شمر يهرعش/لعقب/بهو/أربعي
[18] خريفتم/وخمرهو/إلمقه/أبرق
[19] صدقم/وسلمم/بكل/خريفت/عقب/بـ
[20] هو/ولوزأ/إلمقه/شرح/ ومتعن
[21] عبدهو/ريمن/ذحزفرم/وعننن
[22] بن/بأستم/ونكيم/ومرض/سوأم
[23] وفشأن/.../ ولخمرهمو/حظي
[24] ورضو/أمرأهمو/أملك/سبأ/و
[25] ذريدن/وأتو/بن/بأستم/بوفيـ
[26] م/..../أورخم/ومثور
[27] م/. أورخم/وفي/بن/ حـ ...

محتوى النقش :

[1] ريمان من بني حزافر وعنان أهدى
[2] إلمقه ثهوان سيد "معبد" أوام تمثال
[3] ذهبي ، الذي كان قد نذره وذلك حمداً لما منحه
[4] العودة من ذو السهرة بسلام والقتل
[5] والسبي والغنائم في كل غزوة رافقوا
[6] سيدهم الملك شمر يهرعش ملك سبأ
[7] وذي ريدان وحضرموت ويمنت وحمداً
[8] لما عاد بسلام عندما أرسله سيده
[9] شمر يهرعش بملاحقة مالك بن
[10] كعب ملك لأرض الأسد "الأزد" وغزا غزوتين
[11] وواصل المضي قدماً حتى وصل قطوصاف وكوك
[12] مملكتي فارس وأرض تنوخ ومنحه
[13] إلمقه العودة بسلام وأفرح سيده
[14] (شمر يهرعش) الذي أرسله بتلك الحملات وحمداً
[15] لما عادوا بسلام من مدينة صعدة
[16] في أرض خولان عندما أمره
[17] سيده شمر يهرعش لتولي الحكم فيها لمدة أربعين
[18] سنة ومنحه إلمقه مواسم خير
[19] كثير وسلام في كل السنوات التي حكم فيها
[20] وليستمر إلمقه حفظ ورعاية
[21] عبده ريمان ذوحزفر وعنان
[22] من البأس والنكاية ومرض السوء
[23] ...... وليمنحهم حظي
[24] ورضا سادتهم ملوك سبأ
[25] وذي ريدان وعادوا من كل حملة بسلام
[26] في كل الأشهر ومثور ؟
[27] ... الأشهر .... السلام في ....
قراءة الدكتور / علي ناصر صوال

يقول المؤرخ والأستاذ التاريخي جرجي زيدان :

وعند رجوعه وصل الى جبال خراسان فأتته الهدايا
وبعد ان ساق هذة الاعمال من ارمينية وقد خلد اثار كثيرة بالمسند في ادربيجان ،كما يقال الان حيث انه يوجد اثار حميرية في الهند وان فيها بالتبت قرما" من حمير والله اعلم ،وقد بلغ هذا الملك درجة عظيمة وكان مثل اسلافه في الفتوح فبلغ الصين ودوخ الفرس ورجع الى المغرب العربي فأثخن في البلاد ووافته الاتاوه من الأقطار الكثيرة وهو الباني لمدينة سمرقند وقد تحرفت عن اسمه وقد انتهى الى نهر بلخ فثار في وجهة الأعاجم واشتد القتال بينه وبينهم فأنتصر عليهم وأسر ملكهم وسجنه في مأرب الى ان تشفعت له ابنته سعدى فأطلقه وفي هذا يقول نشوان الحميري في قصيدته المشهورة :

أم أين شمر يرعشَ الملك الذي
ملك الورى بالعف والاسجاحِ
وأتى بمالك فارسٍ كيكاوسٍ
في القيد يرفل مثخناً بجراحِ
فأقامه في بئر مأرب برهةً
في السجن يجأر معلناً بصياحِ
فاستوهبت سعدى أباها ذنبه
فعفا وسرّحه بحسنِ سراحِ

ويضيف الاستاذ جرجي زيدان:
بعد ان ساق هذة الأعمال العظيمة والفتوحات الواسعة قال وكأن الأمم التي خضعت لملوك حمير والتبابعة حشرات وكأن اليمنيين عفأريت او جن ثم استدرك عبارته بقوله ولكن لايستبعد هذا من همة العرب ويقصد(عرب مذحج حلفاء الملك) فقد راينا ماهو أعظم من ذالك بعد حياة الملك .

الجزء الثاني

كما اوضحنا عن ذكر مذحج كأول اشارة للأسم واول ذكر في النقوش المسندية في نقش للفترة c ويقدر النقش في القرن الثالث قبل الميلاد جاء فيه اول ذكر لمسمى مذحج وهو مالك بن ادد بن كهلان بن سبأ ،وكما تعرفون فأن سلسلتنا هذة خاصة بتتبع ذكر (مذحج وكندة وعله وقحطان ومراد ) في النقوش

سبق وان وضعنا في الجزء الأول مقال من نقشين مسنديين كأول ظهور لتاريخ مسمى مذحج في النقوش قبل ان تكند بطون او بيوت ملك عن الاسم الجامع مذحج وتكند عن بقيه اخويهم واستقلوا بكيان خاص بهم جاء ذكره بأسم (كندت) سنتعرف عليه الان من خلال تتبعنا لتاريخ النقوش الأقدم فالأقدم

1-[كندة وعله في نقش الملك أسعد الكامل]

منذ بداية الميلاد ظهرت كندة ككيان مستقل بمملكه وملك وامراء مستقلين عن اسم مذحج الجامع ولكنهم لم يكونوا مستقلين نسب ولا هوية عربية ولا في غزو او نصر او تحالفات بل كانوا معا" دائماً اين ماذكرت مذحج تجد كندة في النقوش المسنديه كما سنستقراء معا" نصوص هذا النقش المسندي للملك ابي كرب اسعد فقد وجدنا فيه اول حاله سياسية لظهور ممالك ناشئة مستقله بكيانها مثل مملكتي (كندة و عله ) عن اسم مذحج العام وهكذا الحال في فترات زمنية نرى لهذة الممالك ذكر مستقل(كندة ومذحج- كندة عله- مذحج وقحطان) وفي اوقات مجتمعة (مذحج- كندة- عله-مراد) دعونا ننتقل لقراءة النقش :



نقل المعنى العام لنقش التبع المؤمن ابا كرب اسعد الكامل رضي الله عنه اول من كسى كعبة مكة واكرم اهلها واهل يثرب واول من أمن بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم من قبل ان يولد ، نقش الملك ابكرب اسعد ملك سبأ وذو ريدان وحضرموت ويمنات والاعراب في نجد والتهائم وجد في ماسل الجمح في منطقة (الدودمي حاليا).

نص النقش بالصورة :

[ ابكرب اسعد وابنه حسان يهامن ملكا سبأ وذو ريدان وحضرموت ويمنات والتهائم واعراب الطود ، ابنا حسان ملككرب يهامن ملك سباء وذو ريدان وحضرموت ويمنات ، قطعوا هذا المقطع بالوادي (ماسل الجمح) عندما ساروا ونزلوا بأرض معد وضموا قطنا من قبائلهم وقبائل من حضرموت وسبأ ابناء مارب وصغار الاقيال الراجلة وكل قادتهم ومن يليهم ورماتهم واعوانهم (حملة السهام) وبصحبة �العرب من كندة وسود وعله� ....]

2-[القراءة العامة للنقش وتاريخ ذكر كندة وسود وعله مستقلين عن جد العرب الجامع مذحج بن أدد ]:

اولا" لنركز على ماجاء بالنقش نصا" باللفظ (وبصحبة العرب)؛على وجه الخصوص جاء ذكرهم بالأشارة الى كندة وعله الذي يجمعهما من سابق الجد الجامع للعرب مذحج ففي النقش لم يذكر مذحج كصفة وتم استبدال اسمه ب(العرب) اشارة الى خروج كيانات ناشئة مستقله مثل (كندة وعله) الذي حددهم الملك بوصفه كالآتي بجانب قبيلة سود :

١- اولا عرب كندة ككيان مستقل لمملكة ناشئة مستقله عن مذحج :

كندة لم يكن اسم جد جامع ولا نسب بل صفة لمملكة عرفت بمسمى (كندت) بالنقوش وهو من الجذر (كند) اي اعرض وفي قوله تعالى يقول (ان الانسان لربه لكنود) فقد كان ملوك كندة مستقلين بذاتهم ملوك عظام لهم تاريخ ومجد كبير لايقل أهمية عن تاريخ مذحج العام الجد الجامع القديم قبل ان تخرج عنه بيوت ملك تؤسس مملكتي كندة وعله .

مملكة كندة (خط المسند:𐩫𐩬𐩵𐩩) على الأقل (220-633م): هي مملكة عربية قديمة قامت في وسط الجزيرة العربية؛ ملوكها من قبيلة كندة، وانتزعت البحرين من المناذرة في العصر الجاهلي.

يعود ذكرها إلى القرن الثالث الميلادي على أقل تقدير، ولعبت دورا مفصليا عبر تاريخ العرب القديم، خلافا للممالك العربية الجنوبية القديمة.

كان ملوك كندة أقرب إلى المشايخ، ويتمتعون بهيبة شخصية بين القبائل أكثر من كونهم حكومة وسلطة مستقرة، بمعنى أن نظام المملكة قام على اتحاد يجمع قبائل عديدة، في مستعمرات متباعدٍ بعضها عن بعض، تترأسها أسر من كندة. كانوا وثنيين قبل الإسلام، واكتشف عدد من النصوص المسندية بلغة سماها اللسانيون "شبه سبئية"، في عاصمتهم الأولى بقرية الفاو.

ففي مملكة كندة نجد قبيلة الملك بدأ وابنه مالك بن بدأ وللملك بدأ نقش يذكر انه هو وابناءه واخوانه من قبيلة سعد وشرحبيل ، قبيلة الملك بد بن بدأ بن سعد بن زيد عنس بن مذحج المعروف كما جاء ذالك نسبهم موثق في النقش ،وفي نفس قبيلة سعد هذة أحلاف من ابناء اخت الملك بد واصهاره من قبائل جاوروا كندة بالأرض والسكن والحديث عن تفاصيلهم يطول ولكن قطعاً فقد كان ملوك كندة بطن من قبائل مذحج وهذة أشهر بيوت ملوكهم اسرة بد بن بدا بن وابنه مالك بن بدأ الذي ذكر بنقش سبئي يذكر فيه رساله قام بها مبعوث ملك سبأ الى قبائل الشمال ملوك الحارث بن كعب(عله) والملك مالك بن بدأ ملك كندة ومذحج كما جاء بالنقش.

٢- قبيلة سود :

وهو سود بن اسلم بن الحاف بن قضاعة الحميريه جاء ذكره في نقش ابا كرب اسعد الحميري ،وسود هو جد ‏جهينة بن زيد بن ليث بن سود ونهد بن زيد بن ليث بن سود وهو بيت أيضاً من بطون حمير استقل بذاته كما استقلت كندة وسكن بجوار العرب ومنهم اليوم من نسل الحاف وجهينة وقضاعة بيوت وقبائل عربية تنتشر في صحراء الجزيرة العربية في المهرة وحضرموت والربع الخالي ودول الخليج واليمن ولاننسى ان من سود قبيلة آل الرصاص التي ذخلت ضمن قبائل عله خصوصاً قبائل بني أرض في البيضاء وكانوا سلاطينهم ويعرفون ب(آل الرصاص) بن الحارث بن عبدالرحمن بن زياد بن ابي حامد بن جهينة بن سود بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ.

٣- مملكة عله بن جلد عام 487حميري 300 للميلاد :

قبائل عله قبائل مذحجية كهلانية سبئيه عريقة ولها تاريخ عظيم ابتداء" من تاريخ الملك شمريهرعش ملك سبأ ذوريدان عندما غزاء بلاد فارس بقبائل مذحج ومن مذحج عله بن جلد كما وضحنا في النقش للمقال الماضي وبعده جاء ذكر قبيلة عله صريحاً في هذا النقش للملك العظيم ابي كرب أسعد الكامل مع كندة وسود فقد كان لقبيلة عله دور بطولي عظيم في كل غزوات ملوك سبأ وذوريدان الى بلاد فارس قبل التاريخ وبعده وفي زمن ماقبل الأسلام وبعده زمن الفتوحات أيضاً لبلاد فارس كما سنتعرف على ذالك لاحقا" ،

كما ان لها أخبار عند العرب لا يشبهم بها أحد في عزهم وشرفهم مثل قبائل الحارث بن كعب وفي شجاعتهم ومنهم النخع وفي فصاحتهم ومنهم الكثيرر عددا" في البلاغة والشعر والشجاعة والتدين أعلام ومخضرمين مثل قبائل حرب بن عله جنب وقحطان وفقهاء كثير وقساوسة وحواريين للمسيح وملوك عظام حكموا العرب وكانوا اشرافهم وسادتهم وكبار اقيالهم وقد حازوا على مكانه خاصة من دون باقي القبائل العربية في زمن ظهور الأسلام فقد راسلهم النبي وجاؤا اليه ملبين وناصروا ابي بكر الصديق في استنفاره للجهاد وضد الفرس والروم كانوا اعظم القادة في جيش عمر بن الخطاب

وبعد فتح القادسية، سأل عمر بن الخطاب عن بطولات مذحج وذالك بعد ما كان لهم من بلاء عظيم في ترجيح كفة المسلمين ضد الفرس واستشهد منهم نفر كثير ..

فقال عمر للفارس الكبير عمرو بن معديكرب الزبيدي :ما قولك في عله بن جلد، فقال عمرو بن معديكرب: أولئك فوارس أعراضنا، وشفاء أمراضنا، أحثنا طلبا، وأقلنا هربا،
لقد كانوا سيف الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه في فتح بلاد الرافدين وطرد الفرس منها وتحطيم اسوار مملكة فارس وغنموا تيجان كسرى وهدوا بناءها للأبد وهذا ما اخبرتنا به النقوش في تاريخ الحروب كلها ودور قبائل عله في كسر طغيان الفرس في كل زمان منذ ماقبل التاريخ وهذه مكانه وفضل لم يسبقهم بها أحد من قبل ولا من بعد وهذا الأمر الذي جعلنا نفتش في تاريخ قبيلة عله منذ ماقبل الميلاذ وعن دورهم البطولي خصوصاً في غزواتهم ضد فارس كما جاء ذكرهم في هذا النقش عام 300 للميلاد

وكما كان كذالك لقبائل عله ذور كبير في كسر جبروت الروم في بلاد الشام وطردهم منها ولهذا اليوم واللحظة العراق والشام بلاد عربية اسلامية خالصة وستضل كذالك مابقيت مذحج وبقيت عله بكامل بطونها وقبائلها الذين حازوا دعوات النبي ورضى خلفاءه من بعده وجموع المسلمين ورضوان الله عليهم وارضاهم جميعا"

تنسب قبائل عله المشهورة الى جد قديم ويدعى / عله بن جلد بن مذحج وعله هو(خالد) ومذحج – هو مالك بن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان ومن ابناء عله جاءت قبائل عله من :

١- عمرو بن عله :الحارث بن كعب ، جسر بن عمرو(النخع) ، وبنومسلية عامر بن عمرو.وهاولاء ابناء عمرو بن عله

٢-اما ابناء حرب بن عله :رهاء بن منبه بن حرب – صداء بن يزيد بن حرب – جنب بن يزيد بن حرب ومنبه والحارث وشمران ونهفان

3- مقتطفات في سياق النقش :

هذا النقش تم قرائته من جامعة الرياض ومن قبل جون فلبي وكرستيان روبان فختلفوا في القراءة مابين مودم ومعدم فقرئها روبان بانها مودم وقال فلبي ان مودم هيا الدودمي استنتاجا وليس له به دليل ورغم ان اسم الدودمي اسم حديث غير موجود في كتب التاريخ وقواميس اللغه وانما ظهر في القرن الثاني عشر الميلادي ولم تكن المنطقة تسمى بالدودمي ونص النقش بعيد لفظا ومعنى عن هذا المسمى الذي يعني "بئر المرض" بحسب فلبي

وكان قبل الملك اسعد بحوالي ٧٠ سنه اجتياح هذه مناطق الجزيرة والعراق الى قطوصف في عهد شمر يهرعش والتي تبعد عن بغداد بحوالي ٤٧ كم وكذلك نقش الغراب الذي سيطر على مناطق الجزيرة بنفس الفترة التي سيطر عليها شمر يهرعش ولكن بملوك مختلفين مما يجعلنا نجزم بان تواريخ النقوس لفترة ملوك سباء وذو ريدان بحاجه الى التعديل والنظر فيها .

هذا نقش مؤرخ سنة 487 حميري ، كريستيان روبن جعله في سنة 377م لأنه يعتبر التقويم الحميري 110 قبل الميلاد وليس 115 قبل الميلاد ،يعني حسب النقش مؤرخ سنة 487 حميري يوافق 372م إذا اعتبرنا التقويم 115 قبل الميلاد ، 300م نقول القرن الرابع الميلادي أو 300 ميلادي ، في داسي نقوش فترة B تؤرخ من القرن الرابع قبل الميلاد و نقوش فترة C من القرن الأول قبل الميلاد ،يعني إلى 120م بيتر شتاين جعل نقوش فترة C من القرن القرن الثالث قبل الميلاد

الكثير من العلماء يعتبرون التقويم الحميري 115 قبل الميلاد
والشاهد في الامر ان الميديين كانوا متواجدين من القرن الثامن ق.م الى القرن السادس ق.م مما يجعل تاريخ النقش الذي حددوه ٤٠٠_٤٣٠م بعيد كثيرا عن الحقيقه وهذا النقش يثبت تماما صحه تحديد الفرح لفترته الزمنية ولايختلف كثيراً عن اقوال روبن وشتاين.

الملك أبا كرب أسعد ذكر ارض مودم هذه الارض شمال نجد لان النقش يذكر بان اسعد الكامل كتب النقش في اثناء العوده الى اليمن والراحه من الغزوه الى ارض مودم .فهنا اين تقع ارض مودم ؟!

هناك خيار انها الدودمي ولكن هذا المسمى حديث ولايوجد في تلك الفترة الى جانب ان الدودمي قريبه من ماسل الجمح فكيف يستريح من عناء السفر والحرب والدودمي وماسل الجمح متقاربتان .

ثانيا ان مناطق نجد كانت في تلك الفترة مع ملوك سباء فلماذا يفتتحوها من جديد ولوقلنا بان القبائل ثارت فمعنى النقش لايدل على كلمه ثارت كما في نقوش اخرى منها نقش شمر يهحمد .

ثالثا نقوش اخرى لشمر يهرعش يذكر ان حدود ارض سباء الى كوك اي كركوك وقطوصف "قطوسف" في العراق فهذه الحمله لاسعد الكامل تاتي لما بعد ما وصل اليه شمر يهرعش لان الفرق بينهم ٧٠ سنه فقط .

رابعا ان اسم مودم تقراء ميدم او ميدا ميديا ، لان من قواعد كتابة خط المسند ابدال حروف العله ومنها الياء والواو ،لذلك تقرء ميدم او ميديا لان الميم تعريفيه الميدي او الميديين بالجمع .

فتكون نهايه حدود نقوش شمر يهرعش فعلا هيا بلاد الميديين التي غزاها برفقته جيوش مذحج قبل ان يغزيها الملك أسعد الكامل بعده بسبعون عام برفقة (كندة وسود وعله) في هذا النقش ومن المهم ان تنتبهوا لتسلسل هذة النقوش والغزوات التي تذكر مشاركة مذحج وكندة وعله ومراد في حروب ملوك سبأ الى اراضي معد وفارس كما سنرفق لكم نقشين تاليين نقش للملك معديكرب والملك أبرهة بعد النقشين السابقين للملكين شمريهرعش وابي كرب أسعد .

الجزء الثالث

مقدمة :

في الجزئين الماضيين استقرئنا احداث لأشهر غزوات ومعارك ملوك مملكة سبأ وذوريدان في فترتي حكم الملك شمريهرعش الذي رسم حدود مملكة سبأ وذوريدان الى حدود قسطوصف اوبابل في بلاد الرافدين الى ان اتى بعده بسبعون سنه فترة الملك العظيم كاسي الكعبة مطعم ابناء مكة الذي آمن بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم قبل ان يولد الملك أبي كرب أسعد الكامل ، في سلسلتنا هذه نركز فيها بدرجة أساسية على أهم النقاط وهي :

١- تاريخ ظهور مذحج في النقوش
٢-تاريخ ظهور كندة وعله في النقوش
٣- الدور التاريخي العربي المتمثل بقبائل مذحج وكندة ضد الفرس
٤-الدور التاريخي الأسلامي لعرب مذحج وكندة وعله في نصره كل الأديان والشرائع التوحيدية الى فترة ظهور الأسلام وبعده

لقد حاولنا بختصار من جزئين ماضيين في سلسلة مقالاتنا هذة التركيز حول اثبات ودراسة تاريخ ذكر مذحج منذ القرن الثالث قبل الميلاد كأول كيان أميري ملكي عربي بجانب جاء بلفض (آمراهمو) وهذا كان اول خيوط البحث اذ اننا وجدنا نصا" مسنديا" من سطرين في أول ذكر لمذحج وأول وصف لهم كآمراء وارفقناه في الجزء الأول ، ثم في الجزء الثاني في نقش الملك أسعد الكامل ملك سبأ وذوريدان وحضرموت انه سار بشعوبه وبرفقته (عرب كندة وسود وعله)

وهنا كان أول ذكر لعشائر وامراء استقلوا بكيانهم عن اسم مذحج الجامع جد العرب اسسوا ممالك لهم واستقلوا بأسمائهم فنجدهم في نقش الملك يقول انه كان برفقته عرب كندة وسود وعله فكندة وعله افرع مذحجية واما سود فهي قبيلة حميرية حالفت عرب مذحج واستقرت بينهم وهنا استخلصنا اول ذكر لحاله عرب عرف بها عرب كندة وعله صحيح انه لم تذكر مذحج بالنقش ولكن ذكر كلمة عرب لعشائر كندة وعله فهذا اثبات على ان مذحج لم تبقى كيان واحد بل انبثق عنها كيانين عربيين اخرين منفصلين عرفا بأسم كندة وعله هاولاء لاحقاً تمت بينهما علاقه اندماج ملكي وعشائري عرفا بأسم مملكة قحطان بعد اسر ملك كندة ربيعة في عهد ملك سبأ وذوريدان شاعر اوتر عندما اخلف بوعده الملك ربيعة وترك ملك خصاصة الملك امرؤ القيس يؤسس كيان موازي لكندة شمال الجزيرة العربية وهذا يعتبر خطر يهدد ملوك سبأ وخطوطهم التجارية ونفوذهم ونطاق سيطرتهم الذي رسمه الملوك السابقين شمريهرعش وابي كرب اسعد كما تقدم معنا فبعد ان تم خلع ملك كندة خلفه من بعده ابنه معاوية بن ربيعة ودون لقبه السياسي في النقوش هكذا (ملك قحطان ومذحج بني عله) ومن الأسم هذا نفهم عدة اشياء هامة في تاريخ هاولاء المذاحجة كندي وقحطاني فأصبحت كندة وعله تعرف بأسم قحطان جدهم العربي وعاد اسم مذحج للدلاله على ان قحطان هي كندة وبني عله من مذحج .

1-الدور التاريخي العربي لمذحج وكندة في نقوش ملوك سبأ :

استكمالاً لموضوع بحثنا تحديدا" للنقطه الثالثة من النقاط الأربع التي وضعناها كمحاور اساسية للبحث فقد تجاوزنا استخلاص شرح ومعرفة تاريخ النقطتين الاولى والثانية القائمة على معرفة تاريخ اول ذكر تاريخي لمذحج موثق بالنقوش وكذا مملكتي كندة وعله بن جلد طبعاً وهذا بشكل مختصر من قرائتنا لنقشين من نقوش ملوك سبأ وذوريدان بحسب الترتيب الزمني في جانب وحيد الغزوات الى بلاد فارس بالأعتماد الكلي من قبل ملوك سبأ على العرب المذحجيين بشقيهم كندة وعله من وحي تاريخ النقوش ، الان ننتقل للغزوة الثالثة للملك السبئي الغازي الثالث الذي شن حملته أيضاً بتجاه بلاد فارس ليلتحق بتاريخ من سبقوه من ملوك سبأ بتجاه بلاد فارس والاجزاء الشمالية من الجزيرة العربية لتبقى ملك عربي سبئي حميري كامله السيادة لا للفرس ولا الروم ولا حلفائهم عليها اي تواجد او سيطرة في وجود الخط الدفاعي الأول من العرب المذحجيين كندة وعله حلفاء ملوك سبأ وذوريدان المكلفين بحماية الاراضي الشمالية للجزيرة العربية في ضل وجود ملوك سبأ وذوريدان وحضرموت ويمنه وتهامة وهذا من عظيم ما استنتجناه في سلسلة بحثنا في نقوشنا المسندية لمعرفة تاريخنا الحقيقي بعيداً عن اي تزييف وتحوير من قبل الأخباريين

لم يقتصر تاريخ مذحج فب نقش الملك شمريهرعش او ابي كرب أسعد كمسمى يشير للعرب من نسل كهلان بن سبأ اضافة لدورهم البطولي المتخصص في كسر جماح الفرس ولم يشاركهم في هذة الميزتين أحد من شعوب الجزيرة العربية وهذا من أهم نتائج بحثتنا لقد ذكرت مذحج كذلك في نقوش كثيرة جداً بعد غزوة الملك ابي كرب اسعد الى مابعد معركة الملك شمريهرعش وهي حملة عسكرية قادها الملك الحميري معدي كرب يعفر الى بلاد (كوثى) في العراق شاركت فيها كثير من قبائل العرب النقش موثق يحمل رمز Ry 510 في مدونة النقوش السبئية داسي نقش الملك معدي كرب يعفر في ماسل الجمح النص الهجائي الأول :

[ معد كرب يعفر ملك سبا وذي ريدن وحضرمت ويمنت واعربهمو طودم وتهمت هورو ووتق ذن مسندن بماسلم جمحن علي مهن سباتم بعرق كتا جهم ذنديناهمو عربن قسدم وحربهم ومضرم وسباو باشعبهمو سبا وحميرم ورحبتن وحضرمت ويحن وبعم اعرابهمو كدت ومذحجم وبعم بني ثعلبت ومضر و.سع صوب ورخن ذقيضن ذلاحدو وثلثي وسث ماتم]

النص المسندي :

[𐩣𐩲𐩵 𐩽 𐩫𐩧𐩨 𐩽 𐩺𐩲𐩰𐩧 𐩽 𐩣𐩡𐩫 𐩽 𐩯𐩨𐩱 𐩽 𐩥𐩹𐩺 𐩽 𐩧𐩺𐩵𐩬 𐩽 𐩥𐩢𐩳𐩧𐩣𐩩 𐩽 𐩥𐩺𐩣𐩬𐩩 𐩽 𐩥𐩱𐩲𐩧𐩨𐩠𐩣𐩥 𐩽 𐩷𐩥𐩵𐩣 𐩽 𐩥𐩩𐩠𐩣𐩩 𐩽 𐩠𐩥𐩧𐩥 𐩽 𐩥𐩥𐩩𐩤 𐩽 𐩹𐩬 𐩽 𐩣𐩯𐩬𐩵𐩬 𐩽 𐩨𐩣𐩱𐩯𐩡𐩣 𐩽 𐩴𐩣𐩢𐩬 𐩽 𐩲𐩡𐩺 𐩽 𐩣𐩠𐩬 𐩽 𐩯𐩨𐩱𐩩𐩣 𐩽 𐩨𐩲𐩧𐩤 𐩽 𐩫𐩩𐩱 𐩽 𐩴𐩠𐩣 𐩽 𐩹𐩬𐩵𐩺𐩬𐩱𐩠𐩣𐩥 𐩽 𐩲𐩧𐩨𐩬 𐩽 𐩤𐩯𐩵𐩣 𐩽 𐩥𐩢𐩧𐩨𐩠𐩣 𐩽 𐩥𐩣𐩳𐩧𐩣 𐩽 𐩥𐩯𐩨𐩱𐩥 𐩽 𐩨𐩱𐩦𐩲𐩨𐩠𐩣𐩥 𐩽 𐩯𐩨𐩱 𐩽 𐩥𐩢𐩣𐩺𐩧𐩣 𐩽 𐩥𐩧𐩢𐩨𐩩𐩬 𐩽 𐩥𐩢𐩳𐩧𐩣𐩩 𐩽 𐩥𐩺𐩢𐩬 𐩽 𐩥𐩨𐩲𐩣 𐩽 𐩱𐩲𐩧𐩱𐩨𐩠𐩣𐩥 𐩽 𐩫𐩵𐩩 𐩽 𐩥𐩣𐩹𐩢𐩴𐩣 𐩽 𐩥𐩨𐩲𐩣 𐩽 𐩨𐩬𐩺 𐩽 𐩻𐩲𐩡𐩨𐩩 𐩽 𐩥𐩣𐩳𐩧 𐩽 𐩥.𐩯𐩲 𐩽 𐩮𐩥𐩨 𐩽 𐩥𐩧𐩭𐩬 𐩽 𐩹𐩤𐩺𐩳𐩬 𐩽 𐩹𐩡𐩱𐩢𐩵𐩥 𐩽 𐩥𐩻𐩡𐩻𐩺 𐩽 𐩥𐩯𐩻 𐩽 𐩣𐩱𐩩𐩣]

المعنى العام :

معدي كرب يُعَفِّر ملك سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنت وبدو نجد وتهامة ، أمروا وكتب هذا النقش بماسل الجمح لمَّـا توجهوا للغزو بسهل العراق كوثى (بـ بابل) ، لما ناداهم (استغاث) بهم العرب المتمردين وحاربهم منذر ، وغزوا مع شعوبهم سبأ ، حمير ، الرحبة ، حضرموت وبعون عربهم كندة ، ومذحج ، بني ثعلبة ، ومضر ، وغزى ( الملك ) بالشهر ذَ القياظ لإحدى وثلاثين وستمائة ..

١- معدي كرب يعفر :

هو ملك سباء وذي ريدان وحضرموت ويمنت (منطقه من الشحر الى ظفار )واعرابهم في الجبال والتهايم اعلنوا وكتبوا هذا النص بماسل الجمح الاعلى "يبعد عن شمال الرياص ٢٥ كيلو"

٢- سبب الغزو :

سطر هذا المسند عند غزوهم سهل"عرق" كتا "كوثي" وناحيتها"وهي الان في سهل سواد العراق وكانت مدينه للسومريون وهي مدينه في بابل ويقال انها مدينة النبط التي ترجع عليها قبائل عدنان "الذين استنصرهم الملك "نديناهمو" عندما ثائروا ضد الملك المنذر حليف فارس والذي كان على عداوة دائمه مع ملوك سبأ والعرب كما سيأتي ذكره في النقش القادم للملك ابرهة والغزوة الرابعة الشهيرة في تاريخ الحروب .

٣- القبائل المذكورة :

قبيلة مضر هي التي ثارت ضد المنذر واستنصرت ملك سبأ وذوريدان معديكرب وغزاهم بشعوب سباء وحمير ورحبتن وحضرموت ويحن وبعون العرب منهم العرب :"كدت" من كندة و"مذحجم" مذحج وبعون بني ثعلبة : اذواء نجران من ذو ثعلبان الذي راسلهم النبي بداية البعثة قبيلة قنان بن ثعلبة ملوك نجران وقبيلة مضر وهنا ذكر ان قبائل مضر كانت ضمن ملك ملوك سبأ وهي قبائل شمال الجزيرة العربية وهذا دليل لحدود مملكة سبأ من جنوب الجزيرة العربية الى شمالها ملك عربي سبئي حميري .

٤- الفترة الزمنية :

في شهر ذي القياظ من سنه احدى وثلاثين وستمائه حميري بينه وبين الحرب الرابعة والاخيرة في فترة الملك ابرهة الحميري ثلاثون عام وسنأتي له لاحقاً في ذات السياق في بحثتنا هذا .

هناك قراءت عديدة للنقش منها قراءة روبان ومنها قراءة جامعه الرياض والاختلاف ان روبان يؤكد بان منطقة كوتا المذكورة بالنقش في العراق وكذلك يقول مضر بدلا من المنذر الذي قرئته بعثه جامعة الرياض .

والاختلاف في هذه القراءة ان كل من جامعه الرياض روبان يقول ان حرب ملك سباء ضد قبيلة مضر واما جامعة الرياض تذكر بانه حرب بين ملك سباء وبين المنذر .

وبحسب هذه القراءة ان ملك سباء عند حشد جيشه استعان ببني ثعلبه وقبائل مضر في اكتساحه لعرق كتا "سواد العراق"
وحيث هذه المنطقة تاريخيا مركز قبائل النبط التي منها قبائل مضر والارجح ان الحرب كانت بين مملكة سباء وبين الفرس الذين استولوا على مناطق في العراق كما هي العادة في تاريخ هذة الحروب استكمالاً لتاريخ حربين ماضية في زمن ملكين سبئيين لفترتين مؤرخه من النقوش سبق ووضحناها بالتفصيل .

وهذا النقش له اهميةحيث انه يثبت ان مذحج وكثير من قبائل العرب غير المناذرة غزت العراق واستقرت فيه قبل الاسلام ، وليس كما يرى البعض ان هذه القبائل العربية جائوا الى العراق مع الفتح الاسلامي .

يقول بعض المختصين ان هذة الحرب هي الوجهة الحقيقي لمعركة ذي قار قائد المعركة الملك معدي كرب يعفر وجندة اليمنيين اضافة لعرب مذحج وكندة.. لكن ابن إسحاق الفارسي كما هي عادته الذي لوث برواياته وشوه وزور حقائق عربية وثقتها النقوش بمرويات خرافية كاذبة نسب هذه الحرب لبني ثعلبة الذي شاركوا في الحملة مع الجيش اليمني ولم يذكر انها كانت معركة بين كيانين ومملكتين بين ملك سبأ وكسرى فارس ، ابن اسحاق صاحب خرافة وقصة ان ذونواس الحميري احرق أهالي نجران لانهم نصارى وهذا غير صحيح كليا" حصل حصار لنجران نعم حصل قتل صحيح لكن ليس بمضمون الحرق والتطهير العرقي لنصارى نجران ،

ابن اسحاق صاحب خرافة قصة الملك سيف بن ذويزن هذة الشخصية من الروايات الشعبية لا اساس له علمي او مذكور في النقوش المسندية سوى انه ذكر كقيل وفارس ارسله الملك يوسف اسار ذونواس وجعله على راس القوة التي حاصرت الأحباش في نجران فقط واسمه ايل شرح يحصب وقتل لاحقاً في عهد الملك السميفع آشوع بعد الملك ذونواس في معركة السحول وهذه الاحداث كلها موثقة بالنقوش بالتاريخ وتنسف روايات ابن اسحاق الفارسي صاحب خرافة ان سيف بن ذويزن كان ملكاً لليمن استعان بملك فارس فامده بستمائة سجين فارسي جاء بهم لليمن وحرروا اراضيه من الأحباش وهذا كله كذب وافتراء فقبل ان يتحرر اليمن نهائياً من الأحباش في زمن أبرهة توفي شرح ايل يحصب الملقب بفارس ال ذويزن اليزنيين سمي (سيف) اي سيفهم الذي لايقهر فقط ولم تتحرر اليمن في زمنه بل في زمن الملك أبرهة الذي سيكون عنوان مقالنا القادم ونتاج دراسة نقشنا الرابع هذا أبرهة الذي افتراء عليه ابن اسحاق كذباً انه اراد هدم الكعبة وسار بجيش من الفيله في خرافة من خرافاته الحمقاء الباطله والتي نسفتها النقوش كليا"

2-[ تاريخ واساس الهوية العربية في ظهور مذحج وكندة] :

لقد تتبعنا عن ادلتنا هذة التي نعتمد عليها في بحثنا من وحي النقوش التي لاتخطئ في نصوص ماجاءت به والفترة الزمنية التي تضمنتها من وحي مازبرت به السطور المسندي وهذا قبل ان ندخل في النقطه الرابعة للجانب الديني ودور عرب كندة ومذحج وعله منذ ماقبل البعثة للأدوار البطولية التي كان للعرب فيها الصدارة بجانب الادوار التاريخية العربية بجانب ملوك سبأ وذوريدان ضد اطماع الفرس والأحباش والروم

ملاحظات :

في النقوش المسندية كانت تذكر كلمة مذحج كقوة موازيه لمملكة كنده وكانت دائما في تحالف معها الند بالند كما ورد في النقوش وسميت فيما بعد بمملكة قحطان وقد ذكرها امروء القيس في خط النماره ولو تأملنا النقوش المسنديه كانت دائما تذكر حروب مذحج مع حمير وحروب مذحج ضد همدان او مذحج ضد خولان او مع خولان وكذلك حين شاركت قبائل مذحج مع الدوله الحميريه في غزو نجران وتطهيره من الأحباش ومع غزوة ابرهة ضد قبائل معد والمنذر ، وكذلك نجد في النقوش التي اوردها المستشرق بيوتر وفسكي لملك كندة ومذحج وكذلك ملك مذحج وقحطان وفي النقوش العديدة خارج اطار بحثنا هذا والتي وجدت في محرم بلقيس ..

السؤال للاساتذه والمهتمين والباحثين الاعزاء لماذا كانت دائما ماتذكر في النقوش المسنديه مملكة كندة ومعها مذحج وفيما بعد قحطان هل هو حلف ام اصل واحد ؟؟

هل هناك ذكر لل(العرب) خارج ذكر كندة ومذحج او سمي شعب اخر غيرهم او هل سبقهم بها أحد من قبل..؟!

هل هناك اي حلف اخر عربي غير عرب مذحج وكندة استمر قائماً محافظاً على الترابط الاجتماعي والديني والثقافي لليوم غير عرب مذحج وكندة ..؟!

اسئله بحاجه المعرفة عن الحقائق من مصدرها الصحيح وليس من كتب المدلسين وكما تعرفون ان قبائل مذحج تمتد من شمال تثليث الى نجران الى جوف مراد جنوبا ومن صحراء الربع الخالي شرقا الى سيف البحر الاحمر غربا الى سرو مذحج في البيضاء الى ذمار الى البيضاء فأين ماذهبت اليوم في العراق او اليمن او الشام او في السعودية والخليج او اليمن لن تجد اي موطن فيه قبائل مذحج او عله الا وفيه من كندة والعكس لن تجد في اراضي مملكة كندة الثانية التي قامت بعد الأسلام في اليمن الا ومؤسسيها قحاطين من عرب كندة وعله بل وحتى في تاريخ الدين الأسلامي لو فتشت في سير الوفود ستجد وفود مذحج وكندة وعله مع بعض وفي تاريخ الجيوش والفتوحات كذالك تجدهم في صف واحد وفي المساكن فقد كانوا بالكوفة متجاورين كندي ومذحجي وعلهي حتى عند الخروج من العراق بعد الخلافة والظروف التي آلمت بهم بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم خرجوا معا" الى اليمن واسسوا لهم كيان مستقل عن الخلافة الإسلامية المزعومة والتي كانت مبنية على أسس مناطقية وجهوية قائمة على انقاض الحرب القحطانية القيسية وتراكمات واحقاد الفرس الذين صاروا من كبار قيادات دول الخلافة ابرزها العباسية وظهور الشعبوية للموالي من العجم الذين احتقروا وازدرئوا من العرب بصورة خبيثة جداً سنتفرق لسرد هذة النقاط ولدور عرب مذحج وكندة المتعلق في الجانب الديني قبل الأسلام وبعده في مقالنا القادم.

تاريخ عرب مذحج كندي وقحطاني ج3
#مذحج
#كندة
#عله
ابو عصمي الميسري