عرب وعالم

الجمعة - 24 نوفمبر 2023 - الساعة 07:53 م بتوقيت اليمن ،،،

وكالات


نجحت منظمة الصليب الأحمر الدولي في تحقيق أول تبادل للأسرى والمحتجزين بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية اليوم الجمعة، في أول أيام الهدنة المؤقتة الممتدة لأربعة أيام.

وذكرت مصادر مسؤولة أن حركة حماس أفرجت عن 24 محتجزا لديها بينهم 13 مدنيا إسرائيليا و10 عمال تايلنديون وفلبيني، بينما أفرجت إسرائيل عن 39 فلسطينيا معظمهم من الأطفال والنساء.



وقال مصدر مصري بأن الأسرى الإسرائيليين وصلوا إلى الجانب المصري من معبر رفح البري في وقت سابق، قبل أن يتم نقلهم إلى إسرائيل عبر أحد المعابر.



ومن جانبها، قالت الإذاعة الإسرائيلية عن مصادر مصرية، إن الصليب الأحمر استلم الأسرى الإسرائيليين وتم نقلهم لاحقا عبر معبر "كرم أبو سالم" إلى إسرائيل، حيث تسلمهم الشاباك هناك.



وفي وقت سابق، ذكرت شبكة "سي إن إن"، أن مسؤولين إسرائيليين أكدوا أن الأسرى الإسرائيليين قد تم تسليمهم إلى الصليب الأحمر.

وأفادت مصادر إعلام عبرية أن المحتجزين الاسرائيليين الثلاثة عشر باتوا بيد السلطات الاسرائيلية، بينما أكد مصدر سياسي مطلع على تفاصيل صفقة تبادل الأسرى أن الأطفال والأمهات المطلق سراحهم من غزة بحالة جيدة.

وأشارت إلى أن الأسرى الاسرائيليين خرجوا من معبر رفح البري المصري إلى منفذ العوجة ومنه إلى معبر نتسانا الاسرائيلي لتتسلمهم اسرائيل ومعهم فريق أمني مصري.



وأظهرت لقطات فيديو لحظة خروج أسرى إسرائيليين من معبر رفح عبر سيارات الصليب الأحمر.

كما ظهرت رهينة إسرائيلية وهي تلوح لأهالي غزة أثناء الإفراج عنها ضمن صفقة تبادل الأسرى اليوم.

وقال الإعلام العبري أن مروحيات عسكرية تهبط في كرم أبو سالم في إطار عملية نقل المحتجزين المفرج عنهم.

في الأثناء، أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، إصابة جديدة لطفل برصاص قوات الاحتلال أمام سجن "عوفر" غرب رام الله، مضيفا أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت عبد الرحمن الهشلمون من باب الخليل في البلدة القديمة بالقدس المحتلة اليوم.

وذكر إعلام فلسطيني أن جيش الاحتلال اعتدى على المتواجدين في منزل الأسيرة أماني الحشيم المنوي الإفراج عنها في صفقة التبادل مساء اليوم، وسط أنباء تتحدث عن اقتحام منزلها الذي تتواجد فيه والدتها وعدد من أقرباءها.

وصباح اليوم، استشهد فلسطينين إثنين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي أثناء عودة بعض الأسر إلى منازلهم في شمال غزة.

ومع حلول الساعة 8 من مساء اليوم الجمعة بتوقيت مكة المكرمة، وصلت حافلات الأسرى الفلسطينيين المحررين من سجن عوفر إلى بلدية بيتونيا بالضفة الغربية ضمن صفقة التبادل مع إسرائيل.



ونشرت وسائل إعلام فلسطينية مقطع فيديو يظهر "الأسيرة المحررة مرح باكير من القدس المحتلة تعانق عائلتها، بعد الإفراج عنها بصفقة المقاومة". 

وقالت:  "الأسيرة مرح بكير من القدس تعانق الحرية، بعد 8 سنوات من الاعتقال. وتقول إنها مازالت بحاجة للعلاج من آثار إطلاق الرصاص عليها لحظة اعتقالها. مرح واحدة من 39 أسيرا من الأطفال والنساء جرى الإفراج عنهم مقابل 13 أسيرا صهيونيا ضمن صفقة تبادل الأسرى الأولى في هذه المعركة بين المقاومة والاحتلال". 

من جهته، قال التلفزيون الفلسطيني أنه تم الإفراج عن 24 سيدة وفتاة فلسطينية و15 فتى من السجون الإسرائيلية مساء اليوم الجمعة، معظمهم قضوا سنوات طويلة في السجن.