أخبار عدن

الإثنين - 19 أغسطس 2024 - الساعة 03:42 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن حرة/خاص


قال الاستاذ جمال محفوظ بلفقيه المنسق العام للجنة العليا للأغاثة ومستشار وزارة الإدارة المحلية أن للأعمال الخيرية أهمية قصوى في حياة البشر، حيث أنها لجميع فئات الناس ولا تميز بين أحد منهم، خاصة في إمداد يد العون للفقراء والمحتاجين. وقد عرف العمل الخيري تطورا كبير بظهور منظمات عالمية وإقليمية ومحلية تختص بهذا الشأن.

وقال بلفقيه أصبح هناك ظهور متطوعيين ومبادرات شبابيه ومنظمات تساهم في التخفيف من معاناه المواطن والحقيقه تجربتي بتطوعي بالعمل الانساني نابع عن قناعتي بان العمل الانساني وااغاثه الملوهوف تنعكس ايجابيا ليه بالشعور بالراحه النفسيه عندما تجد انسان بحاجتك وترفع عنه ولبعض شي ومشاركته معاناته مم يجعل اي متطوع للعمل الانساني الاستمرار بمايشعر من سعاده ورضاء من الله وعليه عند ابان الحرب 2015 اول من تقدم بتكوين ائتلاف عدن للاغاثه مع انبل وافضل الرجال واستطعنا للوصول لمساعده اهلنا بعدن بالامن الاغاثي والايواء وبعدها كلفت بتنسيق العمل الانساني لليمن الى اللحظه وهذا اكتسبتني خبره ومعرفه تامه بمجال العمل الانساني بما احمله من معلومات كامله عن العمل الانساني بشكل عام

ولا شك أن الأعمال الخيرية لا تعترف بالتفرقة في الدين، والوطن، والعرق، ولا تفرّق بين الناس في جنسهم، أو لونهم، أو شكلهم، بل إنها تجمل حياة الناس، وتجعل التراحم والمحبة أساس التعامل بين الناس، فالعمل الخيري شيء نابع من الأعماق، يأتي بالفطرة حسب كل شخص.

الأعمال الخيرية تتنوع بتنوع المجتمعات واختلافاتهم الثقافية، وأيضا حسب الأفراد والمجموعات التي تحتاج لمثل هذا العمل الخيري، وقد أصبح في العصر الحديث العديد من الطرق والوسائل للعمل الخيري، وأصبح هناك منظمات محلية وإقليمية وعالمية مهمتها الأساسية هي العمل الخيري، الذي أصبح منظما على مستوى جميع الدول والمجتمعات، ولم يعد كما كان في السابق يقتصر فقط على مستوى الأفراد، مما أضاف له الكثير من الهيبة والجدية والشمولية.

ولعل من أهم الأعمال الخيرية في العصر الحالي، الأعمال التي أنقذت أرواح ملايين البشر، خاصة أثناء الحروب والكوارث الطبيعية، من خلال إمداد يد العون لهم، وتقديم الطعام، وتوفير الشراب، والمسكن، والملبس لهم، وكذلك الاهتمام بتعليم كل الأطفال الأيتام،

ما هو العمل الخيري؟

العمل الخيرى هو نشاط خيري يقوم به بعض الأفراد أو الجمعيات الخيرية بهدف تقديم سلع ما أو خدمات أو غير ذلك مما يحتاج إليه الناس في حيلتهم اليومية، وهذا العمل النبيل يكون بدون مقابل كونه عمل لا يهدف لجني ربح أو عائد أو مصلحة شخصية من وراءه، وهذا أهم ما تميز به العمل الخيرى عن غيره من الأعمال الأخرى ذات الصفة التجارية الربحية البحتة.

اعتماد اليوم الدولي للعمل الخيري والإنساني

باعتمادها جدول أعمال التنمية 2030 في سبتمبر 2015، أدركت الأمم المتحدة أن القضاء على الفقر بجميع صوره وأشكاله وأبعاده، بما في ذلك الفقر المدقع، هو تحد عالمي هائل ومتطلب لا غنى عنه في تحقيق التنمية المستدامة.

العمل الخيري كقيمة ثقافية

  الاحتفاء بهذا اليوم إلى إبراز الدور  محليًا وإقليميًا ودوليًا.

وتحلُّ ذكرى اليوم الدولي للعمل الخيري هذا العام في ظروف إنسانية صعبة، حيث تعاني بعض الدول ومنها اليمن الكوارث الطبيعية والفيضانات، كما تعاني أخرى من الحروب والنزاعات المسلحة وما تخلفه من عمليات نزوح جماعية، وهو ما يفرض على العاملين في القطاع الخيري مسؤوليات أكبر تجاه هذه الأزمات.

وبهذه المناسبة  بالدور الفاعل الذي تقوم به الجمعيات والمؤسسات الخيرية العالمية عموما في مواكبة هذه الأزمات، والاستجابة السريعة لتقديم المساعدات العاجلة لمعالجة آثار هذه الأزمات الطارئة. وتأتي مثل هذه المناسبة الدولية المهمة لتذكير الإنسانية جمعاء بأهمية تقديم يد العون حتى يعم الخير العالم أجمع.