أخبار وتقارير

الإثنين - 13 مارس 2023 - الساعة 11:54 م بتوقيت اليمن ،،،

عاصم بن قنان الميسري


لقد كان لذرية نوح عليه السلام والذين نجوا ومن معهم اثر كبير في بداية تأسيس الخلق للبشرية الثانية بعد الطوفان مثلما سبق وان تحدثنا في المقال السابق ولخصنا هولاء الخلق في محورين اساسيين في الآيه الكريمة في قوله تعالى : (أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين من ذرية آدم وممن حملنا مع نوح ومن ذرية إبراهيم وإسرائيل وممن هدينا واجتبينا إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيا)

وقبل ان ندخل في موضوعنا هذا يجب ان نوضح الأمر في شرحه حيث قمنا بتقسيمه مبدئيا" الى محورين :

1-المحور الأول

العرب القدماء من نسل سام بن نوح وبداية الانتشار من النقطه الاولى للخلق (ذرية من حملنا مع نوح ١) الى النقطه الثانية عهد يعرب بن قحطان بن هود بن عابر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح وظهور العرب القحطانيين .

2-المحور الثاني

في تتبع ذرية سيدنا ابراهيم الآراميين بن نوح كما جاءت بالآيه وفصلها الله عن الذرية الاولى بحرف الواو بقوله ( ومن ذرية ابراهيم و اسرائيل٢ ) الى النقطه الثانية في معرفة بني اسرائيل من دون العرب ومعرفه المجتبين والمهتدين من الرسل والانبياء من ذرية اسماعيل واسحاق .

العرب القدماء

لقد ختم الله قوله لنوح وانزل كتابا متقطعا وقال جبريل لنوح خذ هذه الصحيفه وعندما حضرته الوفاه سهم بين أبناءه لتسليم الصحيفه لمن يشا الله لانه وصي بذلك من جبريل ان يسلمها لمن ارد الله لان فيه خير ومن نسله خاتم الانبياء والمرسلين فسهم بين سام وحام و يافت وسارت الصحيفه الى سام بن نوح وكانت الصحيفه بالعربيه وهو لا يعلم ما فيها وان جبريل اخبرهم ان لغه الجنه هي العربيه.

فسهم سام بين أبناءه من تكون له الصحيفه فسارت الى ابنه ارفخشد بن سام بن نوح ومعناه بالعربيه مصباح و تعمر ٤٦٣ عام.

- فسهم بين أبناءه فسارت الى شالخ بن ارفخشد وعاش ٣٦٣ عام.
- فسهم بين أبناءه فسارت الى عابر بن شالخ . ونزل جبريل يعلمه العربيه .

١- ولد ل أرم ابنه عوص ويسمى (عاد) الاكبر بالعربيه (عاد الاولى ) وعرفت مساكنهم بمدينة ارم ذات العماد لقوله تعالى ( الم ترى كيف فعل ربك بعاد * ارم ذات العماد)

٢- وولد ل أرم ابنه الآخر عابر وولد لعابر هود عليه السلام ونزلت على هود ٤ صحف .

٣-وولد ل إرم ايضا" ثمود وطسم وارسل الى ثمود النبي صالح وانزل الله عليه صحيفتين .

٤- وولد من قبيلة آرام بن ثمود نبي الله ابرهيم عليه السلام صحيفتين.

٥-وانزل الله لنبيه موسى عليه السلام ٥٠ صحيفه وهي كتاب الله التوراه (ان هذا لفي الصحف الاولى صحف ابرهيم وموسى) وهذا سيكون في باب ذرية نبي الله اسرائيل لاحقا".

فيجتمع نسب سيدنا هود ثم النبي صالح ثم ابراهيم عليهما السلام في جدهم الأكبر إرم بن سام بن نوح .

فنسب هود لجده عابر بن شالخ وولد لهود قحطان وارسل الى ابناء عمومته العوص عاد الاكبر.

اما النبي صالح والنبي ابراهيم عليهما السلام فقد جاء في كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب للمؤلف النويري

(ان العقب من ثمود بن جاثر هم فالج وهيلع وبنوق وأرام ومن ولده صالح النبي عليه السلام ابن أسف بن كماشج بن أرام بن ثمود ولذلك سمي قوم ابراهيم ببني فالج و سمي بنو ارام بن ثمود بالاراميين كما ان الحياة البدوية لبني فالج والاراميين تدل على اصولهم الثمودية حيث كانت ثمود اهل بادية) ولازال هناك من قبيلة بني فالج في جزيرة سقطرى لليوم.

فكان سيدنا ابراهيم ذو اصول ثمودية وهو الرابط بين ذرية نوح الذي لم يكن عربي مع العرب القدماء من بعده من بنو آرام الى ابنه اسماعيل من امه هاجر الجرهميه ومن نسل اسماعيل جاؤا بنو عدنان لان ام سيدنا ابراهيم وابيه عرب هذا ثمودي وهذة جرهمية قحطانية ولذالك ينسبهم النسابون للعرب العدنانيون.

اما ابناءه الاخرون بنو اسرائيل من ابناءه يعقوب واسحاق من زوجته الاخرى ساره ومن هنا تنقسم قبائل الجزيرة العربية الى ثلاثة اقسام:

١- عرب بنو قحطان بن هود عليه السلام (عرب قحطان الملك في سبأ جنوب الجزيرة العربية)

٢- عرب بنو عدنان من ذرية اسماعيل عليه السلام (بدو قبائل معد من اعراب الصحراء في نجد والشمال)

٣- وبنو اسرائيل من ذرية يعقوب واسحاق (وهم اهل الكتاب والنبؤة في الحجاز ويثرب والمدينة)

كان هذا الامر بداية التأسيس بالنسبة للشعوب هذة وسيأتي معنا كيف انتشرت واين استقرت ومن هم لاحقا"

عرب قحطان

اتجه هود عليه السلام بدعوته من بلاد اليمن بلاد جده سام وارفخشد وارم وعابر الى بابل وكانت مركز استقرار أبناءه (والى عاد اخاهم هود) يدعو المتفرقين من الناس من ولد سام بن نوح وعاد وثمود وطسم وجديس ورايش وعملاق وابن ارفخشد وبنو ارم بن سام وهي اقوام ظهر فيهم انبياء المرحله الاولى منذ عهد هود الى عهد ابراهيم

ولم يؤمن مع ابراهيم من قوم لوط عليه السلام الا نبي الله لوط ولكن عاشت ذريته في اسماعيل عليه السلام في قبيلة جرهم العربية القحطانية

وانقضت فترتهم والاقوام الذين ارسلوا اليهم لتكذيبهم بالرسل والمرسلين مثل قوم عاد وثمود واصحاب الإيكه وقوم لوط فسبحان الله كأنها فترة موحده في تاريخ البشرية قضت بكل اشكالها حتى ان المتابع في تفاصيل نهايتهم سيجد ان عقوباتهم كانت واحدة (الريح العقيم ، صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود ،الخسف ، الريح الصرصر ، الصيحة ) ولم ينجى منهم الا من آمن مع الرسل والأنبياء فأنتهت مرحله العرب القدماء من قبائل ( عاد وثمود وطسم وجديس ورايش وعمليق

وبدأت مرحله جديدة في تاريخ نشأة العرب من نسل قحطان بن هود عليه السلام سليل الملوك والأنبياء فصدق عز من القائل ( ألم يأتهم نبأ الذين من قبلهم قوم نوح وعاد وثمود وقوم إبراهيم وأصحاب مدين والمؤتفكات أتتهم رسلهم بالبينات فما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون) .

لقد كان لنبي الله هود عليه السلام ابن اسمه قحطان بن هود ول قحطان بن هود ابن اسمه يعرب بن قحطان كان ضمن القوم الذي يدعوهم ابوهم هود في بابل وكانت تسمى جنوب شبه الجزيره العربيه بارض اليمن كلها.

فقد اتت رؤيا نبينا هود عليه السلام انه من الجهة التي تاتي منها رائحه مسك ادعو ابناك وابنا اخوانك ومن تبعهم من قومك ان يتجه بتجاهها فهبت من جهة اليمن ومكه وهم في بابل رائحه مسك فتجه قحطان وابنه يعرب وكل من سمع هود من قومه الى جوار بيت الله الحرام في ارض اليمن وقد تعلم قوم هود العربيه من عابر بن ارم بن سام بن نوح.

فولى هود عليه السلام أمره من بعده لابنه قحطان بن هود وامره بالدعوه وقحطان ولى من بعده ابنه يعرب بن قحطان فملك قحطان بن هود بن عابر عليهما السلام فملك يعرب بن قحطان و ملك ابناء يعرب بن قحطان في جزيرة العرب فظهر اول من تتوج واول من غزاء وداع صيته وتوسعة حدود ملكه وجاء من نسله العديد من الملوك والملكات والأنبياء هو الملك (سبأ بن يعرب بن قحطان ).

في مقالنا التالي سنتعرف على :
القبائل العربية بشقيها القحطاني والعدناني ؟
ماهي حقيقة العرب العاربة والبائدة والمستعربة ؟
ماهو حقيقة مصطلح (الشعوب السامية ) .؟

قبل ان ندخل في 2-المحور الثاني

في تتبع ذرية سيدنا ابراهيم الآراميين بن نوح كما جاءت بالآيه وفصلها الله عن الذرية الاولى بحرف الواو بقوله ( ومن ذرية ابراهيم و اسرائيل٢ ) الى النقطه الثانية في معرفة بني اسرائيل من دون العرب ومعرفه المجتبين والمهتدين من الرسل والانبياء من ذرية اسماعيل واسحاق .


جغرافية اليمن ج4

لقد بدأت قصة الإنسان على الأرض وتعاقبت أقوام نوح وعاد وثمود في الجزيرة العربية وقوم إبراهيم ولوط اقوم سكنو مكة وهدمها الله بجعل عاليها سافلها عبر حجارة بركانية التي سوت مكة بالأرض

ثم هاجر النبي إبراهيم لربه جنوبا لليمن وتزوج إبنه إسماعيل بقبيلة جرهم العربية في مأرب حيث البيت العتيق الذي رفع إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام قواعده ثم ولد إبراهيم إسحاق ويعقوب حيث يعقوب هاجر لمصر وإسحاق للعراق وإسماعيل لمكة

ولانعلم هل هي مكه التي نعرفها اليوم او إلمقه المقدسة قبل الاسلام في مارب ،حيث تطورت كل سلالة من السلالات الإبراهيمية الثلاثة في بلد فمثلا بنو إسحاق عاشو بالعراق والشام وبني إسرائيل عاشو بمصر ثم عادوا لمكة والحجاز أما بني إسماعيل فعاشو بمكة وبقي اليمن منذ عهد سام إبن نوح مهد الحضارة ولم يغادره الإنسان قط لتصنف كواحدة من اقدم البقاع في الارض وموطن للانسان الاقدم وفيها نشأت اول اللغات واللهجات العربية .

كانت الجزيرة العربية موطن العرب ولم يعرف لها ساكن قط منذ عهد نبينا نوح عليه السلام وابناءه الذي عاشوا واستقروا في جنوب الجزيرة العربية ثم جاءت قبائل عرفت بالعرب القدماء انتشرت في عمق الجزيرة العربية وشمالها

فتوزعت فتلك القبائل في شمال وشرق وغرب الجزيرة العربية من اليمن والحجاز الى العراق والشام وهي قبائل عربية قديمة مثل (عاد ثمود طسم رايش وعمليق وفالج وجاثر وآرام ) يصنفها بعض المؤرخين بالعرب البائدة وهو مصطلح غير صحيح وملفق مصدره فارسي خبيث لتشكيك

فتلك الاقوام لم تكن بائدة فقد جاء من نسلها العرب والأنبياء ولم تكن مابعدها عاربه بل كانت قحطانية سليلة من ذرية ملوك وانبياء وليس هناك قبائل مستعربه بل هي قبائل جذورها عربية من ذرية اسماعيل بن ابراهيم الآرامي الثمودي وامه الجرهمية القحطانية وابناءه كذالك عرب اقحاح بعكس ابناء اخوته يعقوب واسحاق ولكن يجب ان نفهم اولا" كيف كان هذا الأمر وقبل ان نفهم تقسيمة يجب ان نفهم معانيه فمثلا" مصطلح :

العرب البائدة العاربة المستعربة

العرب البائدة مصطلح غير صحيح فالتقسيم التاريخي الشائع (عرب بائدة وعرب عاربة وعرب مستعربة) غير صحيح ويجب إعادة النظر فيه لأن من روج له مؤرخون من أصول فارسية حقدا ونكاية بهدف الفصل بين العرب العاربة وأصولهم (العرب البائدة).

فليس هناك عرب بائدة كما يزعمون لأن كل نبي كان يكذبه قومه يبيد الله الكفار منهم وينجي نبيه مع المؤمنين (ولما جاء أمرنا نجينا هوداً والذين آمنوا معه برحمة منا).

فلم تُبَد عاد قوم هود ولا ثمود قوم صالح بل لابد من ربط أبناء قحطان بجدهم هود عليه السلام بل إن اليمنيين هم عاد أبناء هود عليه الصلاة والسلام ومن بعد هود كوكبة من الانبياء والرسل خرجوا من اليمن والدليل على ذلك ما قاله الصحابي اليماني الجليل حسان بن ثابت شاعر الرسول عليه الصلاة والسلام:
ونحن بنو قحطانَ والملك والعلا
ومنا نبيُّ الله هودُ الأحابرِ
وإدريسُ ما إن كان في الناس مثله
ولا مثل ذي القرنين أبناء عابرِ

وصالحُ والمرحومُ يونسُ بعدما
ألاتَ به حوتٌ بأخلبَ زاخرِ
شعيبُ وإلياسٌ وذو الكفلِ كلُّهم
يمانون قد فازوا بطيب السرائرِ

فكانت اليمن حينها مهد الحضارات وأرض الرسالات ومنها انتشر العرب شمالا" وشرقا" وغربا" وبقيت الجزيرة العربية كانها كوكب ذري يوقد من شجرة مباركة طيبة اصلها ثابت وفرعها بالسماء

ولكن لنكون اكثر واقعية في تبسيط هذا الأمر في معاني المصطلح الخبيث (عرب بائدة وعاربة ومستعربة ) الذي يراد منه فصل العرب عن الجد الاول واللسان الاول والدين الأول الذي عرفوه وورثوه احفاد الانبياء والملوك من العرب وقد قسمت هذا الامر استناد للآيه الكريمة في قوله تعالى
( أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين من ذرية آدم وممن حملنا مع نوح ومن ذرية إبراهيم وإسرائيل وممن هدينا واجتبينا إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيا ) فلم اجد ابلغ من هكذا قول ولا ادق اشارة ولا انقى نسل لذرية كما التي جاء في هذة الاية عندما تتبعتها وجدت الآتي.

تنقسم قبائل الجزيرة العربية الى ثلاثة اقسام:

١- عرب بنو قحطان بن هود عليه السلام (عرب قحطان الملك في سبأ جنوب الجزيرة العربية)

٢- عرب بنو عدنان من ذرية اسماعيل عليه السلام (بدو قبائل معد من اعراب الصحراء في نجد والشمال)

٣- وبنو اسرائيل من ذرية يعقوب واسحاق (وهم اهل الكتاب والنبؤة في الحجاز ويثرب والمدينة)

وهذا الأمر سنوضحه في الجانب الديني الذي هو معقد عندما طالته آيادي الحقد والكراهية في تزوير سلاله ذرية الملوك والانبياء الحقيقية وتزويرها في اضفاء اجناس اخرى لكي لايكون هناك مستقبلا" اي مسمى عربي فيصفونا بالشعوب (السامية) ولا اي دين اسلامي كما يحصل اليوم مع مصطلح (الديانة الابراهيمية ) وهذا تزوير كبير لايقبل الصمت .

اما بخصوص القبائل القحطانية العدنانية

فيصنفها النسابة والمؤرخين العرب على النحو التالي :

ثلاث جماجم لقحطان وست جماجم في عدنان : �وجماجم العرب رؤساؤهم، وكل بني أب لهم عزّ وشرف فهم جَمجمة. والجَمجمة: أربع قبائل، بين كل قبيلتين شأن.�
وقال ابن فارس : وللعرب حفظ الأنساب ومايعلم احد من الامم عني بحفظ النسب عناية بالعرب...الى ان قال : ومما خص الله جل ثناؤه بالعرب طهارتهم ونزاهتهم عن الادناس التي استباحها غيرهم من مخالطه ذوي المحارم هي منقبة تعلو بجمالها كل مآثرة ولله الحمد...انتهى

قبل ان ندخل في معرفة القبائل والانساب يجب ان نفهم حقيقة مسمى (عرب )

العرب كل من هو سليم النسب والنسل صحيح اللسان سوي المنطق والصفات فكان العرب ذو نسل صافي ولسان عربي صحيح وصفات مكتمله في الشرف والشجاعة والصدق والنخوة والكرم ولم يكن لدى احد دونهم هذة الصفات يقول تعالى عن الهيئة بما معناه ( عربا اترابا) ويقول عن اللسان (بلسان عربي مبين) ويقول عن الخط والبيان (قرآنا عربيا ) فعرف هذا عند العرب جمعا لا اسثناء من الصفات النقيه السليمة لاشك ولاريب فيها.

اما في جماجم العرب قلنا انها تسع وهي :

١-ثلاث في قحطان هي الازد ومذحج وقضاعة.

٢-اما الجماجم العدنانية فهي كنانه وتميم وغطفان وهوازن وعبدالقيس وبكر .

فالجمجة هي الاسم الجامع التي تتفرع منه عدة اسماء لكل قبيلة اسمها كل واحدة من هذة الاسماء يستغني بنفسه دون الاسم الجامع ويشتهر دون الاسم الجامع لذالك سميت بكر جمجمه مع ان تغلب لم تسمى جمجمه فتغلب توازي بكر بالعدد والصيت لكن بكر تفرعت منها قبائل كثيرة كل قبيلة من تلك القبائل استغنت بأسمها عن الاسم الجامع الذي هو بكر .

ومن الازد بنو قيله الذي منهم الاوس والخزرج الذي استغلوا بأسمهم واشتهروا به دون الازد
ومن الازد ايضا" خزاعة وغسان وغيرهم من القبائل التي اشترهت بأسمها في الشام واليمن.

ومن مذحج هي الاخرى قبائل استغلت بأسماها دون الاسم الجامع فمنها بني الحارث ابن كعب وبنو زبيد الذي منهم عمرو بن معدي كرب الزبيدي

ومن قضاعة اشتهرت قبائل كثيرة استغلت بأسمها دون الرجوع للاسم الجامع (قضاعة) ومنهم قبائل بنو مهرة وجهينة وعذرة.

اما التقسيم المشهور لهذة القبائل كما جاء لدى اشهر المراجع والانساب عند القبائل العربية كالآتي :

1 -- العرب القدماء وليس(البائدة ) ..

العرب القدماء الذين إنقرضت بعض مساكنهم قبل ظهور الإسلام المعلومات عنهم قليلة و غامضة .. اشهر تلك القبائل :

( عاد -- ثمود -- طسم -- جديس -- العماليق -- اميم -- عبيل -- وبار -- جاسم -- السميدع ) .. يقال أن ( جرهم ) منهم ...وذكرت اغلب تلك القبائل اذا لم نقل كلها في نقوش المسند اليمانية منها طسم وعاد واميم وجرهم

2 -- اما العرب القحطانية وليس (العاربة) ..

هي ماتعرف بقبائل اليمن القحطانية التي يرجع نسبها الى ( قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح ) .. و قيل أن قحطان هو إبن النبي هود .. اشهر ابناء قحطان هما ( جرهم و يعرب ) .. وقد تزوج النبي إسماعيل إمرأة من قبيلة جرهم فحكموا مكة بعد العماليق حتى اخذتها منهم خزاعة ..

يعرب بن قحطان .. يقال أنه أول من تكلم العربية .. اشهر أحفاده ( سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ) ..

تقسم ( سبأ ) الى قسمين رئيسيين هما :

1 -- حمير بن سبأ الملك..
2 -- كهلان بن سبأ الذين والكتاب .

وهذا الأمر لو قارنها مع اخبار تلك الاقوام من الأنبياء والملوك في زمن مابعد نبي الله نوح وابراهيم وابناءه اسماعيل واسحاق ويعقوب لوجدنا فيه تطابق كبير فمثلا كان الحكم في احفاد هود واسماعيل وكانت الرساله والكتاب في احفاد اسرائيل يعقوب واسحاق الذي جاء من نسلهم اكثر الرسل والأنبياء وهذا الامر متصل منذ عهد سام بن نوح الذي ورث الرساله والحكم من ابيه ذون بقيه اخوته حام ويافث ثم بعد ذالك اسهمها بين ابناءه فآلت لعابر جد النبي هود.

نعود للانساب الحميرية :

-- أشهر القبائل الحميرية : ( قضاعة ) التي تتفرع الى :
( سليح / كلب / جهينة / عذرة / مهرة / تنوخ ) ..

-- اشهر القبائل الكهلانية : ( لخم / جذام / عاملة / خثعم / بجيلة / همدان / الأشعر / كندة / طيء / مذحج / الأزد ) ..
الى قبيلة ( لخم ) يرجع ملوك الحيرة ( المناذرة ) ..
من قبائل ( الأزد ) : ( الغساسنة ملوك الشام / خزاعة / الأوس و الخزرج ) وغيرهم الكثير ..

3 -- اما العرب العدنانية وليس( المستعربة )..

فهي قبائل معد في شمال الجزيرة العربية التي جاء ذكرها في نقش نجران للملك ابرهة بن الصباح الحميري عندما غزاء قبائل معد واسر ملكهم الضالم ..الخ النقش .
و يرجع نسبها الى ( عدنان بن أد ) حفيد النبي إسماعيل عليه السلام ..

ابرز اولاد عدنان هو ( معد بن عدنان ) و يقول بعض المؤرخين أن منه إشتقت كلمة ( معيدي ) .. لديه ولد واحد إسمه ( نزار ) ..

اولاد ( نزار بن معد بن عدنان ) :

1 -- مضر .. 2 -- ربيعة .. 3 -- إياد .. 4 -- أنمار ..

تقسم القبائل المضرية الى قسمين رئيسيين هما :

( خندف ) و ( قيس ) ..

-- قبائل خندف : ( الرباب / ضبة / هذيل / تميم / مزينة / أسد / كنانة ) ..

اشهر قبائل كنانة : ( قريش / الدئل / غفار / ليث ) ..

-- قبائل قيس : ( عدوان / غطفان / هوازن / سليم / باهلة )
الى هوازن يرجع ( عامر / ثقيف / سعد ) ..

الى عامر يرجع ( هلال / كلاب / نمير / قشير / جعدة / خفاجة ) ..
ومن قبائل غطفان ( عبس / ذبيان ) ..

اما قبائل ( ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ) فهي :
( عنزة / وائل / النمر / عبد القيس ) ..

اشهر قبائل ( وائل ) : ( بكر ) و ( تغلب ) ..
الى ( بكر ) يرجع ( شيبان / يشكر / عجل / حنيفة ) ...

ملاحظة : كتبت المقال بإختصار شديد و ذكرت القبائل الرئيسية فقط ..

الحكمة من الموضوع:

توصلت لحقيقة مطلقة ان العرب جميعهم في الجزيرة العربية وثقافتهم العربية ولسانهم عربي ونسلهم عربي سوى عرب الشمال او جنوب الجزيرة العربية يقول الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سألوه من هو سبأ ارجل هو او ارض قال بلى هو رجل وله عشرة ابناء سته منهم تيمنوا واربعة تشائموا

والتشائم قلنا هو البعد عن الشيئ وهذا هو في مسمى معنى الشام واليمن بالمصطلح العربي الصحيح ولوكان من غير العرب لقال عن اهل الشام اصحاب الشمال وفي مصطلح الشمال لغط كثير فالشام دلاله على شمال ارض العرب من يمينها ونجدها والحجاز الذي هو سلسلة جبال يحجز اليمن ويفصلها عن الشام .

سيسأل البعض اين باقي الأمم في الموضوع ؟!

طبعا" هذا الامر كان مبدئيا" لخلاصة مقال يتبع بخصوص الاقوام الغير عربية من بني اسرائيل في الشام والعراق ومصر اقوام انبياء من ذرية نبينا ابراهيم عليه السلام ولماذا نقول غير عربية :

اولا"
لماذا ذرية نبي الله اسماعيل لاتدخل مع ذرية بني إسرائيل بينما هم اخوة وابوهم ابراهيم ؟

لان اسماعيل يصنف عربي ومن ذريته قبائل عربية فأبوه ابراهيم الآرامي الثمودي وامه جرهمية عربية وإسماعيل عربي وزوجته عربية وابناءه عرب وعاشوا بين العرب وجاء من نسله النبي العربي محمد صلى الله عليه وسلم رسول للعالمين فكفر به بني اسرائيل ومن عاش منهم من اليهود والنصارى لانه النبي الوحيد الذي جاء بعد مئات الانبياء خرجوا فيهم من نسل بني اسرائيل ولم يكونوا من ذرية اسماعيل عليه السلام.

ثانيا"
لماذا نقول ذرية بني اسرائيل ولانقول ذرية ابراهيم لان من ذرية بني اسرائيل ابناء سيدنا ابراهيم من زوجته الاخرى لم تكن عربية وابناءه الذي جاؤا كانوا انبياء لبني اسرائيل من نسل يعقوب واسحاق من الانبياء والمرسلين لاقوام غير عربية مختلطه لذالك كان اليهود والنصارى يتظاهرون بالعربية التي على طريقتهم اليهودية والنصرانية فيقول الله لهم في اكثر من آيه ( وماكان ابراهيم يهوديا ولا نصرانيا ) ويقول تعالى (أم تقولون إن إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط كانوا هودا أو نصارى قل أأنتم أعلم أم الله ومن أظلم ممن كتم شهادة عنده من الله وما الله بغافل عما تعملون) ..

فلماذا جمع الله ذرية ابراهيم فقط في آيه ونفى حصرهم في مسمى يهود اونصارا اذا لم يكن الأمر اعظم واكبر من ذالك ..!!

نلقاكم في لقاء آخر في توضيح الجانب الآخر لهؤلاء من النصوص الدينية في تتبع سيرة حياة الملوك والأنبياء (أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين من ذرية آدم وممن حملنا مع نوح ومن ذرية إبراهيم وإسرائيل وممن هدينا واجتبينا إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيا ) ..دمتم في نعم الله

الجزء الأول للتقرير

جغرافية اليمن..بداية الخلق وانتشار القبائل في الجزيرة العربية 

ابو عصمي الميسري