أخبار وتقارير

الإثنين - 20 نوفمبر 2023 - الساعة 12:13 ص بتوقيت اليمن ،،،

عاصم بن قنان الميسري


الملك أبرهة وبراءة سورة الفيل

الموضوع هذا باختصار يندرج ضمن الصراع التاريخيوالقرشي اليماني ، وبين ماكان عليه الوضع زمن ظهور هذة الرواية والحرب بين القيسية واليمانية اي بمعنى ادق بين الفرس واليهود والنصارى الداخلين في الأسلام الذي سلب عرب اليمن المسلمين الأنصار ملكهم فعضم الحقد في قلوبهم وكم عانت اليمن وقبائلهاوومقدساتها ورموزها وملوكها من هولاء وصور التاريخ شاهدة كثيرة ،

سنحاول نختصر الموضوع فلاتتجاوزه اذا رائيته طويلا" شوية لأهميته ولكن صبروت انفسكم قليلا" سنقول مانريد قوله من حقائق مع علمنا بعدم تغيير هذا الواقع لطالما منابر مساجدنا لازالت تصدح بقصة خرافة ابن اسحاق التي نسجها من خياله ضد الملك ابرهة واضاف لها قدسية عندما اضاف لها معاني سورة الفيل كذب وباطل واتمنى التمعن والتركيز فكم شخص منكم يهتدي للحق خير من كثرة تحمل رؤوس فارغة ، وسنقوم بتقسيم هذة الدراسة لمحاور مختصرة كالآتي :

1-[ماهو المعنى والمقصد الصحيح في تفسير سورة الفيل]

دعونا نتحدث بكل بساطة في معاني سورة الفيل والى من تشير ان المتابع للآيات الواردة في سورة الفيل يجدها تطابق نصا" وتفسيرا" الآيات الوارده المتفرقة بين السور لقصة احداث قوم لوط حرفيا" ولأن القرآن الكريم لم يرد فيه سورة بأسم قوم لوط لانهم انقسموا بين صفة(قوم و أصحاب ) لذالك جاءت سورة الفيل بشكل صفة تصف أصحاب قوم لوط لانهم هم المعنيين بمصطلح أصحاب الفيل ،

ومصطلح أصحاب نجده في القرآن الكريم في عدة مواضع منها (أصحاب النار) و(أصحاب الجنة) و(أصحاب الجحيم) و(أصحاب السبت) و(أصحاب الأعراف) لكي نفهم على مايدل المصطلح في الآيه (أصحاب الفيل)فكل هاولاء الأصحاب هم أهل صفة ولم يكونوا قط أهل مكان او زمان او قبيلة او شعب

لكي لايذهب تفكيرنا مباشرة عندما نقراء سورة الفيل (ألم ترى كيف فعل ربك بأصحاب الفيل) على ان قوله تعالى يخص جماعة او قوم ما ، او جيش معهم فيله لا مستحييل القرءان محكم آياته آللاهيه المصدر حاشاه الخطأ ، ولكي نؤكد على كلامنا هذا يجب ان نثبت حاله مغايرة لمعنا(أصحاب) التي تشير الى اهل الصفة مثلما وضعنا بعض أمثله حول صفات أصحاب الجنة وأصحاب النار ،

الان نريد نفهم اذا كان المقصود بقوله تعالى (اصحاب الفيل ) هل هو مقصود بجماعة فعلا" وليس مجرد صفة او لا ، لما يريد الله عز وجل ان يثبت لنا حاله الجماعة مثلا" نجد بالآيات مصطلح غير مصطلح(أصحاب) مثلا في قوله تعالى (أهم خير ام قوم تبع) فإذا كان (أصحاب الفيل) جماعة سيقول لنا الله عز وجل (الم ترى كيف فعل ربك بقوم الفيل) هنا سنفهم ان المعني بالآيات قوم اتخذوا من الفيل آله او وثن او ارادوا هدم كعبة نفترض ،او مثل قوله تعالى (والى عاد اخاهم هودا قال ياقوم اعبدوا الله) او كما جاء بقوله تعالى (ولقد ارسلنا نوحا الى قومه) و(ونادى فرعون في قومه) وقوله(وقال الملأ من قوم فرعون) فلن تجد اي مصطلح في القران الكريم يخص قوم او جماعة باللفظ(أصحاب) ولن تجد هذا المصطح الا كصفة لناس لايجمعهم زمان ولا مكان ولا نسب ، بل يجمعهم الوصف هذا (أصحاب الفيل) و(أصحاب الإيكة) و(أصحاب النار) و(أصحاب الجنة) .

في شيئ اخر لكي نكمل الامر من عدة نواحي مثال في قوله تعالى (كذب أصحاب الإيكة المرسلين) لكي نثبت ان المصطلح (أصحاب ) ماهو الا صفة مثل (أصحاب الحجر) و(أصحاب الإيكة) ولماذا لم يقول الله تعالى (أصحاب مدين) مثلا" وهم المقصودين بالآيه والدليل (كذب أصحاب الأيكة المرسلين إذ قال لهم شعيب الأ تتقون) ..الى من ارسل شعيب ؟!

يقول تعالى ( والى مدين اخاهم شعيبا) لماذا لم يقل الله عنهم اصحاب الإيكة لانه هنا لم تطبق عليهم الصفة(أصحاب) مثلما لم تطبق على قوم لوط هنا بالآيه صفة أصحاب الفيل في قوله (وثمود وقوم لوط واصحاب لئيكة اولاك الأحزاب)...الأمر صحيح جدا" فالقراءن محكم فكيف يذكر نفس الجماعة بقوم ثم بأصحاب ،نقول وبالله التوفيق ذكرهم الله بلفظ قوم في الآيات دليل على مصطلح الجمع صالحهم وطالحهم(قوم) وأختصهم بالصفة (أصحاب) لأهل المعصية منهم فقط مثل أصحاب الإيكة وأصحاب الفيل مختصر هذا الأمر وتبيانه في آيه واحده لسورة ق, الآية 14:
((وأصحاب الأيكة وقوم تبع كل كذب الرسل فحق وعيد))

هنا أصحاب الإيكة صفة المعصية لجماعة من قوم مدين ، وهنا لفظ قوم تبع إشارة لشعب وجماعة معروفين وهم اتباع التبع اليماني(أهم خير ام قوم تبع) ولم يذكر القراءن قط اي قوم من عرب اليمن بأي صفة ذميمة لو تفتش نصوص القرءان كله

فمنهم أصحاب الفيل في خمس ٥ آيات بينه ؟؟

في معجم لسان العرب يقال أصحاب الفيل للقوم أصحاب الرذيلة اي قوم او جماعة انطبق عليهم الوصف (اصحاب) فهم اما اهل معصية ورذيلة او اصحاب عمل طيب ، مثلما أصحاب النار وأصحاب الجنة فهي صفة ومنهم هاولاء (اصحاب الفيل)

١-يقول تعالى ( الم ترى كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ) وهنا أصحاب الفيل انطبقت صفة على بعض من قوم لوط وليس جميعا" لماذا؟؟

يقول تعالى ((انا ارسلنا عليهم حاصبا إلا آل لوط نجيناهم بسحر))

فلما جاء هاولاء يريدون الفاحشة وحاصروا بيت لوط وعنده ضيوفه من الملائكة وقادتهم الى البيت إمراءة لوط نفسها يريدوا يراودو ضيوفه انطبق عليهم الوصف وهو نفس الأمر بطبيعه الفيله في البرية ان تقود القطيع انثى فلايمكن ان يأتي الله بقول فيه شك وغير محكم بيانه وهنا نفهم منهم المقصودين بالقول (ألم ترى كيف فعل ربك بأصحاب الفيل)

فعندما جمعوا كيدهم أصحاب الفيل برئاسة امراءة لوط يريدوا ضيوفه وبعد ان خرج لوط والملائكة معه من بينهم دون ان يرونهم وطمست أعينهم يقول تعالى في الآيه التاليه

٢-(الم يجعل كيدهم في تضليل) ...واضحة ولاتحتاج اي تأويل يقول تعالى واصفا" لنا ماحدث مع لوط سورة هود, الآية 81:

((قالوا يا لوط إنا رسل ربك لن يصلوا إليك فأسر بأهلك بقطع من الليل ولا يلتفت منكم أحد إلا امرأتك إنه مصيبها ما أصابهم إن موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب))

٣-ثم بعد ان ابتعد لوط عن مساكنهم من الليل الى وقت الفجر يقول تعالى في سياق سورة الفيل (وارسل عليهم طيرا" أبابيل) اي بعد خروج آل لوط والملائكة وحق على اصحاب الفيل عذاب ربك ارسل عليهم الطير الأبابيل والأبابيل نوع من الملائكة الطائرة وهي التي نزلت لأول مره في الأرض ووثقتها الحضارات والاديان السابقة وعرفتها العرب ونسبت لها مدينة بابل( ببوابة اللالهة) وهم ملائكة مختصين بالعذاب والتنكيل

٤-فكانت مهمة هذة الملائكة الأبابيل ماقاله تعالى (ترميهم بحجارة من سجيل ) وهو نفس الوصف يخبرنا تعالى (وأمطرنا عليهم مطرا فأنظر كيف كان عاقبة المجرمين) وهو نفس الأمر يخاطب به الله نبيه في كلمتين صريحتين عن قوم لوط( فأنظر /الم ترى)

٥-ثم يخبرنا الله عن حالهم وكيف اصبحوا بنفس اللفظ الذي يتطابق مع آخر آيه في سورة الفيل -سورة هود, الآية 82:

((فلما جاء أمرنا جعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود))

ومابين قوله تعالى سورة الفيل (فجعلهم كعصف مأكول) اي العصف من العواصف التي تخلع الإشجار من جذورها وتجعلها (كهشيم منقعر) مقلوبه مرمية جذورها ظاهرة ثم اقراء قوله تعالى (فجعلنا عاليها سافلها وامطرنا عليها حجارة من سجيل) وهو نفس الأمر لما تحمله من معاني سورة الفيل اضف لذالك لا أحد تجرى ان يفسر هذة السورة ويسقط عليها قصة فيله وكعبة الا رواية ابن اسحاق الفارسي فقط وقال عنه الامام مالك انه لمضل كذاب.

2-[ التفسير العلمي المنطقي لنسف الرواية العباسية]

يقول الأخ /اكرم الزريبي، لقد نالت هذه القصة القرآنية شهرة كبيرة لورودها ضمن قصار السور التي يحفظها المسلمون منذ طفولتهم المبكرة. لقد تفننت كتب السيرة والتاريخ الإسلامي منذ القدم، والسينما العربية في العصر الحديث، في تصوير مشاهد هوليودية لجيش عرمرم من الأحباش واليمنيين يتقدمهم فيل ضخم ويقوده قائد جبار وجشع وظالم اسمه ابرهة الاشرم، وهو يتهيأ لتحطيم الكعبة بعد ان هجر سكان مكة بيوتهم ولاذوا بشعاب الجبال خوفا ورهبة من عظمة الغزاة وخلوا بينه وبين عوراتهم دون حيلة ولا قوة.

بعد أن برك الفيل ورفض التقدم نحو الكعبة، انفض الجيش وقرر العدول عن مواصلة الهجوم على الكعبة، ثم هاجمته أسراب من الطيور ترمي الجنود بحجارة من سجيل، فتحولوا الى عصف مأكول..كل هذه الأحداث المقتبسة بطريقة خبيثة من سورة قرآنية عظيمة تم تحريف معانيها لبث عدد من الأفكار المعيبة المخالفة للشرع الإسلامي وللمنهج القرآني، ولكن المسلمين على مدى احقاب من الزمن ابتلعوا الطعم وتلذذوا بقصة خرافية دون تمعن في حقيقة ما ترمز اليه من ثقافة سلبية منحطة، وربط كل ذلك بزمن ولادة الرسول محمد عليه افضل الصلاة وازكى السلام حد زعمهم انه ولد عليه الصلاه والسلام في عام الفيل ، ولكي نستمر في تحطيم جسد هذة الرواية الخبيثة بمنطق وبيان نعدد الآتي :

١-حينما يتحول تصرف همجي سافل الى بطولة :

تبدا القصة المكذوبة باعتزام حاكم صنعاء ابرهة الاشرم المسيحي الديانة، بناء كنيس ضخم سماه القليس ويقول الرواة ان ابرهة اراد ان يحمل العرب على الحج الى القليس بدل مكة هنا تبدا عملية دغدغة المشاعر الدينية وتخدير العقول لتقبل كل اكذوبة مهما تجافت عن المنطق... نعرف جميعا أن العرب كانت تفد على اليمن في التجارة كل عام وطبيعي ان تنتعش الحركة الاقتصادية في المدن اليمنية، فأي دافع غبي يحمل ابرهة الى منع العرب من الحج الى مكة الحجاز التي لم تكن أساسا" قبله حينها ولم يحج اليها اليمنيين ولا الأحناف عله مله إبراهيم اليها قط بل كانوا يحجوا الى بكة مأرب اول بيت وضع للتقوى والتي اعاد اليها الملك ابرهة عبادة الحج وبنا الكنائس في مأرب بعد انتهاء الوباء كما تذكر النقوش

لم يذكر هؤلاء المؤرخون اي تفاصيل عن مفاوضات جرت بين ابرهة وزعماء القبائل العربية للحج الى القليس بدل الكعبة. فقط نجدهم يبرعون في تصوير مشهد "وهمي" مقرف ومخز وسافل يحولونه الى عمل بطولي. فيوم تدشين القليس، الكنيس المخصص لعبادة الرب من قبل فئة من أهل الكتاب، يأتي أعرابي جلف فيتبرز في احد أركان هذا الكنيس، اي يحدث فيه حاجته البشرية، ليملأ المبنى رائحة كريهة تزكم الانوف، وهو ما أثار حفيظة ابرهة، ولما علم بأن الفاعل إعرابي قرر ان يغزو الكعبة ويسوي بها التراب. هكذا هم يقولون في كتبهم ومن لايعلم يبحث سيجد ما يجعله يلعن هاولاء

لم يحدثنا الرواة هاولاء كيف علم ابرهة بأمر الاعرابي الذي تغوط في بيت العبادة، لطالما لم يعاصروا تلك الفترة فهل كشفته كاميرات المراقبة ام تراه خرج متبجحا بفعلته امام الناس!!!؟.

هنا تبدا مسيرة التطعيم القبيح للقيم المنحطة، فالاعرابي بعمله المنكر يبعث النشوة والارتياح في نفوس الأطفال الصغار وهم يقرؤون قصة اصحاب الفيل بانبهار شديد وينتظرون لحظة هجوم طيور ماورائية على جيش الغزاة، بل ويشعرون بالشماتة في ذلك الملك الذي بنى بيتا للعبادة وفق ديانته ويوم دخل مبتهجا لتدشينه اصيب بصدمة عنيفة لرؤيته وجود فضلات بشرية في المكان المقدس عنده.

لم ينتبه أحد الى أن ما أتاه هذا الاعرابي هو عمل قبيح تمجه النفوس الزكية ويخالف شرع الله الذي أمرنا بوجوب احترام دور العبادة ومعتقدات الآخرين. (وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ۗ وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ- 40 الحج)

٢-قصة الفيلة المزعومة بجيش أبرهة :

س/هل يستطيع فيل ان يقطع صحراء قاحلة وجبال السراة اليمانية في مسيرة اربعين يوما!؟

قصة الطيور التي ستهاجم هذا الجيش العرمرم ستعيق العقول عن التوقف لحظة للتساؤل، ما الفائدة من استجلاب فيل ضخم لتحطيم الكعبة!؟

ألا يستطيع ثلة من الرجال بالمعاول والفؤوس في ذلك العهد تدمير البناء بسهولة، طالما يكونون تحت حماية جيش قوي!؟

هل الفيل دبابة او جرافة من الاعمدة والحديد لتحطيم المباني!؟

لقد تم استعمال الفيلة من قبل بعض الشعوب المحاربة كالهنود والفرس وبعض القبائل الافريقية، التي يسمح مناخها بحياة الفيلة فيها، وذلك في نطاق تكتيك حربي لتشتيت جيوش العدو وخاصة فرق الخيالة فيها، فالخيل تمثل القوة الضاربة للجيوش في تلك الفترة وحينما تواجهها الفيلة يفقد الفرسان سيطرتهم على خيولهم، لأنها تنفر من الفيلة وتدب الفوضى في صفوفهم.

ويتم استعمال الفيلة لتثبيت صناديق خشبية ضخمة تسع لعدد من الجنود بين اربعة الى تسعة، يتقدمون فوق ظهور الفيلة للقيام بعملية إنزال في عمق جيش العدو، معتمدين على ضخامة الفيل وصعوبة ايقافه من مشاة جيش العدو، وهذا ما سعى الفرس الى اتباعه ضد جيش المسلمين في القادسية، فركز المسلمون هجومهم على الفيلة لابعادها قبل توغلها في عمق جيشهم من خلال تصويب النبال ولرماح الى عيونها. اذن ما الحكمة في استجلاب فيل بقصد هدم بناية!؟

لا شيء سوى محاولة الصاق هذه الاسطورة المكذوبة بقصة اصحاب الفيل المذكورة حقا في القرآن.

السؤال الاهم، هو ان الفيل حيوان عاشب يعيش في الادغال والأراضي الخصبة حيث النبانات الخضراء والمياه العذبة. علميا فإن الفيل يحتاج يوميا الى اكل كمية من الأعشاب تتراوح بين 200 و300 كيلوغراما، ويحتاج الى شرب ما قدره 160 لترا من الماء في اليوم.

لكي يتنقل جيش عرمرم من صنعاء الى مكة فهو يحتاج ان يقطع مسافة في الصحراء تناهز ألف كيلومترا على الاقل، وهي مسافة يستحيل قطعها في أقل من 40 يوما. بعملية حسابية فهذا الفيل الذي جلبه ابرهة في جيشه، يحتاج ان يوفر له بين 8 و12 طنا من الأعشاب لتأمين مسيرة الذهاب ومثلها لتأمين العودة، مع 6400 لتر ماء للذهاب ومثلها للعودة!!!! فمن أين جاء جيش ابرهة بكل هذه الاطنان من الأعشاب والكميات الضخمة من المياه لاطعام الفيل طوال رحلة الذهاب وهم يقطعون صحراء الربع الخالي القاحلة التي لا نبات فيها ولا مياه!؟

طبعا" هذا دون التساؤل عن حقيقة الجيش نفسه، فبحسب الرواة بالغوا في وصف ضخامته وارتفاع عدده، بما جعل كل القبائل العربية في نجد والحجاز ترهبه وتخشى مواجهته، اذن لا يمكن ان يكون جيش قوامه بضعة مئات من الفرسان، هو حتما جيش يفوق عدد جنوده الأربعين ألفا، فكيف تم تأمين غذاء هذا الجيش الكبير!؟

لم يسجل التاريخ القديم توغل جيوش في الصحراء لغزو القبائل العربية لانعدام اي دعم لوجيستيكي للجيش الغازي اذا ما توغل في الصحراء فمستحيل ان يغامر جيش يمني باقتحام الصحراء دون ضمان المدد والعتاد مع ذالك ...أفيااال غير قابله للترويض مصيبة

٣-المقوله الشهيرة للبيت رب يحميه :

س/اولا" منهو هذا ابى رغال ومن اي العرب هو الذين دائما" ماتردد لفظه بعض الأبواق بغير علم ؟؟

اذا" لنتماشى قليلا" مع الرواية العباسية ،وصل الجيش العرمرم الى مشارف مكة، يتقدمه فيل اسطوري يصوم عن الأكل والشرب طوال عشرات الايام.

وهنا نصل الى تمرير أخطر عقلية ستسود العرب والمسلمين لاحقاب من الزمن، انها عقلية التواكل. ومرة اخرى يتحول تصرف جبان الى مفخرة ومثل يضربه الناس في حواراتهم اليومية بكل اعتزاز "للبيت رب يحميه". لقد فر صناديد قريش وخزاعة وكل البطون المتفرعة عنهما، كالنعاج المرتعشة وخلوا بيوتهم مكشوفة ولاذوا بشعاب مكة خوفا من جيش ابرهة اي تصرف جبان هذا!؟

ما من شعب خانع يطأطئ للعدو منكسرا ويتركه يجتاح أرضه دون مقاومة الا ويعتبر شعبا متخلفا ومنحطا... مقولة ان للبيت ربا يحميه، التي يزعم الرواة الكذابون ان عبد المطلب بن هاشم، جد النبي، قالها لابرهة وهو يفاوضه لاسترجاع ابله وغنمه التي نهبها الجيش الغازي، هي مقولة تعارض آيات وردت في القرآن تدعو للجهاد ضد العدو ومقاومة الظالمين مهما كانت التضحيات (وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ- هود 113). أيعقل ان يفر الناس برجالهم وشبابهم وصناديدهم من وجه العدو ويتركون بيوتهم ومقدساتهم عورة اذا حقا" في تللك الفترة نفترض ان مكة كانت مقدسة ويعولون على ان الله سيحميها بدلا عنهم!؟

أليس هذا السلوك هو الذي حدثنا عنه الله تعالى عن بني إسرائيل في موضع انتقاد لما قال (قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُوا فِيهَا ۖ فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ قَالَ رَبِّ إِنِّي لَا أَمْلِكُ إِلَّا نَفْسِي وَأَخِي ۖ فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ- 24 و25 المائدة)، فاعتبر رسول الله موسى موقف قومه نكولا ووصفهم بالفاسقين، فما الفرق بين ما قاله اتباع موسى لنبيهم وبين ما نسب الى عبد المطلب من قول وفعل بينما أصبح هو بطل وابرهة اليمني متوحش كافر وهذ مانوهت لكم به بداية المقال لنوع الصراع العرقي الذي كان قائم في تلك المرحلة.

ثم كيف نوفق بين هذا القول الذي سيصبح مضرب الأمثال للمسلمين يرددونه بكل فخر واعتزاز وبين قوله تعالى (وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلَّا مُتَحَرِّفًا لِّقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَىٰ فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ- 16 الانفال).

هكذا اذن يتحول التصرف الخانع الجبان الرعديد الذي يستكين للعدو الغازي، عملا بطوليا يعشش في الضمير الجمعي للامة، فلا غرابة اذا بدا على المجتمعات العربية والإسلامية اللاحقة خضوع للغزاة وللظالمين ولناهبي خيراتهم ومستبيحي عوراتهم، فهم يعتبرون أن للبيت ربا سيحميه وهم غير معنيين بحمايته. ولذلك كان مقاومة الاستعمار عملا اقتصر على فئة قليلة من الشجعان بينما كانت الاغلبية تستلذ حياة الذل وتستكين للطغاة طمعا في كسب مودتهم ورضائهم.

٤-ماهو مصير ابرهة الاشرم المزعوم في كتبهم وجيشه وكيف لم يتحول إلى عصف مأكول !؟

بحسب القصة القرآنية العظيمة فإن طير ابابيل التي رمت اصحاب الفيل بحجارة من سجيل جعلتهم كعصف مأكول.

المعنى القرآني واضح وأصحاب الفيل تم تدميرهم بالكامل بوصف دقيق لا يبقى ذرة شك في بقاء أحدهم حيا كما وضحنا ذالك المعنى الصحيح في صفة عذاب قوم لوط
لكن واضعي القصة المفبركة اصطدموا على ما يبدو بمعطى حساس، اذا ما فسروا هذه الآيات بواقعة عزو الكعبة المكذوبة، فأين قبر قائد الجيش الغازي ابرهة!؟ فالاخبار متواترة ان من كان ملكا على اليمن واسمه ابرهة قد مات باليمن ودفن بصنعاء.

هنا تفتقت قريحة الرواة بالتوفيق بين الموقفين فزعموا ان ابرهة لم تقتله طير الابابيل على عين المكان، بل اصيب بجروح وعاد مع بقية جيشه الى اليمن مصابا ولفظ أنفاسه هناك وبعض منهم آخر حرف رواية مكذوبة ونسبها لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بأنها رئت أبرهة قبل ان يموت ولايعلم هاولاء ان في ذالك الوقت لم تلد امنا عائشة بعد وهذة الاقاويل كلها اختلقوها قبل اكتشاف نقوش ابرهة الموثقة بالشهر والعام ، انظروا كيف لا يتوانون عن مخالفة صريح الآيات القرآنية لتبرير التفسير المكذوب والقصة المختلقة... كيف عاد ابرهة جريحا وسط صحراء الربع الخالي!؟ هل نقل بواسطة طائرة طبية سريعة!؟ كيف لم تعترض بقية القبائل العربية هذا الجيش المنكسر وتقطع عليه طريق العودة، والرواة يزعمون انه لما كان في طريق الذهاب إلى مكة خاف منه الجميع وانكسروا!؟

ثم كيف نوفق بين قوله تعالى "ترميهم بحجارة من سجيل" وقوله "فجعلهم كعصف مأكول" ضمير "هم" يعود على كل الغزاة وليس على بعضهم، وبين مزاعم الرواة بأن قائد الجيش الغازي عاد وسط كوكبة من جيشه الى اليمن!؟... فهل يعقل ان طيرا ابابيل في إطار إعجاز رباني عظيم تهاجم جيشا في أرض صحراوية مكشوفة ترميهم بحجارة من سجيل فتصيب بعضهم وتخطئ البعض الاخر حتى ان زعيمهم وامامهم في الظلم والعدوان لا يصاب بمقتل بل فقط جروح جعلته يصمد طوال طريق العودة الوعر والشاق !؟

هكذا اذن يتم اختلاق هذه القصة الوهمية لتفسير سورة عظيمة في القرآن وهي سورة الفيل، فلا علاقة للسورة بموضوع ابرهة ولا علاقة للفيلة الحيوانية بهدم الكعبة، فالكعبة امتلأت اصناما قبل فتح مكة من المسلمين وتعرضت الى التدمير عديد المرات ولم يرسل الله طيرا ابابيل لمنع الحجاج بن يوسف الثقفي من رميها بالمنجنيق وهدم أسوارها ولم يمنع القرامطة من تخريبها والفرار بالحجر الأسود بل مؤكد والدليل ان ظاهر القرمطي عندما هدم الكعبة وقتل كل الحجاج وقف على ركامها شاهراً سيفه قائلاً ها انا القرمطي اين الفيل والطير الابابيل...

لكن في المقابل حملت الرواية الملفقة معاني خطيرة في الوعي الجماعي للمسلمين اولها عدم التسامح مع اصحاب الملل الأخرى واستباحة الاعتداء على مقدساتهم(صورة الاعرابي الذي يتغوط في كنيس مسيحي) وهو واضح في اطار العذاء اليهودي لكل ماهو مسيحي وقد قال الامام مالك حينها وهو أبو عبد الله مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي الحميري في إبن اسحاق ( هذا دجال من الدجاجلة ، يروي عن اليهود )وثانيها الخنوع للظلمة وللغزاة والتعويل على نصر رباني خارق للعقل دون أي جهد من المسلم وهو ثقافة سلبية سادت كثيرا في اوساط المسلمين (للبيت رب سيحميه) تشابهة كثيرا"(خروج المهدي المنتظر لتحرير بيت المقدس وليملئ الارض عدلا" وقسطا") لكن المنطق يقول ان من سعى للعدل استقام ومن اجتهد لله واخلص بجهادة نصرة الله فلاحاجةولأمه محمد بمهدي

بعد ان خلصنا بفضل الله ومنته وكرمه وهداه من أهم جانب ملتصق بهذة الحادثة وهو الجانب الديني القرآني سنتفرغ معكم في الجزء الثاني للأطلاع على نقوش الملك أبرهة وهو أبراهيم بن الصباح الحميري التي خنقت المضل ابن اسحاق في قبرة وقت اكتشافها في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي في منطقة عسير بلجنة دولية ثلاثية يرأسها العالم الآثاري البلجيكي "ريكمن"


الملك أبرهة ونقوشه المسندية (ج2)

في هذا الجزء الثاني من دراستنا وتتبعنا لسيرة حياة هذا الملك الحميري العظيم ابراهيم بن الصباح ذو معاهر (أبرهة) سوف نستعرض بين أيديكم أهم تفاصيل حياة هذا الرجل من وحي النقوش المسندية المكتشفة بالصدفة والتي حطمت جسد الخرافة العباسية من قبل شخص حقود ومضل قال عنه الأمام مالك رضي الله عنه (انه دجال من الدجاجله يستقي عن اليهود) ولكي نستمر في تهشيم الرواية العباسية وندحض كل الافتراءات التي نسجوها بخبث ، بعد ان ازحنا الستار في الجزء الأول عن المحور الديني في تفسير سورة الفيل والى ماذا تشير ومن هم المقصودين فيها ..الخ

1-[تفاصيل نقش خروج حمله جيش أبرهة لشمال الجزيرة]

دراسة تفاصيل وأحداث آخر نقشين للملك أبرهة في بير موريغان في عسير نقش ونقش وكان قد وثق لنا أبرهة كل شي فعله في تلك الفترة في بير موريغان 1 و2 في عسير كانت أهم النقوش التي اكتشفت لتحطيم رواية ابن اسحاق الفارسي الخرافية النقش فالنقش الاول ل[أبرهة] في بير مريغان يذكر بداية خروجه لغزو قبائل معد شمال الجزيرة العربية مع جيشة المكون من قبائل يمنية خالصة في النقش العربي المسندي الموسوم بالرمز Ry 506 وهذا محتوى النص كما هو :

[1] بخيل/رحمن/ومسحه/ملكن/أبره/ريبمن/ملك/سبأ/وذ ريدن/وحضرموت
[2] ويمنت/وأعربهمو/طودم/وتهمت/سطرو/ذن/سطرن/كغزيو
[3] معدم/غزوتن/ربعتن/بورخن/ذ ثبتن/كفسدو/كل/بني/عمرم
[4] وذكي/ملكن/أب جبر/بعم/كدت/وعل/وبشرم/بن/حصنم/بعم
[5] سعدم/ومردم/وحضرو/قدمي/جيشن/على/بني/عمرم/كدت/وعل/بود/ذمرخ/ومردم/وسعدم/بود

[6] بمنهل/تربن/وذبحو/وأسرو/وغنمو/عسم/ومخض/ملكن/بحلبن/ودنو
[7] كظل/معدم/ورهنو/وبعدنهو/وسعهمو/عمرم/بن/مذرن
[8] ورهنهمو/بنهو/وستخلفهو/علي/معدم/وقفلو/بن/حلـ
[9] بن/بخيل/رحمنن/ورخهو/ذ علن/ذ لثني/وسثي/وسـ
[10] ث/مأتم

القراءة الصوتية للنقش كمايلي :

بقوة الرحمن ومسيحه الملك أبرهة زيبمان ملك سبأ وذو ريدان وحضرموت ويمنت والبدو في الجبال والتهائم كتب هذا النقش عندما غزا مَعد في الغزوة الرابعه بشهر ذو الثابه عندما أفسدوا كل قبائل بنى عامر وأرسل الملك أبو جابر مع كندة والعُلا وبشر بن الحصين مع قبائل بني سعد ومراد وحضروا أمام الجيش ضد بنى عامر كندة وعُلا بوادي ذو مرخ ومراد وسعد بواديان ومناهل مياه تربان وذبحوا وأسروا وغنموا الكثير وحارب الملك في حلبان واقتربوا كظل مَعد وأخذ أسرى وبعد ذلك فوضت قبيلة مَعد عمرو بن المنذر لعقد إتفاق مصالحة ورهنهم (ضمنهم) ابنه وعينه حاكماً على مَعد ورجع أبرهة من حلبان بقوة الرحمن في شهر ذو علان في السنة الثانية والستين وستمائة (662)..انتهى

ملك موحد بالله وزعيم عظيم حكم سبأ وذوريدان وحضرموت ويمنت والبدو في الجبال والتهائم ، كتب نقشه بخط عربي مبين الذي ينتمي اليه ويبتدئ دائما" نقوشه (بقوة الرحمن ومسيحة) هل يعقل ان تنطبق فيه سخافة رواية ابن عباس انه اراد هدم الكعبة او نقل حجارها لليمن ،انظروا للمحاربين في جيشة اولا" تجدهم قبائل كندة والعلاء بقيادة ابو جابر ، ومع القائد بشر بن الحصين قبائل بني سعد وابحثوا عن تاريخ بني سعد وتاريخ مراد وكانت هذة القبائل هي تعداد جيش ابرهة فلم نسمع عنهم قط انهم امتلكوا حتى فيل واحد ولكننا نعلم بقوة وجسارة هذة القبائل وانتهت المعركة بأتفاق ورهينة وختم النقش بنفس اللفظ الذي بدئ فيه (بقوو الرحمن )في شهر ذو علان في السنه الثانية والستين وستمائه حميرية..هنا ابرهة شنق ابن اسحاق بروايته ولجم كل المتقولين عنه كذبا"بتوثيق نقشه المؤرخ والذي يوافق سنة 552 ميلادية, أي أنه قبل " عام الفيل " بحوالي 17 سنة تقريباً.

وهذا نسف لروايات للذين نسجوا عن هذا الملك الهمام الأساطير الكاذبة وهو الدي يذكر في حملته انه استنصر قبائل عرب الشمال من بطش واذلال قبائل معد ،وقد بقي النقش قابعاً في هذا المكان لأكثر من 13 قرناً في صحراء الجزيرة العربية الى أن اكتشفه العالم البلجيكي " ريكمن " بالصدفة عام 1951م. والنقش طوله 5 أمتار ويتكون من 10 أسطر ويحتوي على 440 رمزاً مكتوبة " بخط المُسْنَد "

اذا" لم يصل ابرهة إلى موضع مكّة بل قد يكون أقرب مكانٍ وصلوا إليه هو وادي تربن الذي يقع بعيدًا عن مكّة نحو 190 كيلومتر، مع ملاحظة أنه لم يصل حتى إلى تربن وإنما إلى مكان على طريق تربن، وثالثّا يتبيّن لنا أنّ أبرهة قد عاد منتصرًا من حملاته، ولم يهلك، وبالطّبع لا يوجد أيّ ذكرٍ لأفيال أو طيور تلقي بحجارةٍ من مناقيرها.

2-[تفاصيل النقش التاني الذي يثبت عودة الملك أبرهة سالما"]

-ثم عاد " الملك أبرهة " من " حلبان " في طريقه الى اليمن حيث مر بآبار " مريغان " والتي سطر بها هذا النقش الثاني العتيق بجانب نقش خروجه الأول وهي تبعد حوالي 450كم عن منطقة " حلبان " المذكورة بالنقش ويعتبر النقش من آواخر نقوش ابرهة المزبورة في كبد الصخور .

-نقش Murayghān 3 = بير موريغان 3
م ل ك ن / أب ر هـ / ز ي ب م ن / م ل ك / س ب أ / و ذ ر ي د ن / و ح ض ر م و ت / و ي م ن ت / و أ ع ر ب هـ م و / ط و د م / و ت هـ م ت / س ط ر و / ذ ن / س ط ر ن / ك ق ف ل و / ب ن / أ ر ض / م ع د م / ك س ت ق ذ و / أ ع ر ب / م ع د م / ع م ن / م ذ ر ن / و ط ر د و / ع م ر م / ب ن / م ذ ر ن / و س ت ق ذ و / ك ل / أ ع ر ب / م ع د م / [و هـ ] ج ر م / و خ ط / و ط ي م / و ي ث ر ب / و ج ز م ..

المعنى :

الملك أبرهة زيبمان ملك سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنت وبدو نجد و التهائم سطروا هذا النقش يوم قفلوا عائدين من أرض معد وذلك عندما انقذوا أعراب معد من بطش المنذر وطردوا عمرو بن المنذر وانقذوا كل أعراب معد و هجر ، و خط ، و طيء ، و يثرب ، و جزم (جذام؟)..

التوضيحات : اذا" الملك عاد سالما" وخط له نقش ثاني لانه يعلم ان اعذاء اليمن كثيرر لذالك الأجداد وثقوا كل تحركاتهم بالنقوش مابالكم لو لم نكن نجد هذة النقوش لضلينا نحمل هذا الرجل وزر هو بريئ منه ، اما المدن الذي دخلها وانقذ اهلها لم تذكر مكه قط بينهم لا في هذا النقش ولا السابق وهي مدن :

١-هجر : تسمية البحرين قديماً ٢-خط : القطيف ٣-طي : قبيلة مشهورة غنية عن التعريف ٤-يثرب الاسم الذي عرفت به المدينة المنورة ٥-جزم اذا كان المقصودجذام فهي قبيلة مشهورة لعمرو بن المنذر هو ابن امرؤالقيس بن النعمان اللخمي المشهور بعمرو بن هند نسبة لامه هند بنت الحارث بن آكل المرار الكندي، يصفه الاخباريون بانه كان لايضحك ولايتبسم وفيه عدوان وجور.

-أحاطة : هذا النقش هو من نسف ادعاء الحكاواتيين أصحاب قصة سورة الفيل ،والطيور الأبابيل والعصف المأكول وقد وضحنا في الجزء الماضي كل ماله علاقة بسورة الفيل ،اما النقش هذا فإنه يدحض كل ادعاءاتهم الباطله ويعريها بحقيقة عودة الملك أبرهة وجيشة ،يوم قفلوا عائدين من ارض معد ،وهي الأرض التي دكرها #1النقش بخصوص خروج وتحرك جيش أبرهة استنصار لعرب الشمال ، .!!! .....لم ننتهي بعد

-إذّا، فالاستنتاج الوحيد كما يبدو لنا أنّ القصة اصحاب الفيل مختلقة عما اخبرتنا عنة سيرة ابن هشام نقلا" عن ابن إسحاق ، حيث تحوي جميع ملامح الأساطير القديمة التي صِيغت بشكلٍ هوليوودي مشوقٍ تم بلورتها في العصر العباسي كسيرة ابن هشام أو قبل ذلك بقليل، والهدف الواضح منها هو إعلاء شأن مكّة على سائر المدن العربية ورفع مكانة كعبتها على سائر الكعبات العربية،وتحقير مقدسات وملوك وعرب اليمن في اطار حرب كانت مشتعله بين اليمانية والقيسية والتّأكيد على كون الكعبةعلامةً مقدسة،

يتدخل الله شخصيًا للدفاع عنها حتى وهي مليئةٌ بالأصنام اضافوا لها نصوص سورة الفيل والمؤكد والدليل ان ظاهر القرمطي عندما هدم الكعبة وقتل كل الحجاج وقف على ركامها شاهراً سيفه قائلاً ها انا القرمطي اين الفيل والطير الابابيل
فقد حاولوا بشتى الطرق تحسين كيدهم قبل ان يفضحهم الله عند اكتشاف النقوش في حوالي نصف قرن من الزمن و هذة النقوش امامكم تتحدث صراحة فمن لا يريد أن يعترف بحقائق التاريخ الموثق على حجارة نحتت وبنيت بها أوابد معمارية لا تزال شامخة حتى الآن .. بأيدي الأسلاف الأقدمين ثم كتبوا ورسموا عليها كل إنجازاتهم وتراثهم الحضاري الذي يعترف كل العالم المتحضر به بل ويحاول سرقته وتفريغ منطقتنا منه بواسطة الجهلة المتعصبون دينيا-حاملي الرؤوس الفارغة فليذهب إلى مملكة الرمال فيرتاح هو ويرتاح العالم المتحضر من جهله وتعصبه وشروره ..

#أبناء_أبرهة_في_تاريخ_الأسلام

-لقد قرائنا وأطلعنا على كافة نقوش أبرهة ووجدنا من خلال النقوش أنه ملك يمني عظيم ولسانه يمني وخطه يمني وجنده يمنيين وولاءه يمني ،فقد قام أبرهه بترميم سد مارب و عالج اهالي مارب من الوباء الذي حل عليهم واعاد موسم الحج الى مأرب ووثق لنا بنقش جبل كدور قدوم الحجيج لمأرب عندما ذبح لهم واطعمهم واسقاهم ،والامر الذي حيرنا ان أبرهة انقذ القبائل العدنانيه ايضا" عندما اضطهدهم ملك الحيرة عمرو بن المنذر هو والفرس وأستنصرهم بجيشه العظيم ،ثم أتى الملك أبرهة يساعد القبائل العدنانيه بكافة أقيال اليمن جيش مكون من كندة ومذحج وحمير وهمدان وحضرموت ومراد لانقاذهم من ظلم ملك الحيرة وبطشه ،قلنا مستحيل يكون أبرهه حبشي وولاءه يمني بل من أصل يمني من ذومعاهر من الأصابح ملوك وأقيال العاصمة موكل رداع ، ثم رجعت اتابع قصة بن اسحاق الفارسي لانه هو مصدر رواية أبرهه وقصة هدم الكعبة

-فتابعت السيرة النبوية وتقصيت الحقائق وما الذي جعل ابن اسحاق الفارسي يبتدع قصة كهذة فوجدت تاريخ عظيم مشرف من نقاط وأحداث هامة هي كالتالي :

١-وجدت الصحابي أبرهه بن شرحبيل بن أبرهه الصباح وهو حفيد الملك العظيم ابرهة الصباح الحميري وكان عهد وتاريخ هذا الصحابي ممن وفد على النبي مطابق لعهد ابيه أبرهة بالضبط ومطابق للاسم الذي ذكره بن اسحاق الفارسي ،والصحابي أبرهة بن شرحبيل بن أبرهة الصباح ممن فرش له النبي رداءه

وقال الرسول صلى عليه وسلم اذا اتاكم سيد قوم فأكرموه..#وهذا دليل ان الصحابي أبرهة بن شرحبيل بن أبرهه من سلالة ملوك

-والامر الثاني قول الصحابي أبو موسى الاشعري (اتق الله يا عمرو أمّا ما ذكرت من شرف معاوية, فلو كانت الخلافة تستحق بالشرف لكان أحق الناس بها أبرهة بن الصبّاح فانه من أبناء ملوك اليمن التبابعة الذين ملكوا شرق الأرض ومغربها ،ثم أي شرف لمعاوية مع علي بن أبي طالب )وهذا ايضا دليل انه من سلالة ملوك

-اما الامر الثالث هو قول الامام علي بن أبي طالب رضي عنه

(حديث موقوف) 36 قَالَ : وَأَخْبَرَنِي 36 قَالَ : وَأَخْبَرَنِي ابْنُ لَهِيعَةَ،عَنِ ابْنِ أَبِي حَبِيبٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَاشِدٍ الزَّوْفِيِّ، أَنَّهُ سَمِعَ رَبِيعَةَ بْنَ قَيْسٍ الْحِمَلِيَّ، قَالَ : كُنْتُ قَاعِدًا عِنْدَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ يَوْمًا، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : " ثَلاثُ قَبَائِلَ، جُرْهُمٌ مِنْ بَقِيَّةَ عَادٍ، وَثَقِيفٌ مِنْ بَقِيَّةِ ثَمُودٍ، قَالَ : وَكَانَ إِلَى جَنْبِي رَجُلٌ مِنْ ثَقِيفٍ، فَقُلْتُ لَهُ : أَلا تَسْمَعُ مَا يَقُولُ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ فِيكُمْ؟ فَقَالَ : مَا تُرِيدُ؟ أَتُرِيدُ أَنْ أَرُدَّ عَلَيْهِ كَلامٌ سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. قَالَ : وَأَقْبَلَ أَبُو شِمْرِ بْنُ أَبْرَهَةَ، فَقَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ : وَقَوْمُ هَذَا، يَعْنِي أَبَا شِمْرٍ، هُمْ بَقِيَّةٌ مِنْ تُبَّعٍ، وَفَخْذُ أَبِي شِمْرِ بْنِ أَبْرَهَةَ، أَهْلُ ذِي أَصْبَحَ، مِنْ حِمْيَرَ...وهذا ايضا دليل انه من سلالة ملوك

-اما الامر الرابع هو قول بن اسحاق الفارسي انه كان ملك قبل أبرهه اسمه السميفع ،فقتل أبرهه السميفع واخذ الحكم ووجدت ان هناك الصحابي ذو الكلاع بن السميفع ،والامر الغريب ،وجدنا السيدة ضريبة بنت أبرهة متزوجة ذو الكلاع بن السميفع آشوع.
-بعث النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم جريرًا إلى ذي الكَلاع، وذي عمرو، فأسلما، وأسلمت ضريبة بنت أبرهة بن الصباح امرأة ذو الكلاع، وبعث إليه النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم جرير بن عبد الله فأسلم، وأعتق لذلك أربعةً...وهنا ايضا دليل انه أبرهة من عظماء ملوك اليمن بدون نقاش...!!

#قصة_الكعبة

قد سبق ووضحنا تفاصيل ذالك في الجزء الأول وقد قال الامام مالك وهوأبو عبد الله مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي الحميري في إبن اسحاق عندما اختلق تلك الرواية ( هذا دجال من الدجاجلة ، يروي عن اليهود )

لإنه كذب على الامام مالك وقال بإنه مولى أي عبد من عبيد ذي أصبح ومالك وابرهه من نفس القبيله من الاصابح من اقيال البيضاء فرع رداع وماحولها فاظن أن بن اسحاق الفارسي حقد على الامام مالك بن أنس الصباح فقام في تأليف قصة أبرهة الصباح وقصة هدم الكعبة #مكيدة منه لان الامام مالك بن أنس الصباح من بيت الصباح وللعلم، الامام مالك بن أنس الصباح الاصبحي الحميري هو مؤسس المذهب المالكي السني ،المذهب المالكي هو اول مذاهب اهل السنة قبل الشافعي والحنبلي والحنفي باكثر من 200 سنة

اشياء كثيرة تثبت ان أبرهة يمني 1000% وليس 100%

-تم تأليف كتاب عام 2012 عن حقيقة تاريخ الملك أبرهه بكافة الادله وهو كتاب للاخ محمد علي علاو لمن يحب الاطلاع على الكتاب المؤلف محمد علي علاو.


سيرة احفاد الملك أبرهة ووثائق عن سيرتهم

كتاب مهم جدا تحقيق رحلة عبدالله بن الصباح الأندلسي وهو من أحفاد الملك أبرهة ابن الصباح الذين هاجروا بعد الإسلام للاندلس كتب الرحلة في القرن الثامن الهجري ...هو الذي شرح قصة جده أبرهة بن الصباح ...هذه اهم وثيقة تاريخية تستند عليها في اثبات ان أبرهة ملك يمني حميري.


شهادة النبي عليه السلام وأصحابه للملك ابرهة واحفاده (ج3 والأخير)

سبق وان ناقشنا في هذا الموضوع والدراسة التي هي فعلا" كذالك عندما جعلناها من جزئين جزء أول في نصوص سورة الفيل ورواية أبن إسحاق صاحب الرواية الخرافية ومنبعها الوحيد زمن الفترة العباسية وبراءة الملك أبرهة ، والجزء الثاني دراسة في نقوش أبرهة المكتشفة في ابار مرينغان في عسير والموثقة عالميا" ونزل فيها لجنة دولية مكونه من ثلاث دول :بلجيكيا واليمن والسعودية على راس هذة البعثة كبير الآثاريين العالم البلجيكي الشهير (ريكمن) الذين نقلوا لنا نصوص وكلمات النقش الأول وفيه يوثق احداث خروج الجيش من اليمن وتكوينه من القبائل العربية ولايوجد فيه حتى حبشي وحيد والى اين اتجه وماهو غرض الحمله التي كانت متوجهة لاراضي معد شمال الجزيرة العربية ،

والنقش الثاني يذكر فيه عودة الملك أبرهة من غزوتة هذة لقبائل معد وشمال الجزيرة العربية بالنصر ومعه رهينة من ابناء الملك المنذر لعدم تمرده مره اخرى او اغارته على عرب الشمال المستضعفين الذين طلبوا نجدة الملك أبرهة بداية خروجه والنقشين مؤرخة بالشهر والسنه وهذا الاكتشاف حصل في خمسينيات القرن التاسع عشر وكان بداية نسف هذة الخرافة وسأضع لكم روابط الجزئيين الماضيين نهاية هذا الجزء الذي سنخصصه في سيرة حياة الملك أبرهة وقبيلته وارضه وابناءه بالتفصيل من دراسات عليا وكتب ومؤرخين ..

1-[تاريخ التبابعة الحميريين ال الصباح ومدينة موكل]

اعتمدنا بمصدرنا هذا بخصوص تاريخ مدينة موكل ال الصباح معقل ارض الملك أبرهة على مؤرخ من ذات ومن نفس المنطقة وهو مؤلف -كتاب من تأليف المحامي محمد علي علاو -ابو اوس فقد ادلى دلوه بخصوص السياق وقال:

مدينة موكل صباح منطقة رداع كانت هي عاصمة ومركز حكم إمبراطورية وحضارة سبأ اليمنية العظيمة،وهي مقر وموطن الملوك التبابعة الحميريين العظماء "آل الصباح "،وان موطن ومهد إمبراطورية سبأ العظمى هو في منطقة "صباح" بلاد رداع - أجدني مضطرا للقول انني لم أصل إلى هذه الحقيقة التاريخية الجديدة –والتي كانت مجهولة من سابق-إلا بعد طول بحث شاق واستعراض وتجميع وتمحيص لمعظم المصادر التاريخية والجغرافية التي كتبت عن تاريخ اليمن القديم وعن حضارة سبأ اليمنية وملوكها التبابعة الحميريين ،ومن إجمالي تلك المصادر والمراجع التاريخية استنتجت بأن مدينة موكل بلاد صباح في منطقة رداع كانت هي مركز وعاصمة إمبراطورية سبأ العظيمة منذ تأسيسها وحتى سقوطها ولقرون طويلة ,

كما أنها هي موطن ملوكها التبابعة الحميريين "آل الصباح "، والعاصمة السياسية والعسكرية التي شهدت قيام دولة وحضارة سبأ وملوكها التبابعة الحميريين والذين ملكوا مشارق الأرض ومغاربها, حيث تؤكد معظم المصادر بأن مدينة موكل صباح ظلت هي مركز الحضارة اليمنية العالمية "سبأ" ،منذ أن أسسها التبع الحميري الحارث الرائش (الصباح ) وابنه التبع أبرهة ذي المنار بن الحارث الرائش بن (الصباح ) والتي إمتدت من بدايات القرن الأول للميلاد وحتى انتهت الدولة الحميرية نهائيا في القرن السادس الميلادي على يد الاحتلال الفارسي .وهذه الحقيقة التاريخية الجديدة تؤكدها اغلب النقوش والآثار والمصادر التاريخية العربية والرومانية التي كتبت عن معالم عصر ملوك اليمن التبابعه الحميريين آل الصباح الذين ملكوا مشارق الأرض و مغاربها.

وكما أسلفنا فبعد جمع وتحليل معظم الأدلة والمصادر التاريخية والجغرافية والمنطقية التي كتبت في هذا الشأن ،سيتضح جليا لأي مؤرخ منصف أو باحث جاد عن الحقيقة بأن موطن ومهد حضارة سبأ الأولى هي بلاد صباح بمنطقة رداع محافظة البيضاء حاليا،وهي نفسها كانت مركز وعاصمة حضارة ومملكة سبأ وتبابعتها الحميريين (آل الصباح) الذين ملكوا مشارق الأرض ومغاربها ،بل أنني اجزم بالقول بان منطقة صباح اليوم سميت بهذا الاسم نسبة إلى اسم مؤسس دولة التبابعة الحميريين وهو التبع الحارث الرائش الاول الذي لقب (الصباح) ذي أصبح ,وسأورد لكم من الشواهد والأدلة التاريخية والجغرافية والحجج المنطقية القاطعة التي تثبت رأينا بوضوح وبقوة

2-[الأدلة والشواهد الشرعية والتاريخية] :

١- السنة النبوية الشريفة :

يروى الهمداني في الإكليل ونشوان الحميري في القصيدة والمؤرخ محمد حسين الفرح وغيرهم في ترجماتهم لسيرة القيل الصحابي الحفيد "أبرهة بن شرحبيل بن ابرهة الصباح الحميري–والذي كان ملك موكل صباح وحمير وأحد أقيال حمير الستة –بقولهم بأنه " الوافد على رسول الله (ص) إلى المدينة واسلم وحسن إسلامه وروى عن النبي أحاديث ،وهو الصحابي الذي فرش له النبي (ص) ردائه الشريف وأجلسه عليه عند إسلامه وقال فيه النبي (ص) حديثه الشريف الآتي : -((إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه وهذا كريم قومه )وفي رواية أخرى (وهذا سيد قومه)).

الصحابي أبرهة بن الصباح (وهو ملك بلاد صباح ورداع وحمير في عهد الإسلام ) وهو القيل الذي أكرمه النبي (ص )،لأنه من سلالة أولئك التبابعة الحميريين وهو حفيد الملك العظيم أبرهة بن الصباح الحميري الموثق ذكره وسيرته في النقوشو "آل الصباح " والذين ملكوا مشارق الأرض ومغاربها,وذلك بدليل اختصاص النبي (ص) له بهذا التكريم النبوي الرفيع ،كون قول أو فعل النبي (ص) يعتبر حجة قاطعة وكاملة في الحجية والإثبات ,

كما أن الذي اثبت إن موطنهم هو بلاد صباح رداع عدد من المؤرخين وأبرزهم الهمداني في الإكليل ونقل عنه الفرح وغيرهما من المؤرخين والذين اثبتوا بان الصحابي أبرهة بن الصباح وأولاده قد خرجوا من مدينة موكل بمنطقة صباح رداع ،وأنها عاصمة مملكتهم ومملكة آبائهم وأجدادهم التبابعة الحميريين لإعلان إسلامهم وبصحبتهم اقيال اليمن الستة الذين فرش لهم النبي (ص) ردائه الشريف وأجلسهم عليه بعد إسلامهم برسالته طوعا , فشهادة تكريم نبوية صادرة من النبي (ص) للصحابي القيل الحميري أبرهة بن الصباح تثبت قطعيا بأنه حفيد التبع والملك الحميري أبرهة آل الصباح ،وبأن مدينته التي خرج منها وهي مدينة موكل –منطقة صباح – عاصمة مملكته ومملكة أبائه وأجداده التبابعة "آل الصباح " .

3-[شهادات من صحابة رسول الله (ص)]:

وقد قالهما الصحابيين الفاضلين أبو موسى الأشعري والإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنهما , فقال أبو موسى الأشعري رضي الله عنه مقولته التاريخية المشهورة في واقعة التحكيم في خلاف الإمام علي بن أبي طالب ومعاوية حول حق الخلافة: حيث قال أبو موسى الأشعري لعمرو بن العاص رضي الله عنهما :(( اتق الله ياعمرو, لو كانت خلافة المسلمين تستحق بالشرف ,لكان أحق الناس بها أبرهة بن الصباح ، فإنه من ملوك اليمن التبابعة الحميريين الذين ملكوا مشارق الأرض و مغاربها))

وهنا لم يرد على الاطلاق منذ عهد النبي الا عهد اصحابة اي قول في حق اسرة الملك أبرهة وابناء من آل الصباح ولو افترضنا منطقا" ان اباهم غلط واراد مهاجمة الكعبة وغفر له حفيدة بمبايعة النبي واعلان اسلامه فهذا الأمر لايشفع له في مدح الصحابة لحفيدة ابرهة بقول ابوموسى الاشعري وتؤكد هذه الشهادة أيضا شهادة ثانية من صحابي جليل هو من اتقى وأفضل صحابة رسول الله (ص) وهو الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ,حيث جاءت شهادته في مقدمة كتاب الأنساب للسمعاني من طريق ابن لهيعه عن عبدالله بن راشد عن ربيعه بن قيس انه سمع الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه يقول : (( ثلاث قبائل يقولون أنهم من العرب : وهم أقدم العرب ,جرهم : وهم بقية قوم عاد ،و ثقيف : وهم بقيه ثمود ، واقبل أبو شمر بن أبرهة بن الصباح ، فقال علي كرم الله وجهه وقوم هذا(وأشار إلى أبو شمر بن الصباح ) وهم بقية قوم تبع )).

إن مضمون هاتين الشهادتين تعتبرا دليل قاطع وحجة شرعية دامغة تثبت إن الملك أبرهة بريئ من حادثة او رواية الفيل وهدم الكعبة التي نسبت اليه من شخص مضل حقود فيما بعد شهادة الصحابة وموقف النبي ذو الحجة البيضاء السليمة لهذا الملك واحفادة واسرته ولم يشوبها زيف الى في زمن لاحق اثناء الفترة العباسية والتي اكدنا من سابق انها بداية انتشار هذة الخرافة مثلها مثل خرافات وبدع كثيرة استهدف فيها الفرس العرب ومنها قصة ابرهة والفيل والكعبة وقصة سيف بن ذويزن وقصة ذونواس وغيرها من اقوال كقول مالسان اهل حمير بلساننا ولا لغتهم بلغتنا ، وهذة من العجائب التي توضح لنا حقيقة تلك الفترة اذ ان الأعجمي وصل به الحال ان يزدراء من لسان صميم العرب نسبا" ولغة ولسان وهو الذي تعلم منهم العربية ولسانها

وتصديقا وتأكيدا لحديث النبي (ص) وتكريمه للقيل أبرهة بن الصباح حفيد الملك ابرهة و التبابعة الحميريين –ملك مملكة موكل- صباح -رداع،لكون قول أو فعل النبي (ص) يعتبر حجة قاطعة وكاملة في الحجية والإثبات ,كما ان قول الصحابيين أعلاه في هاتين الشهادتين عن أحفاد آل الصباح الذين عاصروا ظهور دعوة الإسلام ،واسلموا لرسول الله (ص) وهم الصحابي الأب أبرهة بن شرحبيل بن ابرهة الصباح وأولاده أبو شمر وكريب ابني أبرهة بن الصباح رضي الله عنهم, وحيث إن الذي اثبت أن موطنهم هو بلاد صباح رداع عدد من المؤرخين وأبرزهم الهمداني في الإكليل ونشوان الحميري في قصيدته وابن الديبع الشيباني وغيرهم من المؤرخين ،

ونقل عنهم المؤرخ محمد الفرح ،وجميعهم اثبتوا بان الاقيال آل الصباح خرجوا من مدينة موكل بمنطقة صباح رداع وهي مقر مملكتهم ومملكة آبائهم وأجدادهم التبابعة منذ الجاهلية,وان أبرهة الصباح هو من اقيال اليمن الستة الذين فرش لهم النبي (ص) ردائه الشريف وأجلسهم عليه بعد إسلامهم برسالته طوعا ,وفيه قال النبي (ص) الحديث الشريف كما يقول الهمداني : (اذا أتاكم كريم قوم فأكرموه وهذا كريم قومه )وفي رواية أخرى (وهذا سيد قومه).وهذة حجة كافية لنسف رواية ان ابرهة الأشرم رجل حبشي قدم من الحبشة بجيش من الفيلة يريد هدم الكعبة.

3-[ مدينة موكل في مصادر الشعر العربي وكتب التاريخ] :

يقول المثل العربي المشهور "الشعر ديوان العرب" وبالتالي فقد كان العرب في الجاهلية يؤرخون لحضارتهم وعلاقاتهم وأنسابهم وأصولهم من خلال تداول الشعر بين الشعراء المشهورين ،وهكذا صار الشعر العربي مصدر مهم من مصادر كتابة التاريخ العربي في عصور الجاهلية، وفي هذا الصدد تغنى عظماء الشعراء العرب المشهورين في الجاهلية بمدينة موكل صباح كعاصمة لدولة التبابعة الحميريين ،حيث كان الشعراء العرب في الجاهلية يقصدون مدينة موكل صباح عاصمة التبابعة من كافة الأرجاء فتحدث عنها الشعراء في قصائدهم وعن عظمة الملوك التبابعة الذين سكنوها وحكموا فيها ،كما تغنى الشعراء بقصورها العجيبة وأبراجها البديعة

١- يثبت بليغ العرب في الجاهلية الشاعر العربي الجاهلي قس بن ساعدة الأيادي بأن مدينة موكل صباح كانت عاصمة الدولة الحميرية ،حيث ذكرها في خطبته وقصيدته البلاغية المشهورة عن عظماء التبابعة الحميريين بقوله :

وعلى الذي كانت بموكل داره : يهب القيان وكل أجرد شاح

٢- كما يثبت ذلك قول الشاعر العباسي "البحتري" بأن موكل صباح هي موطن التبابعة الحميريين العظماء –كما جاء في إحدى قصائده العظيمة والتي وجدتها في هامش كتاب الاكليل ،والبحتري في قصيدته يصف أحد الخلفاء العباسيين مادحا إياه بقوله:_

أخواله للرستمين بفارس : وجدوده التبعين بموكل

٣- كما جاء ذكر مدينة موكل صباح في شرح قصيدة نشوان بن سعيد الحميري المسماه ( ملوك حمير وأقيال اليمن السيرة الجامعة ) للمؤيد والجرافي صـ169 . 170 قول نشوان الحميري :-

والقيل أبرهة بن صباح قضى : نحباً وأبرهة أبو الصباح

وفي شرح هذا البيت يقول نشوان بأن الملك أبرهة بن الصباح بن شرحبيل بن لهيعة المشار اليه في الشطر الأول للبيت هو الملك الحميري الذي حكم في عهد الجاهلية وكانت عاصمته مدينة موكل صباح "وهو المزعوم بأسم أبرهة الأشرم صاحب قصة الفيل المزعومة"، وأن أبرهة الثاني أبو الصباح -هو حفيد لابرهة الأول –وهو القيل الصحابي الذي اسلم في عهد النبي (ص)وفرش له ردائه.

٤- كما جاء ذكر مدينة موكل صباح وقصورها الحميرية المشهورة في كتاب ( نشر المحاسن اليمانية في خصائص اليمن ونسب القحطانية وشرحه نثر اللآلي السنية ) تاليف المؤرخ الإمام عبدالرحمن بن الديبع الشيباني تحقيق أحمد راتب حموش ـ منشورات دار الفكر دمشق ـ سوريا ـ بقوله من ص85 من الكتاب وما بعده من فصل ( الآثار اليمنية من حصون ومساكن ومدائن ) قول ابن الدبيع في ص86 وحتى 94 ( ومنها ظفار وهو قصر الملك أبرهة .. ومنها موكل قصر في المشرق بناه أبرهة ذو المنار بن الحارث الرائش .. ومنها هكر والأهجر قصران في أرض عنس أيضا ومنها دورم لضهر والقليس ) لأبرهة بن الصباح .. الخ ) .

٥- جاء في مخطوطة جغرافية تاريخية بعنوان (منشاب الأخبار وتذكرة الأخيار رحلة ابن الصباح إلى مكة ) لمؤلفها العلامة الأندلسي عبدالله بن الصباح الأندلسي وهو من علماء الأندلس في القرن التاسع الهجري الموافق القرن الخامس عشر ميلادي عنوانها: (منشاب الأخبار وتذكرة الأخيار) ويؤكد ابن الصباح فيها على أنه يمني الأصل من ذرية أبرهة بن الصباح الذي يرد ذكره في تاريخ مكة.(أي المذكور في قصة الفيل ) وأصل الرحلة مودع بدار المكتبة الوطنية بتونس تحت رقم 2285، وهي من ثلاث وسبعين ومائتي ورقة، وتوجد لها صورة بالخزانة العامة بالرباط رقم 1874. ولم يتمكن الباحث من معرفة تاريخ بالضبط، على الرغم من تتبعه لغضون الرحلة عبر المراحل التي قطعها الرحالة، انطلاقاً من حديثه عن الأندلس، وملك بني الأحمر، ومروراً بسبتة وفاس ومراكش أيام مرين، وتلمسان أيام بني عبدالواد، وتونس أيام الحفصيين، ومصر أيام بقية المماليك,

وقد تخلص ابن الصباح بعد هذا إلى التعريف بأصوله اليمنية الأولى، حيث ذكر أنه من آل الصباح، جاء أجداده من بلدة سبأ المتصلة ببلاد مأرب، فيهم ملوك بني صالح الأصبحيون الكرام، إثنان من الأخوة محمد وأحمد ملوك الزمان.... وبلاد الصباح منها أبرهة بن الصباح صاحب الفيل والفارس المشهور بالفروسية والشجاعة في جميع الكتب إلى اليوم. وبعد الكثير من الإشادة بالملك الصباحي يقول: لكن أيام السعادة مكتوبة مؤجلة مختومة في اللوح المحفوظ مخطوطة!

4-[أبرهة الملك الحميري وليس الأشرم الحبشي]

وهو التبع الحميري اليمني الذي شوهت تاريخه بعض المصادر التاريخية بأنه أبرهة الحبشي الاشرم كما سنرى لاحقا ,بينما الحقيقة التاريخية المجهولة تؤكد أن التبع أبرهة بن الصباح الحميري تبع حميري يمني عربي الأصل والسلالة وليس حبشي كما يزعم مزوري التاريخ،وأنه هو صاحب قصة الفيل المشهورة في القران الكريم , وأن هذا التبع الحميري اليمني قد كان ملك لدولة سبأ في اليمن وامتدت دولته الى ولايات اكسوم والحبشة الحميرية ,

إذا فأبرهة هذا هو ملك حميري يمني عربي وليس حبشي , لان اكسوم والحبشة كانتا في الأصل ولاية واحدة منذ زمان بعيد تتبع دولة سبأ اليمنية وملوكها التبابعة آل الصباح ,بدليل ان التبع الحميري أبرهة بن الصباح هو الذي تهدم سد مأرب في زمنه كما وهو الذي أصلحه وأعاد بنائه كما يحكي ذلك في نقشه الكبير الموجود حتى اليوم في سد مأرب العظيم ،والذي سجل فيه بأنه (أي التبع الحميري أبرهة بن الصباح ) قد قام بغزوات عديدة لإخضاع القبائل المتمردة عليه في الداخل، وبأخرى لمد نفوذه في أرجاء الجزيرة العربية، ولو افترضنا جدلا "والافتراض عكس الحقيقة" صحة الرواية التي تزعم بأن أبرهة كان حبشي ومحتل لليمن ..الخ ،فكيف لأبرهة إذا كان حبشيا ومحتلا "بحسب الفرض"أن يخلد نفسه في البلاد التي احتلها وهوغريب عليها ويقوم بترميم سدها المشهور ويقوم بتنفيذ الأعمال العظيمة فيها التي تخلده فيها،لان ذلك عكس سنة المحتلين ،والذين يحرصون على نهب وتدمير البلاد التي يحتلونها لمعرفتهم المسبقة بان وجودهم كمحتلين يظل وجود مؤقت وليس دائم في البلدان التي يحتلونها وبالتالي يسعون إلى نهب خيراتها وتدميرها وطمس تاريخها وليس العكس ،

وبالتالي فان ماقام به ابرهة بن الصباح من ترميم سد مأرب وغير ذلك من الأعمال العظيمة في اليمن تثبت بأنه ملك حميري يمني أصيل النسب والمحتد ،بدليل نقشه في سد مأرب وتخليده لأعماله وانجازاته في اليمن، وتأكيده فيه على انه ملك سبأ وذوريدان وحضرموت ويمنت وهذا دليل قاطع على انه ليس محتلا ولا حبشي كما تزوره الروايات ،إذ كيف ستطيعه جميع قبائل اليمن واقيالها وتخضع لحكمه وتقبل به ملكا عليها لو لم يكن ملكا يمنيا أصيلا ،لان الشهامة والأعراف القبلية اليمنية والعربية الأصيلة لاتقبل بوجود وحكم المحتل وتخليده في أراضيها.

5-[تاريخ وقدسية كنيسة القليس قبل ابرهة ]

القليص او إكليسيا هي أقدم كنيسة عرفت في جزيرة العرب ،وتقع في صنعاء في اليمن. عمرها غير معروف. اسمها في الأصل صنعو 𐩮𐩬𐩲𐩥 وكانت محجّاً لديانة عشتار (عثتر) ينتشر حجيجها ما بين پاكستان وتشاد المعاصرات وكان لها عباد كذلك في القوقاز. اسمها في الإغريقية إقّليسيا ἐκκλησία ويعني بيت الدعاء أو النداء، وهي ترجمة لدعوة الناس كي يحضروا من كلّ مكان إلى الحج. وعن التسمية الإغريقية تحوّرت التسمية السريانية قليسيا ܟܠܹܣܝܐ والقبطية إقليسيه ⲉⲕⲕⲗⲏⲥⲓⲁ واللاتينية إگّليسيه ecclēsia والفارسية كِليسا والتركية كِلِسى… ومن تحوّراتها كلمة كنيسة وكنيس. ويعرف العرب فيها موضع القليس، وهي الكنيسة التاريخية المقدّسة القديمة في اليمن وجاءت في مخطوطات سريانية مسيحية ان المسيح عيسى ابن مريم وقف فيها يدعوا أصحابه.

وهي التي اعاد بناءها الملك إبرهة الصباح في زمنه والدي اشتره بصفته بالنقوش (بقوة الرحمن ومسيحة الملك ابرهة) وهو ملك عظيم ربما فعلا" عاصر فترة الرساله المسيحية وليس صحيح انها بنيت في زمانه اذ انها اقدم بكثير ولكن حجة الكاذب دائما" ضعيفة خصوصا" ماروي عنه بانه اراد نقل حجار الكعبة لبناء كنيس القليس وكأن اليمن يخلوا من الحجارة انها عقليات متحجرة مريضة فقد ضلة القليس بعد موت أبرهة ردحا" من الزمن حتى العهد العباسي الدي كان عهد مظلم على حضارة اليمن وشعبه بسبب الولاة من العجم الدي كان يرسلهم الخليفة لليمن ، وحدث دات يوم ان احد هاولاء الولاة شكى للخليفة العباسي(أبوالعباس) ان هذة الكنيسة تحرسها الشياطين والأفاعي كذبا" وزورا وهذة أساليب هاولاء الغجر الحاقدون من الفرس الدي يعاني منهم اليوم الى اليوم ، ثم بعد ذالك أمر الخليفة بهدمها ، ويقال ان الذين هدموها مات بعضهم واصاب الباقي جنون.

6-[ قصة هدم الكعبة]

فقد أوردنا تفصيل ذالك في الجزء الأول وهي كذبة استطاع المضليين الصاقها بأبرهة لدقدقة عقول المسلمين بسبب رواية ركيكة لراوي فارسي حقود وقد قال الامام مالك وهو أبو عبد الله مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي الحميري في إبن اسحاق عندما اختلق تلك الرواية ( هذا دجال من الدجاجلة ، يروي عن اليهود )

لإنه كذب على الامام مالك وقال بإنه مولى أي عبد من عبيد ذي أصبح ومالك وابرهه من نفس القبيله من الاصابح من اقيال البيضاء فرع رداع وماحولها فاظن أن ابن اسحاق الفارسي حقد على الامام مالك بن أنس الصباح فقام في تأليف قصة أبرهة الصباح ونسب له قصة هدم الكعبة مكيدة منه لان الامام مالك بن أنس الصباح من بيت الصباح وللعلم الامام مالك بن أنس الصباح الاصبحي الحميري هو مؤسس المذهب المالكي السني ،المذهب المالكي هو اول مذاهب اهل السنة قبل الشافعي والحنبلي والحنفي باكثر من 200 سنة اشياء كثيرة تثبت ان أبرهة يمني 1000% وليس 100%

وبالتالي فان من أهم الحقائق التاريخية الجديدة التي نستنتجها مما أسلفنا من أدلة ومصادر تاريخية ،نخلص إلى الحقائق التاريخية الآتية المختصرة في هذة الروابط من بعض المصادر وروابط الجزئين الماضيين :

تم تأليف كتاب عام 2012 عن حقيقة تاريخ الملك أبرهه بكافة الادله وهو كتاب للاخ محمد علي علاو لمن يحب الاطلاع على الكتاب المؤلف محمد علي علاو .

سيرة احفاد الملك أبرهة ووثائق عن سيرتهم

كتاب مهم جدا تحقيق رحلة عبدالله بن الصباح الأندلسي وهو من أحفاد الملك أبرهة ابن الصباح الذين هاجروا بعد الإسلام للاندلس كتب الرحلة في القرن الثامن الهجري ...هو الذي شرح قصة جده أبرهة بن الصباح ...هذه اهم وثيقة تاريخية تستند عليها في اثبات ان أبرهة ملك يمني حميري


دمتم بخير
✒️عاصم بن قنان