أخبار عدن

الأربعاء - 07 أغسطس 2024 - الساعة 09:15 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن حرة/خاص



قال الكاتب الصحفي محمد المسبحي، مرت 3 سنوات منذ أن قام فريق من وزارة الكهرباء بزيارة للموقع المحدد والخاص بإنشاء محطة كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية بمحافظة أبين.

وتساءل المسبحي في مقال له عن تعثر هذا المشروع في المحافظة المنسية، واصفا مشاريعها بالمعطلة ومجرد حبر على ورق، مشيرا إلى توجيهات فخامة الرئيس المشير الركن عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، وقرار مجلس الوزراء الصادر في ديسمبر 2018م، بشأن إنشاء محطة توليد بقدرة 30 ميجا ولكن دون أن يتم تنفيذه حتى اليوم رغم استكمال كافة الإجراءات من حيث إقرار المناقصة وحجز الأرضيات وفق المساحات المطلوبة وغير ذلك.


يذكر أن وزارة الكهرباء والطاقة أقرت في العام 2020م إرساء المناقصة الخاصة بالمشروع المتمثل بإنشاء محطة توليد بقدرة 30 ميجا وات على شركة الأخوة (UPS) ويقع المشروع على مساحة (400×350) متر مربع بين مدينتي زنجبار وجعار وبمحاذاة خطوط تصريف الطاقة 33 ك.ف.

وقد أثار إهمال المشروع وتجاهل تنفيذه موجة غضب شعبية وحالة من الاستهجان لدى أبناء أبين كونهم يرون في إنجازه نهاية لمعاناتنهم الطويلة أو التخفيف منها.. ويتساءلون اليوم ما الأسباب التي أدت إلى تعثر المشروع. وجعله نسياً منسيا كحال محافظتهم المنسية التي معظم مشاريعها الحيوية "معطلة" أو بمعنى آخر حبراً على الورق ومرمية في خانة الإهمال والنسيان.. مطالبين بسرعة البدء في المشروع وإنجازه في اسرع وقت ممكن.