أخبار وتقارير

الأربعاء - 27 مارس 2024 - الساعة 03:12 ص بتوقيت اليمن ،،،

عدن حرة / خاص :


كشفت مصادر مالية في البنك المركزي اليمني في عدن عن وساطة دولية أنهت الازمة التي نشبت مؤخرا، بين البنك المركزي في عدن، والبنك المركزي في صنعاء.

وقالت ذات المصادر ، إن وساطة خارجية انهت الأزمة التي نشبت بين بنكي عدن وصنعاء المركزيين مؤخرا، وانه تم الاتفاق على تراجع البنكين عن كافة الاجراءات الاخيرة التي تم اتخاذها مؤخرا.



وكان بنك صنعاء قد وجه البنوك في صنعاء بعدم الدخول في الشبكة الموحدة للتحويلات المالية التي اقرها بنك عدن، قبل ان يقوم الاخيرة بمنع جميع البنوك وشركات الصرافة من التعامل مع البنوك التي استجابت لأوامر بنك صنعاء، وأدى ذلك الى إيقاف أكبر خمسة بنوك بالبلاد منها بنك التضامن.

واستأنفت شركات الصرافة في عدن اليوم الثلاثاء، إرسال الحوالات إلى مناطق مركزي صنعاء عبر الشبكات التي تراجع مركزي عدن عن قرار وقفها.

في الأثناء، ذكر مصدر مصرفي أن الشركات التي مراكزها في صنعاء بدأت الربط مع الشبكة الموحدة من اليوم، لافتا إلى أن البنك المركزي عدن سيطلب تعهدا من البنوك الخمسة بعدم تكرار المخالفة ، على أن يتم بعدها رفع الحظر عنها.



وأظهرت وثيقة رسمية، تراجع الحوثيون د عن قرار منع التعامل مع شركتي القطيبي والبسيري في مناطق سيطرتهم . بينما ما زال البنك المركزي عدن لم يتراجع بعد عن حظر التعامل مع الخمسة البنوك حتى اللحظة.