في المنام

الأربعاء - 31 يناير 2024 - الساعة 02:02 ص بتوقيت اليمن ،،،

وكالات


يرى معظم مفسري الرؤى والأحلام أن شعر الرأس يرمز عادة إلى عمر الرائي وحياته، وكلما كان الشعر طويلا في المنام دل ذلك على طول عمر الحالم والعكس صحيح.

وفي هذا الموضوع نستعرض تفسيرات كبار العلماء لرؤية حلق الشعر أو نتفه أو تقصيره في المنام، ويختلف التفسير بالطبع وفقا لشواهد الحلم وتفاصيله الدقيقة وطبيعته وحالة الرائي ذاته.

نتف الشعر في المنام

يدل نتف الرجل أو قصه لشعر غير المرغوب نزعة من الجسم، على إهدار المال، وصرفه في غير محله.

يرمز حلق الشعر كامل للرجل إلى السفر أو أداء نسك الحج، والحصول على العز والجاه والسلطان.

يشير حلق الرأس او قص الشعر في أيام الحج المبارك، إلى صلاح الدين وقضاء الدين، وتكفير الذنوب وزوال الغم والهم، والحصول على الرضا والسعادة في الحياة، على عكس المرأة إن رات تلك الرؤية فقد يشير في فقدان عزيز عليها، لا قدر الله.

حلق الشعر في الحلم

يدل قص الشفر للرجل في المنام إذا كان حج البيت أو أعتمر إلى قضاء الدين وزوال الهم والحزن.

يرمز قص الشعر للرجل في الأيام العادية من دون أيام الحج، إلى الخير، وزال الهموم والأحزان.

يشير قص الشعر في المنام للغني المقتدر، إنهاء زوال احد النعم، أي الافتقار لقدر الله، كما إنها ترمز على غناء الفقير، وحصوله على المزيد من النعم والخيرات.

تدل رؤية حلق الشعر أو قصة إلى المحارب، على نيل درجة الشهادة، والترقي إلى الفردوس الأعلى بأذن الله.

ترمز رؤية قص الشعر في المنام بأنها دلالة على الخير والحصول على الراحة والسكينة.

يرمز قص الشعر في المنام على تحسن الأحوال للرائي. كما يعتبر حلم قص الشعر في المنام سداد للديون، وصلاح في الأحوال المادية.

يشير حلق الشعر في المنام على تغيير الأحوال المادية والعاطفية في حياة الرائي. كما يرمز اقتلاع شعر المرأة من رأسها من جذوره، بأن ذلك هتك لها ولعرضها والله تعالى أعلى وأعلم.

يدب إنبات الشعر للرجل الأقرع او الأصلع على حصوله على خير المناصب وخير الجزاء، كما يدل على إنه سيحصل على مكانة مرموقة يتمناها. ومن يرى أن قصه ملبد ويقوم بقصه في المنام فقد يكون ذلك دلالة على اضطراب والتخبط في حياة الرائي.

إذا رأى الرائي أنه يقص شعره بشكل جديد لم يره من قبل وغير شكله تمامًا فهذا قد يكون دليل على حدوث تغيير جذري في حياة الرائي سواء الحياة الأسرية أو المهنية أو العاطفية. وفي حال إذا رأى شخص في المنام أنه قص شعره وشعر بعدها بالرضا فهذا قد يكون دلالة على الشفاء إذا كان الرائي مريض، وإذا كان مهمومًا فهذا علامة على زوال الهموم بإذن الله تعالى.

إذا رأى الرائي أن رجل أخر يقص شعره في المنام لكنه لا يعرف هذا الرجل فهذا قد يكون دليل على المرض، أما إذا رأيت أن شعرك قد قص وعرفت من قصه فهو مال.

في حال رأى الرجل أنه يقص شعره وهو في موسم الحج أو في العمرة، فقد يكون دليل على أن له أعمال صالحة سوف تغفر ذنوبه بإذن الله تعالى.

من رأى أنه يقص شعره بألة حادة وليس مقص فقد يكون دليل على ضعف في الصحة والله تعالى أعلم.
تفسير قص الشعر الطويل في المنام.

الشعر الطويل في المنام

رؤية قص الشعر الطويل في المنام قد يكون دليل على المعاناة والألم بسبب فقدان شخص عزيز، وهذا ليس بالضرورة أن يكون بسبب الموت بل يمكن أن يحدث الفقدان بسبب عداوة أو انتهاء شراكة أو غير ذلك.

يدل قص الشعر الطويل في الحلم على عدم تحقيق ما تتمنى بغض النظر عن كون شعرك طويل في الحقيقة أم لا، وذلك للرجال والنساء أيضا.

قد يكون قص الشعر الطويل دليل على أن الرائي يسير في طريق خاطئ، فيجب أن تنتبه لنفسك في الحياة.

قص الشعر الطويل دليل على التمرد وعدم الاستقرار أو عدم الرضا بما قسمه الله لك، أو قد يكون دليل على أنك ترفض بعض عادات المجتمع الذي تعيش فيه. وقد يكون دليل على ميل الرائي لحب العزلة والبعد عن الناس والله أعلم.

تفسير حلم الشعر في المنام لابن سيرين

رؤية شعر الرأس في المنام عند ابن سيرين يدل على مال أو طول عمر، حيث يرى أن الرجل إذا رأى حلق الشعر في الحج أو قصره فهذا دليل على الأمن والفتح وقضاء الدين والفرج، وذلك لقول الله تعالى ” لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله ءامنين محلقين رءوسكم ومقصرين ولا تخافون “.

قص الشعر في غير الحج أيضًا له نفس الدلالة عند ابن سيرين، إلا أن المعنى في الحج أقوى، أما إذا كان صاحب الرؤية رئيسًا في قومه فقد يكون معنى الرؤية عكس ذلك، فهي دليل على افتقاره أو عزله من منصبه أو هتك ستره.

إذا رأى رجل من أهل الصلاح أن شعره قد حلق ولم يحلقه هو بنفسه، فهذا دلالة على أنه سيظفر بالأعداء وينال قوة وعزًا. أما إذا رأت امرأة أن شعرها حلق في المنام فهذا قد يكون دليل على أن زوجها سوف يخلعها أو أنها ستموت.

في حال رأت امرأة متزوجة أن زوجها يقص شعرها في الحرم، فهذا قد يكون دليل على أن دينها سوف يقضى. أما إذا رأت امرأة متزوجة أن زوجها قد قص شعرها في مكان أخر غير الحرم، فقد يكون ذلك دليل على أن زوجها سوف يحبسها في منزله، وإذا رأت شخص في المنام يدعوها إل قص شعرها، فهذا دليل على أن هناك شخص يدعو زوجها إلى غير النساء، وأنه سيقع بينها وبين هذا الشخص عداوة وبغضاء.

سواد شعر المرأة في المنام فبالنسبة لابن سيرين فإنه يدل إما على محبة زوجها لها أو استقامة أحوال زوجها. وإذا رأت المتزوجة أنها كشفت شعرها في النام فهذا يدل على أن زوجها سوف يغيب عنها، وإن رأت أنها لا تزال مكشوفة الشعر فهذا دليل على أن زوجها لن يعود، أما إذا لم تتزوج فهذا الحلم قد يكون على أنها لن تتزوج.

في حال رأت المرأة أن شعرها أصبح كثيف وأن الناس قد رأوها على تلك الحالة فهذا قد يكون على أن أمر من أمورها سوف يفتضح.

حالات أخرى

إذا كان الرائي رجلًا ورأى أن شعر مقدمة رأسه قد انتثر فهذا دليل على أنه أصابه ذل في هذا الوقت، أما إذا رأى أن شعر مؤخرة رأسه قد انتثر فهذا دليل على أنه سوف يصيبه الهوان في شيبه، أما إذا رأى أن شعر الجانب الأيمن من رأسه قد انتثر فهذا دليل على أن مصاب سيصيب أحد الذكور من أقربائه، أما إذا كان الجانب الأيسر فهذا قد يكون دليل على أن مصاب سيصيبه في إحدى قريباته.

رؤية حلق الشعر في الأشهر الحرم يعتبر كفارة للذنوب وستر للعيوب، ورحمة ومغفرة من الله، كما تشير إلى قضاء الدين وزوال الهم والغم. وتعتبر رؤية الحلاقة الكاملة للشعر للمرأة، بأنها يتكون عقيم ولم تلد أبداً.

يشير نتف الإبط في المنام على الحصول على أمر كان يريده الرائي منذ سنوات طويلة. كما يرمز نتف شعر الصدر أو مؤخرة الرأس، بأنه رد الأمانة لأصحابها. ويشير حلق العانة للرجل في المنام بالهم والحزن.

العزباء

يرمز نتف العانة للمرأة في المنام على الطهر والتطهر، وتعتبر من الرؤى الطيبة والمحمودة للمرأة، وللعزباء يشير قص الشعر في المنام على فض الخطبة، حيث لا يوجد فيه خير، إذ كانت مخطوبة.

ويرمز قص الشعر للفتاة العزباء بشكل جميل ولائق، إلى ابتعاد عزيز عليها عنها، والله تعالى أعلى وأعلم. وإذا رأت الفتاة العزباء أن الشعر الذي قصته متسخ وبالين فهذا دليل على زوال الهم والغم، وبدأ حياة جديدة سعيدة بأذن الله.

المتزوجة

وللمرأة المتزوجة يدل على صلاح الحال، والبركة في المنزل والأولاد، وحب الزوج، وسعة الرزق، وتتمنى دوماً أن تعيش في رغد وسعادة، ولا سيما أنها تقلق بشكل كبير جراء احلامها.

حلاقة أو قص المرأة المتزوجة لمقدمة شعرها من جهة الرأس، هو فراق بين الأزواج، والله تعالى أعلى وأعلم، فلا تنفروا ولا تشاءموا فقد تكون أضغاث أحلام. كما يشير قص الشعر للمرأة المتزوجة في المنام بسوء الأحوال، خاصة إذا كانت تشعر بالضيق والتعاسة أثناء فعل ذلك.

يدل قص شعر المرأة المتزوجة بواسطة زوجها في بيت الله الحرام ، على الفرج القريب، وانحلال العقد، وسداد الديون، ونيل البركة في العيش والرزق. كما يرمز حلق المرأة للغرة، بانها عاقر.

يرمز وجود شخص يلح على المرأة المتزوجة في المنام بحلاقة الرأس، بأن هذا الشخص يريد أن يدمر بيتها، يزوج زوجها لأخرى. كما يشير قص الرجل لشعر زوجته في غير الحرم، على حبسها وإزلالها، وعدم إكرامها.

الحامل

يدل الشعر الطويل في منام الحامل إلى أنها سوف يرزقها الله تعالى بأنثى، حتى وإن قصته ومازال طويل في المنام. وإذا رأت المرأة الحامل أن زوجها يقص شعرها، وهي سعيدة في المنام دل ذلك على غنها سوف تعيش حياة سعيدة معه. كما يرمز الشعر القصير في منام المرأة الحامل، على إنجاب ذكراً.

في منام الرجل

يشير حلق الزوجة لزوجها شعره في المنام على الحب والود والتفاهم فيما بينهم. وقص الشعر كله، او كمية كبيرة منه، قد يشير إلى تغير كبير سيقدم عليه في حياته سواء العاطفية او العملية.

يدل قص شعر الرجل في المنام وهو راضي تماماً، وسعيد بقص شعره على حصوله على حياة سعيدة، وزوال الغم والحزن. كما يفسر قص الشعر من الرأس واللحية معاً في الحلم على وقوع بعض المشكلات لقدر الله للشخص الرائي.

والله سبحانه وتعالى أعلى وأعلم